لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

الحكومة السورية تطالب اللاجئين بالعودة إلى "الوطن الأم"

الحكومة السورية تطالب اللاجئين بالعودة إلى "الوطن الأم"

دعت وزارة الخارجية السورية اللاجئين للعودة إلى “الوطن الأم”، بحسب ما صرح مصدر رسمي في الوزارة.

وقال المصدر لوكالة الأنباء الرسمية (سانا) اليوم، الثلاثاء 3 تموز، إن “الدولة السورية تدعو المواطنين السوريين الذين اضطرتهم الحرب والاعتداءات الإرهابية لمغادرة البلاد للعودة إلى وطنهم الأم”.

وأرجع السبب إلى سيطرة النظام على العدد الأكبر من المناطق التي كانت تحت سيطرة من تصفهم بـ”الإرهابيين”.

واعتبر المصدر أن الحكومة مسؤولة عن مواطنيها وأمنهم وسلامتهم وتأمين احتياجاتهم اليومية، مطالبًا المنظمات الإنسانية والمجتمع الدولي تحمل مسؤولياتهم في توفير متطلبات العودة الطوعية للمواطنين السوريين.

وسيطرت قوات الأسد على عدد من مناطق المعارضة، خلال الأشهر الماضية، كان آخرها مناطق القلمون الشرقي وريف حمص الشمالي ومدن وبلدات الغوطة الشرقية وجنوبي دمشق.

كما تشن هجومًا بريًا بدعم روسي على مناطق المعارضة في الجنوب السوري، وسيطرت في الأيام الماضية على مساحات من الريفين الشرقي والغربي.

ودعا المصدر المجتمع الدولي إلى رفع الإجراءات القسرية أحادية الجانب غير المشروعة (العقوبات الاقتصادية) التي كانت سببًا، بحسب ادعائه، في سعي السوريين إلى مغادرة بلادهم.

وأكد المصدر أن إعادة الإعمار في سوريا ستكون بأيدي السوريين أنفسهم سواء من بقوا في البلاد أو الذين اضطرتهم الحرب لمغادرتها.

وتقدر مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة عدد اللاجئين السوريين بنحو 5.6 مليون لاجئ معظمهم في دول الجوار، تركيا ولبنان والأردن.

ويخشى كثير من اللاجئين العودة إلى سوريا تحت سيطرة النظام كون أغلبهم، إما مطلوبين أمنيًا لأفرع المخابرات أو للخدمة العسكرية أو الاحتياط.