لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

تركيا.. 85 بالمئة من الطلاب السوريين يعيشون آلام الحرب

تركيا.. 85 بالمئة من الطلاب السوريين يعيشون آلام الحرب

أوضح نائب مدير التعليم في إسطنبول، سركان غور، أن 85 في المئة من الطلاب السوريين في تركيا يعيشون آلام وذكريات الحرب، فضلا عن حاجة 47 في المئة للدعم النفسي والاجتماعي.

جاء ذلك خلال فعالية، أمس الاثنين، للإعلان عن التقرير الصادر عن جمعية "MAVİ KALEM" التركية للتضامن والمساعدات الاجتماعية.

وأضاف غور أن قرار دمج الطلاب السوريين في النظام التعليمي التركي نجح في رفع معدلات التعليم لدى الأطفال السوريين في تركيا وإسطنبول خصوصا بشكل ملحوظ.

وأكد غور أن وزارة التربية التركية ، تمكنت من رفع نسبة التحاق الطلاب السوريين في المرحلة الابتدائية إلى 98 في المائة، و70 في المائة في المرحلة المتوسطة.

وأشار غور، أن التقرير الصادر عن جمعية "MAVI KALEM"، تم إعداده بالمشاركة مع مديرية التعليم، حيث أظهرت أن ما نسبته 85 في المائة من الطلاب السوريين في تركيا يعيشون آلام وذكريات الحرب.

ولفت غور أن نسبة المعلمين السوريين المتأثرون بآلام الحرب في بلادهم بلغت نحو 83 في المئة.

وأشار غور أن 47 في المئة من الطلاب السوريين يحتاجون للدعم النفسي والاجتماعي بسبب تأثرهم بالحرب حيث تظهر لديهم علامات الخوف والقلق والاكتئاب.

الجدير بالذكر، أن قرار دمج الطلاب السوريين في النظام التعليمي التركي دخل حيز التنفيذ مطلع العام الدراسي 2017-2018، وبلغ عددهم ما يقارب الـ700 ألف طفل.

وحسب معطيات مديرية دائرة الهجرة العامة في أنقرة، فإن عدد السوريين المقيمين في تركيا، الذين هم في عمر التعليم، يبلغ مليونا و47 ألفا.