لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

بماذا وعد رئيس غرفة تجارة عنتاب المستثمرين السوريين؟

بماذا وعد رئيس غرفة تجارة عنتاب المستثمرين السوريين؟
Image

عبّر رئيس غرفة تجارة غازي عنتاب، "بيهان قادر أوغلو"، عن امتنانه للدور الفعال للمستثمرين السوريين في عنتاب، قائلاً: "لقد أنعشت الاستثمارات السورية المدينة، وانتقلت عنتاب إلى المرتبة الخامسة على قائمة المدن التركية الأكثر إنتاجاً متفوقة بذلك على العاصمة أنقرة".

وبالمقابل أشار "أوغلو" إلى تطلع غرفة التجارة إلى دور أكبر للمستثمرين السوريين في رفع الإنتاجية الصناعية، مؤكداً أن تركيا تنظر إلى المستثمرين السوريين على أنهم بمثابة "سفراء للاقتصاد التركي إلى ما يزيد عن 250 مليون عربي".

وقال: "ليس هذا الأمر رهن اللحظة، فنحن ما قبل اندلاع الثورة لنا علاقاتنا التجارية القوية مع سوريا، وكانت سوريا ولا زالت منصتنا التجارية إلى العالم العربي".

وذكر أن حجم التبادل التجاري التركي مع العالم العربي ارتفع من 6 مليارات دولار سابقاً، إلى 7 مليارات في العام الماضي، وعلّق: "هذه الزيادة بفضل وجود المستثمرين السوريين في تركيا".

وأضاف أن "تركيا فتحت أبوابها للسوريين عموماً والمستثمرين، وقدمت لهم التسهيلات، وما عليهم إلا الاستفادة من مقدرات السوق التركية غير المحدودة".

وتابع "أوغلو": "في تركيا كل مقومات الإنتاج متوفرة بكثرة سواء في الشق الصناعي أو الزراعي، وبالنظر إلى تاريخنا المشترك مع الشعب السوري والعربي عموماً، فإننا نتطلع إلى زيادة الاستثمارات العربية في تركيا".

وأشار رئيس غرفة تجارة عنتاب، إلى أن الولاية بصدد تقديم المزيد من التسهيلات للمستثمرين السوريين، عبر منحهم الجنسية التركية ومساواتهم بأقرانهم الأتراك، وحتى يتجاوز المستثمر العقبات القانونية الناجمة عن المسائل القانونية المتعلقة بالإقامة والفيزا وإجراءات السفر.

وشدد "أوغلو" قائلاً: "أولويتنا الآن منح الجنسية للمستثمرين السوريين، ليصبحوا مواطنين أتراك، وهذا الأمر قريب جداً".

وكشف من جانب آخر، عن عزم ولاية عنتاب على إنشاء مدينة صناعية خاصة بالسوريين في منطقة "طاش لجة"، يستطيع فيها المستثمر السوري التملك.

وبحسب "أوغلو"، فإن المدينة الصناعية ستكون مخصصة للمستثمرين السوريين، وخصوصاً أصحاب مصانع الصناعات البلاستيكية، وقال: "الصناعات البلاستيكية هي أكثر الحقول الإنتاجية التي تتركز فيها الصناعة السورية".

من جانب آخر، أكد رئيس غرفة تجارة عنتاب أن الغرفة أعدت نحو 70 مشروع دراسة تخص موضوع إعادة إعمار سوريا، موضحاً "الموضوع قيد الدراسة، ونحن بصدد الموافقة على هذه الدراسات من العاصمة أنقرة".

واختتم "بيهان قادر أوغلو"، حديثه مشدداً على أهمية دعم المستثمر السوري في تحسين أوضاع اللاجئين السوريين بشكل عام.