لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

بأربعة شروط.. مشروع تدريبي يقدّم هبة مالية "ضخمة" للسوريين في تركيا

بأربعة شروط.. مشروع تدريبي يقدّم هبة مالية "ضخمة" للسوريين في تركيا

أفادت مصادر مطلعة لأورينت نت، أن وزارة العائلة والعمل والخدمات الاجتماعية التركية أطلقت مشروعا تدريبيا سيتم من خلاله تقديم هبة مالية لـ42 سوري، تصل قيمتها حتى 45 ألف ليرة تركية، وذلك بعد تحقيقه لأربعة شروط.

ويشترك في هذا المشروع المعنون بـ"تدريب ريادة الأعمال" صندوق الاتحاد الأوروبي كجهة ممولة، و وزارة العائلة التركية كجهة منسقة ومشرفة، ومنظمة العمل الدولية ( IOL ) كجهة منفذة.

وقال الناشط يوسف ملا المهتم بشؤون اللاجئين والاندماج الاجتماعي في تركيا، إن المشروع يهدف إلى تحسين بيئة المشاريع والأعمال التجارية لدى السوريين في تركيا، والوصول إلى 420 متدرب على إنشاء المشاريع وريادة الأعمال، منهم 380 سوري و40 شخص آخر من الجنسية التركية.

وأضاف، أن هناك أربعة شروط ينبغي على السوري تحقيقها حتى يحق له الترشح إلى المشروع التدريبي، والمنافسة للحصول على الهبة المالية.

أربعة شروط 
وتشترط الجهات الراعية والممولة والمنفذة للمشروع، الذي سيستمر لمدة أسبوع، أربعة شروط على السوريين ليحق لهم الترشح للمشاركة في المشروع التدريبي، في مقدمتها أن يكون حاملا لبطاقة الحماية المؤقتة وفوق سن الـ18 عاما.

والشرط الثاني هو أن تكون بطاقة المتقدم صادرة عن ولاية إسطنبول أو هاتاي أو بورصا، في حين أن الشرط الثالث أن يكون لدى المتقدم فكرة مشروع أو مشروع قائم عمره لا يقل عن سنتين.

وأما الشرط الرابع فهو الالتزام والحضور في أيام التدريب والمحاضرات بنسبة  80 % من الدوام الفعلي، بعد القبول.

عمليات الفرز
وأوضح الناشط يوسف ملا،  أنّه بعد الانتهاء من هذه المشروع التدريبي سيستفيد 84 من المتدربين الراغبين في تأسيس أو تطوير أعمالهم الخاصة من دعم استشاري لمدة 8 ساعات، وفي نهاية هذا الدعم الاستشاري سيتم دعم 42 مرشحاً ممن نجحوا في مسابقة إعداد خطة عمل، بمبالغ تصل قيمتها إلى 45.000 ليرة تركية كمنحة مالية مقدمة من منظمة العمل الدولية(ILO).

وأشار إلى أنه سيتم دعم المشاركين الذين ينجحون في تأسيس أماكن عملهم ، بخدمات استشارية  خلال عملية مراجعتهم للحصول على الدعم من  إدارة دعم وتطوير المؤسسات الصغيرة و المتوسطة   KOSGEB.

ولفت إلى أنه سيتم منح مرشحي رواد الأعمال الذين سيتم اختيارهم وفقاً لمعايير محددة مسبقاً، 32 ساعة تدريب على ريادة الأعمال التطبيقية.

يمكنك التسجيل على الرابط الآتي من (هنا)