لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

وزيرة تركية: نعمل جاهدين لدمج السوريين في سوق العمل

وزيرة تركية: نعمل جاهدين لدمج السوريين في سوق العمل

قالت وزيرة العمل والشؤون الاجتماعية التركية جوليدا صاري أرأوغلو، إن وزارتها تعمل في الوقت الراهن بشكل مكثف من أجل اندماج القوة العاملة للاجئين السوريين في تركيا.

جاء ذلك خلال مشاركتها في مؤتمر عقد اليوم في إسطنبول، تحت عنوان "اندماج السوريين الذين هم تحت الحماية المؤقتة في سوق العمل: التحديات والفرص".

وأضافت أن أولوياتهم هي تمكين اللاجئين السوريين من الانخراط في سوق العمل ليواصلوا حياتهم مع أسرهم دون أن يحتاجوا إلى أحد.

من جانبه، قال مبعوث الاتحاد الأوروبي في تركيا "كريستيان برجر"، إن اللاجئين السوريين الذين هم تحت الحماية المؤقتة في تركيا، يملكون أيضا مهارات مختلفة، وبإمكانهم تقديم مساهماتهم للمجتمع التركي".

وأضاف أن مسألة الاندماج تستند إلى فكرة اربح ـ اربح، وفي حال اندمج اللاجئون السوريون بشكل جيد في تركيا، فإنهم سيزيدون من تنافس الشركات.

وأكد أن الاندماج الجيد سيقي اللاجئين من الفقر ومن التهميش الاجتماعي.

من جهتها، أفادت ممثلة المفوضية الأممية العليا لشؤون اللاجئين في تركيا "كاثرينا لومب"، أن تركيا تعد الدولة التي تحتضن أكبر عدد من اللاجئين في العالم.

وأضافت أن 93 بالمئة من اللاجئين في تركيا يعيشون في المدن والمناطق الريفية خارج مخيمات اللاجئين، وأغلبهم في أعمار تمكنهم من ممارسة العمل.

وأشارت إلى أن تركيا لديها خبرة كبيرة في التعامل مع اللاجئين، حيث وفرت فرص عمل للاجئين عبر منحهم تصاريح عمل، واتخذت خطوات من أجل اندماجهم وتمكينهم من تلبية احتياجاتهم الأساسية، وتحاول تركيا جاهدة لإيجاد حلول متعددة الأبعاد للاجئين.