لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

ترامب يوقع اعلان رئاسي بضم الجولان المحتل لاسرائيل

ترامب يوقع اعلان رئاسي بضم الجولان المحتل لاسرائيل

وقع الرئيس الامريكي دونالد ترامب اليوم في واشنطن و بحضور رئيس وزراء الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اعلاناً رئاسياً بضم الجولان المحتل إلى اسرائيل.
وقال نتينياهو أن ترامب واحد من أفضل الاصدقاء على البيت الابيض، و أن الرئيس ترامب أوفى دوماً بتعهداته  ومنها انهاء الاتفاق النووي مع إيران، و اعادة العقوبات الامريكية.

 و شهد موقف ترامب إدانات واسعة بعد تغريدة له مساء يوم الخميس قال فيها "بعد 52 عاما حان الوقت لكي تعترف الولايات المتحدة بالكامل بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان"، كما حذرت تركيا وروسيا من تداعياته.

اعتبرت وزارة الخارجية في حكومة النظام السوري اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل انتهاكاً للقانون الدولي، مؤكدة على أن تحرير الجولان حق غير قابل للتصرف.

واعتبر الرئيس الأميركي أن الاقدام على هذه الخطوة رغم مناشدات عديدة من مختلف أنحاء العالم لثنيه عن ذلك، معبراً عن تفهمه صعوبة الأمر وعدم إقدام أي من الرؤساء الأميركيين السابقين عليه.

اقرا ايضاً: ترامب يقدم الجولان المحتل "هدية" إلى نتنياهو.. ما أبعاد هذا القرار؟

و في أول الردود الدولية قال وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف، اليوم  أن الاعتراف الامريكي هو انتهاك للقانون الدولي.

وفي موقف العربي  قالت الجامعة العربية إن تصريحات ترامب "خارجة بشكل كامل عن القانون الدولي"، مؤكدة أن "الجولان أرض سورية محتلة".
 


وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط: "التصريحات الصادرة عن أقطاب الإدارة الأميركية التي تمهد لاعتراف رسمي أميركي بسيادة إسرائيلية على الجولان السوري المحتل، تعد خارجة بشكل كامل عن القانون الدولي".

واحتلت اسرائبل هضبة الجولان السوري منذ عام 1967، هضبة تقع في بلد الشام بين نهر اليرموك من الجنوب وجبل الشيخ من الشمال، تابعة إدارياً لمحافظة القنيطرة (كلياً في ما مضى وجزئياً في الوقت الحاضر). وقعت الهضبة بكاملها ضمن حدود سورية