ما هو الفرق بين اللجوء و الهجرة إلى استراليا و طريقة التقدم لكل منهما؟

المصدر: بوابة الهجرة للاتحاد الأوروبي / 29 تموز 2015 12:30 مساءً / عدد القراءات: 8648 / تقييم الخبر: . 2.5
نتحدث في المقال عن كيفية تقديم طلب لجوء إلى أستراليا ، وعن الشروط

نتحدث في المقال عن كيفية تقديم طلب لجوء إلى أستراليا ، وعن الشروط والمتطلبات اللازمة للجوء إلى أستراليا ، وعن الأماكن التى يجب على الأشخاص التوجه إليها فى حال رغبتهم فى اللجوء إلى أستراليا.
- من لهم الحق فى اللجوء إلى أستراليا :
الأشخاص الذين تركوا بلادهم خوفاً على حياتهم من الموت ، أو خوفاً من التعذيب أو السجن ، أو بسبب التوجهات الفكرية ، أو المضطهدين بسبب العرق أو الإنثية ، وكل من يتعرض لأى شئ يعرض حياته للخطر أو يتعرض للإضطهاد ويستحق الحماية.
وثائق طلب اللجوء إلى أستراليا
على الشخص الراغب فى التقدم بطلب لجوء إلى أستراليا أن يجمع بعض الوثائق فى ملف اللجوء الخاص به لتقديمها ، يرجى العمل أن الإستهانة بأى وثيقة قد تعرض طلبك للرفض حتى وإنك كنت تستحق اللجوء ، والوثائق كالتالى :
1 _ يجب على الشخص أن يقدم بنسخة عن جواز السفر الخاص به وإذا كان الشخص متزوج يقدم نسخة من جواز سفر زوجته ، وإذا كان الشخص لديه أولاد يقدم نسخة عن جوازات سفر أولاده.
2 _ فى حال كان الشخص المتقدم بطلب اللجوء إلى أستراليا متزوج عليه تقديم نسخة من عقد الزواج ويجب أن تكون النسخة مترجمة ترجمة من مكتب مصدق ومعترف به.
3 _ تقديم نسخة من هوية الشخص ونسخة لأى شخص تم شمل اسمه فى الطلب ، ويجب أن تكون النسخة مترجمة من مكتب ترجمة مصدق ومعترف به.
4 _ إذا كان الشخص قد تعرض للسجن فى بلده أو للتعذيب ولديه أى وثيقة رسمية تثبت ذلك عليه تقديمها فستفيده كثيراً فى طلبه.
5 _ على الشخص بعد ذلك سحب استمارة 842
لتحميل الإستمارة من هنا: http://www.gulfup.com/?nGGuI0
وتعبئتها بالبيانات المطلوبة ثم توقيعها من الشخص صاحب الطلب وأى شخص من أسرته تم شمل أسمه فى الطلب ، يرجى العلم أن صفحات الإستمارة كبيرة ومن ليس لديه القدرة على تعبئة الإستمارة يمكنه التوجه لأى مكتب ترجمة ليعبئها له وهذا أفضل.
6 _ إرفاق عدد 4 صور تصوير حديث نفس حجم جواز السفر ، وإذا كان الشخص مع أسرته عليك أن يقدم لكل شخص عدد 4 صور.
7 _ إذا كان الشخص يحمل بطاقة الحماية المؤقتة الممنوحة من الأمم المتحدة يفضل تقديمها.
8 _ على الشخص بعد ذلك سحب استمارة 681
لتحميل الإستمارة من هنا: http://www.gulfup.com/?AtqmgW
الخاصة بالكفيل الذى سيكفل الشخص المتقدم بطلب اللجوء إلى أستراليا عند وصوله إلى الأراضى الأسترالية وتقديم الدعم المالى والمعنوى والمسكن له ولأسرته إن كان الشخص مع أسرته ، يرجى العلم أن الكفيل يجب أن يكون حاصل على الجنسية الأسترالية أو الجنسية النيوزلندية ، أو حاملاً للإقامة الدائمة الأسترالية."يمكن للشخص التقدم بطلب لجوء إلى أستراليا بدون كفيل ، وستكون له فرص فى قبول طلب لجوئه ، ولكن فرصه ستكون ضعيفة فى القبول عكس الشخص الذى لديه أقرباء أو من يكفله فى أستراليا"

- تقديم طلب اللجوء إلى السفارة الأسترالية :
بعد إكتمال ملف اللجوء إلى أستراليا الخاص بك عليك التوجه إلى السفارة الأسترالية فى العاصمة الأردنية عمان وتقديم طلبك ، والإنتظار للرد عليك عبر هاتفك أو عن طريق بريدك الذى وضعته فى الملف لإبلاغك بالموافقة بشكل مبدئى على طلب لجوئك ثم تحديد موعد للمقابلة معك ، ثم سيقومون بإعلامك بعد ذلك بالخطوات التالية مثل إجراء فحص طبى وماشابه ، والأخوة الذين لا يعرفون عنوان السفارة الأسترالية فى الأردن ، العنوان كالتالى :
شارع كايد العرموطى رقم 42 حى عبدون الجنوبى ، تليفون السفارة 5807000 06 فاكس السفارة 5807001 06 ، الهاتف المخصص للتأشيرات 5807070 06 ، للعلم السفارة ليست بالبعيدة عن وسط العاصمة ، ويمكن الوصول إليها بسهولة كبيرة.
استمارة تحقيق الهوية رقم 80
بعد الموافقة المبدئية على الشخص أن يقوم بـ سحب استمارة 80
لتحميل الإستمارة من هنا: http://www.gulfup.com/?mAcPxk
الخاصة بتحقيق الهوية ، وهى استمارة متعددة الإستخدامات ، وهذه الإستمارة ليصف فيها الشخص نفسه بالتفصيل مع بعض المعلومات الأخرى ثم يقوم الشخص بتوقيعها ، أترككم للتعرف علي الإستمارة بعد تحمليها.
"الأطفال الذين بلغوا سن الـ 16 عاماً يجب أن يقوموا بتعبئة الإستمارة 80 وتوقيعها"
اللجوء الى استراليا عن طريق البحر – الكابوس الأعظم
كثير من الأشخاص يفكرون في الهجرة ولكن لكل شخص الطريقة التى يتبعها مهما كانت خطورتها ومهما كانت العواقب ، وبداية العواقب تبدأ مع الذين يفكرون في الهجرة الى استراليا عن طريق البحر فيقابلهم كابوس لم يكن ليحلموا أنهم سيقابلونه.

- لماذا كان اللجوء الى استراليا عن طريق البحر :
بالطبع الحكومة الأسترالية تعرف الإجابة على هذا السؤال جيداً ، ولكنني سأجيب بدلاً عنها وسأتركها في صمتها ونومها العميق.
أولاً لا أحب أن ألقي الإتهامات على جهة واحدة كما يفعل دائماً وأتهم المهاجرين بأنهم هم السبب في المشكلات بسبب سلوكهم هذا الطريق لأن المهاجرين مادفعهم إلى هذا الطريق هو الحاجة الماسة للنجاة والرغبة في الحياه حتى وإن كان السبيل إلى هذا هو الهرب من الموت إلى الموت في البحر.
وبالعودة إلى سياسة استراليا التى لا تسمن ولا تغني من جوع في التعامل مع المهاجرين نجد أن أستراليا إحدى الدول التى دفعت المهاجرين إلى سلوك هذا الطريق بسبب الغباء المطلق في التعامل مع ملفات اللجوء الى استراليا من خلال سفارتها حول العالم ، الأمر الذي يدفع الناس إلى سلوك طريق البحر ولكن إلى أين.

- ماذا تفعل أستراليا مع اللاجئين الواصلين من البحر:
بدلاً من أن تفكر أستراليا في إيجاد حل لمشكلة المهاجرين الراغبين في اللجوء إليها ، بحثت عن حل أفضل يناسبها وأسمته “الحلول الخلاقة” كما جاء على لسان رئيس وزرائها توني أبوت ، وذلك بأن توجهت أستراليا لبابوا غينيا الجديدة واستغلت الفقر في الدولة وضخت ما يقارب من النصف مليار دولار مقابل أن تستضيف بابوا غينيا المهاجرين في مخيمات السجون أفضل منها ، وقد تصل مدة الإحتجاز في هذه المخيمات ما يقارب العامين.

- الحل في أزمة اللجوء في أستراليا من وجهة نظري:
من وجهة نظري الشخصية التى تعنيني وحدي أري أنه بدلاً من أن تدفع أستراليا هذه الأموال إلى حكومة بابوا غينيا أرى أن تفكر في حل أفضل مثل أن تفكر في استقبال اللاجئين بطرق شرعية على أرضها الشاسعة الواسعة من خلال زيادة الأعداد التى تستقبلها على أرضها في المناطق التى لا تشهد كثافة سكانية من خلال العمل على ادماجهم في المجتمع وتوطينهم في هذه الأماكن والعمل معهم على بناء مجتمع جديد في هذه الأماكن لأنني أظن أنه لن يفكر شخص يسكن في ملبورن مثلاً على ترك ملبورن من أجل الذهاب للتعمير في هذا المكان رغم إمكانيات أستراليا الهائلة.

- لماذا أهاجم أستراليا :
في الحقيقة أنا لا أهاجم استراليا ولكن أدعوها لتحمل مسؤليتها تجاه المهاجرين وأن تعمل على الوفاء بعودها التى وقعت عليها من خلال ميثاق الأمم المتحدة الذي ينص على حماية المهاجرين وتوفير الدعم الكامل لهم.
أما من يظن أنني أهاجم أستراليا ممن يقرأ هذا المقال ويقول حق أستراليا في حماية حدودها والتعامل بالطريقة التى تريد مع من يصل حدودها بطريقة غير شرعية فهذا رأيه ، ولكني أريد أن اقول له أن هذا الواقع مفروض على أستراليا والدولة ملزمة بمواثيق دولية ، وإن كانت استراليا ترى أن الحل هو إعادة المهاجرين في القوارب التى وصلوا بها فلتخرس استراليا ولا تصدعنا بحقوق الإنسان التى تنادي بها حسب أهوائها ومصالحها.

- هل الهجرة غير الشرعية هى الحل :
بالطبع لا وأنا رافض تماماً للهجرة غير الشرعية بهذه الطريقة ورافض فكرة اللجوء الى استراليا عن طريق البحر لأنني أولاً لا أرغب في رؤية المذيد من الأرواح تزهق غرقاً في البحر ، وهذا مادفعني للحديث اليوم من أجل البحث عن طريق آخر للهجرة يحافظ على حياة الأشخاص ويحترم حقوق الإنسان التى تنتهك بشكل دائم في بابوا غينيا الجديدة.

- نصائح حول اللجوء إلى أستراليا :

1 _ حاول قدر الإمكان أن تقوم بتعبئة الإستمارات فى أحد مكاتب الترجمة حتى تتجنب الأخطاء الإملائية ، لأنه إذا وجدت أخطاء فى طلبك قد يتم رفضه.
2 _ على كل شخص أن يبحث عن مكاتب الترجمة المعتمدة والمصدقة لترجمة الوثائق التى يشترط ترجمتها.
3 _ ليس معنى أننى قلت لك ابحث عن مكتب ترجمة أنهم معصومين من الخطأ ، ولذلك بعد الحصول على وثيقتك راجعها أكثر من مرة ربما تجد فيها بعد الأخطاء.
4 _ من وجهة نظرى وجود الكفيل مهم فى قبول الطلبات بنسبة كبيرة ، ولكن إن لم يكن لدى الشخص كفيل عليه أن يقدم طلبه ، فهناك الكثير ممن تم قبولهم بدون كفيل.
5 _ إذا تم قبولك وهاجرت إلى أستراليا لا تجعل كل همك الحصول على المساعدات بل ابحث عن عمل وعلم تنتفع به ، وأستراليا العلم والعمل متوفر بها كثيراً.
6 _ استمارات اللجوء إلى أستراليا دائما فى تغير ، خصوصاً عدد أوراق الإستمارات دائما فى زيادة نظراً للمتطلبات التى تزيد فيتم رفع عدد الأوراق ، حتى لا يختلط عليك الأمر لأن هناك أشخاص يعتقدون أن عدد الإستمارة مثلا 10 ورقات يبقى 10 ورقات بدون زيادة ، فوجب التنبيه ، هذا كل شئ حتى الآن حول اللجوء إلى أستراليا.

فيكن تقيمو الخبر يلي مصدرو : بوابة الهجرة للاتحاد الأوروبي ليكون الكم دور بتحديد مصداقية الخبر و المصدر :)