لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

الأردن يوافق على تفعيل المنطقة الحرة السورية- الأردنية

الأردن يوافق على تفعيل المنطقة الحرة السورية- الأردنية

وافقت وزارة الداخلية الأردنية على إعادة تفعيل وتشغيل المنطقة الحرة المشتركة بين سوريا والأردن.

ونقلت وكالة “عمون” الأردنية عن مدير المنطقة الحرة، خالد الرحاحلة، الثلاثاء 26 من آذار، قوله إن الإدارة استلمت المنطقة الحرة، أمس، بقرار من وزارة الداخلية الأردنية، التي اتخذت كافة الإجراءات اللازمة لإعادة تفعيل المنطقة.

وكانت الحكومة الأردنية أغلقت المنطقة الحرة السورية- الأردنية، في تشرين الأول 2015، بشكل نهائي بسبب الأوضاع الأمنية على الحدود بين البلدين، وبعد سيطرة فصائل المعارضة السورية على معبر نصيب الحدودي.

وأعاد الجانبان السوري والأردني فتح معبر نصيب، في 15 من تشرين الأول 2018، بعد سيطرة النظام السوري على المعبر، لتبدأ التعاملات التجارية والاقتصادية تعود أدراجها، بالإضافة إلى صدور قرارات جديدة لتنظيم عبور الشاحنات عبر المعبر الحدودي.

ويجري العمل حاليًا بين فريق مشترك، مكون من 31 موظفًا أردنيًا و34 سوريًا، لتقييم المنشآت في المنطقة الحرة وإعادة تأهيلها وصيانتها، بحسب الرحاحلة، على يبدأ العمل بها رسميًا مطلع نيسان المقبل.

وبلغ حجم التبادل التجاري للبضائع ضمن المنطقة الحرة السورية- الأردنية عام 2010 خمسة ملايين طن بقيمة تصل الى خمسة مليارات دولار، وفق ما نقلت وكالة “عمون” الأردنية عن مدير المنطقة الحرة.

وأنشئت المنطقة الحرة بين سوريا والأردن على مساحة 6500 دونم من الأراضي الأردنية، وتمتد على طول معبر جابر- نصيب الحدودي، وتخضع للقوانين الاقتصادية النافذة في الدولة السورية بموجب اتفاقية بين البلدين.