لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

تعلّم واقبض..أورينت تنشر تفاصيل برنامج تعليم اللغة التركية الجديد للسوريين

تعلّم واقبض..أورينت تنشر تفاصيل برنامج تعليم اللغة التركية الجديد للسوريين

افتتح الهلال الأحمر التركي بالتعاون مع وزارة المعارف مؤخرا، برنامجا جديدا لتعليم اللغة التركية المدفوع الأجر  للسوريين في عشر ولايات تركية، وذلك بدعم من الاتحاد الأوروبي والبرنامج الإنمائي في الأمم المتحدة.

ويغطي المشروع الولايات التركية التي تشهد كثافة في عدد السوريين وهي؛ إسطنبول وغازي عنتاب وأضنة وأورفا ومرسين وهاتاي وكلس وقونية وأزمير وبورصة.

دورة مدفوعة الأجر 
وقال الناشط يوسف ملا المهتم بشؤون اللاجئين والاندماج الاجتماعي في تركيا خلال لقائه مع أورينت نت، إن برنامج تعليم اللغة التركية يتضمن ثلاثة مستويات متتالية بدءا من المستوى الأول (A1) بمعدل 90 ساعة دراسية لكل مستوى.

وأضاف أن الطالب الذي سيُقبل في الدورة سيحصل على تعويضات وبدل نقل وقدره 450 ليرة تركية عن كل مستوى، بمعدل 5 ليرات تركية عن كل ساعة دراسية.

وأشار ملا إلى أن الطالب المقبول ويحمل كرت الهلال الأحمر سيتم تحويل المبلغ إلى رصيده بشكل مباشر، بينما سيخرج الهلال الأحمر التركي كرتا خاصا بالدورة لمن لا يملك.

ولفت إلى أن مكان الدورات سيكون في مراكز التعليم الشعبي للولايات المذكورة وعلى مدار أيام الأسبوع، عدا يومي السبت والأحد، وبمعدل 3 ساعات يوميا.

شروط التسجيل
بعث الهلال الأحمر التركي رسائل خاصة بدورة تعليم اللغة التركية وتفاصيلها إلى معظم السوريين الذين يستفيدون من برنامج المساعدة (كرت الهلال)، في حين أن بإمكان السوريين من غير المستفيدين مراجعة مراكز التعليم الشعبي المخصصة في كل ولاية والمدرجة روابطها أسفل المادة.

وذكر يوسف ملا أن دورات تعليم اللغة التركية المدفوعة تشمل السوريين من عمر 18-57 عاما، ممن يحملون بطاقة الحماية المؤقتة ذات الرقم 99 فقط، ولا تشمل السوريين المجنسين أو ممن يحملون إقامات سياحية.

تنويه!
ينبّه الهلال الأحمر التركي ووزارة المعارف، أنه لن يتم صرف التعويضات النقدية لمن لا يحقق نسبة دوام 80 في المئة لكل مستوى، ولن تصرف التعويضات مرة ثانية عن المستوى الذي يرسب فيه الطالب.

ويستهدف هذا البرنامج الوصول إلى حوالي 52 ألف سوري، وسيحصل كل طالب في نهاية الدورة على شهادة رسمية بالمستوى الذي أتمّه.

جدير ذكره، أن مشروع الدعم الأوروبي لتعليم اللغة التركية للطلبة السوريين في تركيا يندرج ضمن الاتفاق الذي وقّعه الطرفان بهدف معالجة تدفق اللاجئين من تركيا إلى بلدان الاتحاد عام 2016.

لمعرفة أماكن المراجعة والتسجيل في كل ولاية تركية ادخل إلى الرابط:
http://www.ytde.info/ar/home/