لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

راتب اللاجئ في المانيا مع شرح مفصل لكل ما يهم طالب اللجوء

 راتب اللاجئ في المانيا مع شرح مفصل لكل ما يهم طالب اللجوء
Image

اولاً اختيار طريقة  الوصول إلى ألمانيا.. و هذا يعتمد عليك أنت وحدك و علاقاتك مع الناس الذين سبقوك و بالتالي عليك الاستفادة من  أخطائهم التي يطول شرحها هنا ... اذا الهدف الأساسي هو الوصول دون بصمة في الدول المجاورة لألمانيا في الإتحاد الأوروبي ... لذلك سنقول لك أن الأفضل هو عن طريق الطائرة ان امكن ذلك رغم السعر الباهظ الذي قد يكلفك ذلك لكنك تختصر على نفسك الكثير المشاكل التي ستتمنى لو أنك دفعت أضعاف ما دفعته لتتجنبها.. سواء كان ذلك خلال رحلة الوصول أو بعدها أثناء طلب اللجوء و الحصول على الاقامة.  
قبل أن تصل إلى ألمانيا عليك ان تكون جاهزا لمحكمة اللجوء في ألمانيا ... و لا تنسى ان تجلب معك الاوراق الثبوتية كل ما تستطيع جلبه معك ...مجرد كونك سوري كاف لحصولك على الاقامة لكن لن يضر الأمر شيئا لو كنت دقيقا في اجاباتك ... فليس من المعقول أن تكون طالبا في جامعة دمشق و يسألك المحقق عن سوق الحميدية فتصمت أو تقول له بأنك لا تحب التسوق ... المحققون هنا لهم باع طويل في هذا المجال و لا تستغربوا بأنهم يعرفون أشياء في سوريا بالكاد تعرفونها .
أفضل الاقامات تحصل عليها حين تصل الى المانيا بالطائرة و تسلم نفسك بالمطار ... يليها تلك التي تحصل عليها دون بصمة في الدول المجاورة .. و طبعا حين تقنع القاضي بأن وجودك في سوريا كان سيشكل خطرا على حياتك بشكل شخصي لسبب ما عدا عن الخطر العام على كافة الشعب في سوريا.
اذا مررت بدولة و اضطررت للبصم فيها.  اذا كانت البصمة على الورق فنسبة عدم كشفها 75 بالمئة فاحدى الحالات كانت لجماعة من 30 شخصا قدموا معا و لم يذكروا البصمة و بعد البصم اتت رسالة لاربعة اشخاص منهم أنهم بصموا في الدولة الفلانية ... لذلك لا تعتمد على كلام الناس فالأمر واضح ... اذا كنت قد بصمت الورق فنسبة كشف البصمة يصل إلى 25 بالمئة... ولا تضع اللائمة على أحد ... أنت صاحب العلاقة و انت الذي تقرر و انت الذي سيتحمل نتيجة قراره .
بصمة اليونان
حتى الطفل الصغير في سوريا بات يعرف بأن ألمانيا لا تعترف بهذه البصمة
بصمة بلغاريا... اسبانيا ... هنغاريا ... ايطاليا... لاتفيا ..بولونيا
لا يوجد في ألمانيا قرار رسمي يقول بأن البصمة غير معترف بها ... فيصدف أن يأتي شخصان بنفس الوضع و نفس القاضي و يتم قبول لجوء الاول و رفض لجوء الآخر... لذلك لا تسأل هذا و ذاك و لا تضيع وقتك اعترف بالبصمة في اول محكمة .. لانهم يكرهون القصص الخالية .. و بعدها يكتشفون بأنها كانت مجرد كذبة
اذا أتاك الرفض عليك توكيل محامي خلال اسبوعين من صدور القرار كأقصى حد و اللجوء يعتمد في هذه الحالة على المحامي وحسب رؤيته لثغرة معينة في قضيتك.
تلخيص لما سبق لا تثق بكلام الناس الذي يقولون لك بأنه يلزمك محامي من أول يوم...فهو لن يتدخل الا حين وجود الرفض . و لا تثق بكلام أحد بأن البصمة معترف بها أم لا... أو عندما يقولون لك ان البصمة لن تنكشف .
يتم تقديم الطلب في مراكز خاصة باللجوء أو في المطارات و حينها يتم التحقيق معك لعدة ساعات عن قصتك بكل تفاصيلها . كيف .. من أين . عن طريق من.... توقع كل شيء...و في المطار يقومون بتفتيشك عاريا و يقومون أحيانا بفحص كل بقعة في جسمك بحثا عن شيء ربما تكون قد خبأته...
بعد التحقيق يرسلوك إلى الكامب الخاص باللاجئين التابع للمطار كما في مطار فرانكفورت الى أن يحين وقت فرزك الى ءحد مراكز اللجوء أو قد يعطونك ورقة و يقولوا لك توجه الى مركز اللجوء الفلاني ... كما في مطار كولن حيث يطلبوا منك الذهاب الى دورتموند ( دبر حالك ).
في مراكز اللجوء وبغض النظر عن طريقة الوصول  من المطار أو بشكل مباشر تقوم بتعبئة الاستمارات الخاصة باللجوء و قد يجرى لك صورة شعاعية للصدر بالاضافة للبصمات ان لم تكن قد بصمت قبلها في مركز سابق.
هذه المراكز هي عبارة عن مراكز مؤقتة لا تطول فيها الاقامة اكثر من عشرة ايام عادة و خلال هذه الفترة يتم فرزك الى كامب آخر قد يكون تابعا لنفس الولاية او في ولاية أخرى ... قد تسلم نفسك في اقصى الشمال و يفرزوك الى اقصى الجنوب.... كما في فرز المجندين لدى السوق الى خدمة العلم في سوريا و هذا الامر يتم الكترونيا.
هل بامكاني طلب البقاء في نفس الولاية لوجود اقربائي فيها ... طبعا لا .. هم يحددون ذلك ...
نسينا أن نقول بأنك منذ اللحظة الأولى لطلب الاجوء يصرف لك راتب شهري حوالي 140 يورو مع وجبات الطعام و مستلزمات النظافة الشخصية.
تأتي المرحلة الثانية و هي الكامب الثاني الذي قد يكون في نفس الولاية او في ولاية أخرى. تختلف درجة جودة هذه الكامبات من سيء جدا إلى جيد جدا في بعض الأحيان... انت و حظك....
في الكامب الثاني اذا كنت عازبا سيضعوك في غرفة مشتركة مع اشخاص اخرين يكونون على الاغلب من ابناء بلدك لكن ذلك ليس بشرط...و هنا يجرون لك الفحص الطبي ان لم تكن قد اجريته و تستمر المعونة المالية كما سبق ذكره.
يتم تحديد موعد للمقابلة الاولى التي قد تطول من ولاية لأخرى...أيام إلى أشهر ...
المقابلة الأولى عبارة عن بصمة و تسليم اوزفايز ( بطاقة شخصية مؤقتة) و بيانات و أسئلة عامة. و هنا يقومون عادة بتحديد موعد المحكمة ... قلنا عادة... ليس دائما...أيضا قد تكون بعد يوم و قد تكون بعد أشهر و ربما لا يتم تحديد أي موعد لذلك عليك الانتظار فحسب و هنا أيضا لا أحد يستطيع خدمتك في تقريب الموعد او تحديده لأنهم ببساطة سيجيبون على السؤال بجملة: الضغط كبير .. و سنراسلك حين تحديد أي موعد.
في موعد المحكمة يجب أن تكون قد جهزت نفسك مسبقا ... قصتك بكافة تفاصيلها... لون باب بيتكم ... أسماء الجيران... و غيرها من دقائق الأمور و خاصة بالنسبة لمن يقدم اللجوء برفقة زوجته او اولاده بعمر فوق 18 سنة... حيث يجب ان يكون الكلام متطابقا في مقابلة كل منهم على حدى.
أهم نقطة لتحصل على اقامة جيدة ان تثبت للقاضي او تقنعه بأن حياتك معرضة للخطر بشكل شخصي في بلدك لو بقيت فيه سواء لسبب سياسي او ديني او ......
قبل سنتين كان الفرز الى الكامب النهائي يجري بعد المحكمة حصرا لكن الآن و بسبب زيادة اعداد اللاجئين يام الفرز أحينا قبل المحكمة الى الكامب النهائي.
الكامب النهائي أيضا يختلف في جودته من مكان لآخر و بنفس الدرجات أيضا من سيء جدا إلى جيد جدا.
لا تطلب من أحدهم مساعدتك في تغيير الكامب لان ذلك شبه مستحيل ايضا الا اذا قمت باثبات ان الوضع في الكامب يؤثر بشكل سلبي واضح على حالتك الصحية .
بعض الكامبات تسمح لك بالسفر لزيارة اهلك و البقاء لديهم 29 يوم في الشهر و بعضها الاخر لا يسمح الا باجازات لمدة اسبوع شهريا.
في هذا الكامب على الاغلب تلتغي وجبات الطعام و يصبح راتبك حوالي 320الى 350 يورو شهريا و انت تقوم بشراء كل شيء. لكن في بعض الكامبات يتم تسليم مبلغ شهري تقريبا 140 يورو بالاضافة لسلات غذائية او فواتير تقوم بشراء ما تريده عن طريقها .
كما كان الوضع في الكامب السابق في هذا الكامب قد يسكن الاعزب مع بضعة شباب في غرفة واحدة .. و تعطى العائلى سكنا يختلف من كامب لآخر فقد يكون غرفتين مع مطبخ مشترك مع الجيران ... و قد يكون شقة مستقلة ....
خلال هذه الفترة ستنتظر نتيجة المحكمة و اذا مضى 3 اشهر دون رد بامكانك ارسال رسالة استفسار الى القاضي عن وضعك لكن ذلك لا يعني بأنه مجبر على اعطائك الاقامة خلال هذه الفترة...
تختلف الفترة اللازمة للحصول على الاقامة من شخص لآخر فقد يحصل البعض عليها خلال اسبوع و قد تطول احيانا لأشهر مع الانتباه الى ان الاقامة كانت تطول لسنوات قبل الاحداث في سوريا.
هل يلعب المحامي دورا في تعجيل الاقامة ؟
بشكل عام لا ... الا في الحالات الخاصة جدا جدا ... لكن عادتنا نحن الشرقيون كل يقول عن نفسه بأن وضعه خاص جدا جدا ... قلنا في حالات خاصة لكن بنظرهم و ليس بنظرك.
بعد الحصول على الاقامة تحدد موعد مع دائرة الأجانب لتبصم للحصول على جواز سفر و بامكانك البدء باجراءات لم الشمل ان كنت متزوجا حيث يحق لك جلب زوجتك و اولادك تحت عمر 18 سنة اما من هم فوق هذا العمر و كذلك الوالدين فهم غير مشمولون بذلك ... سمعنا عن قصص قام المحامي بحضار الموافقة لاجراء لم الشمل للاولاد فوق 18 سنة ايضا لكننا لا نعرف احدا بشكل شخصي قام بذلك .
أما الوالدين أو الأخوة و الأخوات فلهم ثلاثة حلول فقط .
الأول هو عن طريق قوانين لم الشمل التي تصدرها المانيا بين الفترة و الأخرى حيث يتم التقديم في دائرة شؤون الأجانب و ثم تقوم الدولة باختيار عدد محدد منهم أي أن ذلك لا يعني الموافقة النهائية .الثاني هو عن طريق العمل أو الكفيل ... يجب أن تكون مستقلا عن الدولة بحيث لا تأخذ منهم أي مساعدات شهرية على الاطلاق و بالاضافة لذلك مبلغ زائد يكفي للأشخاص الذين تود جلبهم إلى ألمانيا ... مثال ...شخص متزوج و لديه ولدين و يريد جلب والديه ... يجب أن يعمل براتب 1900 يورو لعائلته بالاضافة الى 390 يورو لكل شخص يكفلهم اي يصبح المجموع 2700 تقريبا. اذا لم تتوفر لديك هذه الشروط عليك البحث عن كفيل تتحقق فيه هذه الشروط...
الثالث ... للأسف هو التهريب.
لم شمل الأقارب في حالات محددة يتم التقدم على موقع
المفوضية السامية لشؤون اللاجئين على هذا الرابط

لم الشمل : 
لاجراء لم الشمل تلزم الاوراق التالية
عقد زواج
بيان عائلي
و الأفضل أن ترفق باخراج قيد فردي لكل فرد من العائلة
يجب أن تتم ترجمة هذه الأوراق و تصديقها في الخارجية ثم السفارة الألمانية في بيروت .
تقوم بتحديد موعد لعائلتك في السفارة سواء كان ذلك في تركيا او لبنان او غيرها و يتم ذلك اما عن طريق شؤون الأجانب نفسهم و هذا نادر جدا او بشكل شخصي ... و يجب ان تتم هذه الخطوة خلال ثلاثة أشهر من الحصول على الاقامة و لا ضرر ان كان الموعد بعد ثلاثة اشهر او اربعة ... فالأهم هو تاريخ تحديد الموعد .
في يوم الموعد يجب ان تذهب العائلة و معها هذه الاوراق و نسخة من اقامتك الى السفارة بالاضافة الى جوازات السفر ... اذا لم يكن معهم جوازات سفر ستصدر لهم السفارة وثيقة سفر لمرة واحدة.
لكن متى يحصلون على الفيزا؟
عادة خلال شهرين لكن هناك بعض الحالات تأخرت ضعف هذه المدة و اذا حدث ذلك عليك مراجعة شؤون الأجانب في مدينتك للاستفسار .
خلال هذه الفترة اول شيء تفعله هو التسجيل في الجوب سنتر حيث يتوقف راتبك من السوسيال و عليك المبادرة الى التسجيل في الجوب سنتر لضمان صرف راتبك دون انقطاع.
قد يسأل البعض لكني أريد الانتقال الى مدينة أخرى ... نقول له اذا كان هناك عقد اجار جاهز لتوقعه فلا ضرر عدا ذلك يفضل ان تسجل في نفس مدينتك و حين تجد السكن المناسب تقوم بالانتقال بسهولة إلى المكان الذي تريده.
اقامات السوريين بشكل عام تسمح لهم بالعيش في الولاية التي يريدونها لكن هناك بعض الولايات مثل بايرن تفرض قوانينا اضافية و تمنع الشخص من الانتقال و هنا عليك توكيل محامي لتحصل على خقك في الانتقال لولاية أخرى
للتسجيل في الجوب سنتر يلزمك الأوراق التالية :
الاقامة
ورقة من البلدية فيها عنوانك الرسم
حساب بنكي
تأمين صحي
ورقة غير عامل من مركز العمل
و بعد التسجيل تلدأ رحلة البحث عن بيت... بالنسبة لمن ينتظر لم الشمل سيسكن مؤقتا في بيت صغير و حين قدوم عائلته يبحث عن بيت جديد بالاضافة الى تسجيلهم ايضا في الجوب و تحديد موعد في شؤون الأجانب للحصول على الاقامة .
من الخطوات الأساسية بعد الاقامة هي البدء في دراسة اللغة حيث تتكفل الدولة بمصاريف اللغة حتى مستوى ب1 و ذلك لمدة 600 ساعة تقريبا بمعدل 100 ساعة شهريا لمدة ستة أشهر .
قد يسأل سائل و ماذا لو لم تتقن اللغة بعد هذا المستوى ؟
أكيد لن تتقن اللغة حينها و احيانا بامكانك شرح ضعغك في اللغة فيوافقون لك على مستوى ب2 ايضا ... لكن هذا ليس في كل المدن.
بعد ذلك سيبدأ الجوب سنتر بمراسلتك بين الحين و الآخر و سيصبح همهم الأساسي لماذا لا تعمل ... و طبعا كل حسب مجاله.
ماذا يجري لو وجدت عملا ؟
اذا كان راتبك كافيا سيوقفون راتبك و راتب زوجتك و أجار البيت ... أما الاولاد يبقى راتبهم حتى لو عملت.   راتب اللاجئ في المانيا 
اما اذا كان راتبك غير كاف فسيساعدونك بشكل جزئي