لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

نقاط بيع الخضار التركية تُخفض الأسعار بنسبة 50%

نقاط بيع الخضار التركية تُخفض الأسعار بنسبة 50%

صرح وزير الزراعة والغابات التركي، بكر باكديميرلي، أن الحكومة استطاعت من خلال نقاط البلدية التي أطلقتها قبل أسبوعين تخفيض أسعار الخضار بنسبة 40-50% في عموم تركيا.

وقال الوزير التركي، خلال حوار أجراه مع صحفيين من وكالة “الأناضول” ترجمته عنب بلدي، بأن الوزارة حصلت على نتائج إيجابية خلال أول اسبوع من إطلاق هذه النقاط التي تم تنظيمها في أسبوع واحد.

وأوضح باكديميرلي، “استطعنا خلال أسبوع واحد تخفيف الوسطاء بين المنتج والمستهلك بقدر 3 إلى 5%. قوانين السوق لا يمكن أن تحل جميع المشاكل. هناك هيمنة من قبل المتاجر على الأسواق بنسبة 60-70% ولهذا أطلقنا نقاط البيع المدعومة”.

وعن علاج أكثر فعالية قال باكديميرلي، “يجب أن نزيد إنتاجنا بنسبة 50%، ويجب أن يقترب المُصنع أكثر من المستهلك، وبهذا نتخلص من العدد الكبير من الوسطاء بينهما”.

وفي السياق، أعلن الوزير التركي عن إضافة المنتجات البقولية لهذه النقاط بأسعار مخفضة بدءًا من اليوم، إذ سيباع الحمص في هذه النقاط بـ 5.5 ليرة والعدس 4.5 ليرة، وسيعرض الرز للبيع الأسبوع المقبل بسعر بـ 6 ليرات.

ووعد الوزير بقانون جديد سينظم تخزين المنتجات، وسيرتبط هذا القانون بقانون سوق الهال بحيث ينظم نسب الأرباح، وطالب الوزير المواطنين بالتبليغ عن أي اشتباه في التلاعب بالأسعار بالاتصال بالرقم 174.

جدول أسعار المنتجات في نقاط البلدية:

الخضار
المنتج سعر الكيو
البندورة 3 ليرة
الفليفلة 6 ليرة
الباذنجان 4.5 ليرة
الخيار 4 ليرة
السبانخ 4 ليرة
البصل 2 ليرة
البقوليات
الحمص 5.5 ليرة
العدس 4.5 ليرة
الرز 6 ليرة

وأطلقت الحكومة التركية، في 11 من شباط الحالي، خطة لمواجهة ارتفاع أسعار الخضار في الأسوق عن طريق بيعها في نقاط البلدية أو بيعها إلكترونيًا.

للاطلاع على أماكن هذه النقاط (افتح من هنا).