لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

الصين تعرب عن استعدادها للتبادل التجاري بالعملة المحلية مع تركيا

الصين تعرب عن استعدادها للتبادل التجاري بالعملة المحلية مع تركيا

أعرب مساعد وزير الخارجية الصيني لي يوجينغ، عن استعداد بلاده لتسهيل الاستثمار والتجارة مع تركيا عبر استخدام العملة المحلية.

وأوضح يوجينغ، في حديث للأناضول، أن بكين ستعمل على ابتكار سياسات جديدة من شأنها إتاحة الفرصة لاستخدام العملات المحلية في المبادلات التجارية مع أنقرة.

وأشار إلى أنه بحث مع المسؤولين الأتراك كيفية تفعيل التفاهمات والاتفاقات التي جرت سابقاً بين زعيمي البلدين، وتعزيز العلاقات بين أنقرة وبكين في كافة المجالات.

وتابع قائلاً: "تركيا دولة مهمة في المنطقة والعالم الإسلامي، وهي عضو في مجموعة الدول العشرين الصناعية، وتقع في موقع جغرافي مهم على طريق الحرير".

ولفت المسؤول الصيني إلى أنّ اعتماد العملات المحلية في المبادلات التجارية والاستثمارية بين البلدين، سيقلل من التكاليف والمخاطر الناجمة عن سعر صرف عملتي البلدين.

وأشار إلى أن تركيا والصين تعتبران من أهم البلدان الصاعدة اقتصادياً، وتمتلكان أسواقاً نشطة، وتتوفر لديهما كافة المقومات الاقتصادية.

وأكّد لي يوجينغ أن حكومة بلاده تشجع الشركات الصينية على التوجه إلى تركيا والاستثمار فيها.

وأردف قائلاً: "لتعزيز تعاوننا الاقتصادي والتجاري، نواصل اتخاذ العديد من التدابير الإيجابية لتشجيع تصدير المنتجات التركية إلى الأسواق الصينية، فالكرز التركي بات في الأسواق الصينية، وكذلك الحليب والفستق والبرتقال".

وفيما يخص قطاع السياحة قال يوجينغ إن تأثير الفعاليات السياحية التي نظمتها تركيا في الصين، كان واضحاً جداً هذا العام.

وأشار أن عدد السياح الصينيين الوافدين إلى تركيا خلال العام الجاري، ارتفع بنسبة 96 بالمئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.