لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

بـ 80 مليون ليرة ستؤمن فرص عمل كثيرة.. سوريون يبدأون استثماراً كبيراً بتركيا

بـ 80 مليون ليرة ستؤمن فرص عمل كثيرة.. سوريون يبدأون استثماراً كبيراً بتركيا

يعتزم صناعيون وأصحاب رؤوس أموال سوريين في تركيا، الاستثمار في ولاية أورفا بقيمة 80 مليون ليرة تركية، وسيوفرون عدداً كبيراً من فرص العمل في مجالات مختلفة.

وقالت صحيفة "حرييت(link is external)" التركية، أول أمس، في تقرير ترجمته "السورية نت"، إن تجمع الصناعيين ورجال الأعمال السوريين في تركيا (SİAD)، اتفقوا مع مديرية الصناعة في الولاية، وحصلوا بموجب ذلك على ما يقارب من 150 دونماً من الأراضي؛ لإنشاء 20 مصنعاً في محيط مدينة أورفا.

وقال مدير الجمعية خالد البابلي، في تصريحات لوكالة الأناضول نقلتها الصحيفة التركية، إن "المبلغ الإجمالي المُستثمر سوف يتجاوز 80 مليون ليرة تركية، وسيكون متوسط الاستثمار في كل معمل قرابة أربعة ملايين ليرة تركية".

البابلي أشار إلى أن هذه الاستثمارات ستوفر فرص عمل لما لا يقل عن 1500 شخص بمختلف الاختصاصات، وقال إن ذلك "يُسهم ويضيف للاقتصاد التركي، وسيساهم في توفير فرص عمل للسوريين والأتراك في المنطقة كذلك".

وتحدث البابلي عن مساعٍ لمستثمرين سوريين في دعم تركيا، وتوفير الدعم أيضاً للاجئين السوريين، وذلك من خلال استثمارات متعددة تسعى لتوفير فرص العمل، مشيراً إلى أن الشركات السورية في تركيا وخاصة في جنوب هذا البلد، لها إسهام واضح في ذلك،  فعددها يتجاوز 300 شركة مختلفة النشاطات.

وأكد أن هذه الشركات تُشغل ما يزيد على 15 ألف موظف يتوزعون بين سوريين وأتراك، وهو ما اعتبره البابلي محاولة لتخفيف العبء الكبير الذي تحمله تركيا في ملف اللاجئين.

يذكر أن اتحاد الغرف التجارية التركية أصدر عدة بيانات، تتحد عن عدد الشركات السورية التي أُنشئت في تركيا منذ العام 2011، والتي تتجاوز 8000 شركة مسجلة بشكل رسمي، وتضاف إليها المئات من الشركات في طور التسجيل أو التي ما تزال تعمل بشكل  غير رسمي، ما يجعل الاستثمارات السورية في تركيا تتصدر قائمة الاستثمارات الأجنبية من ناحية عدد الشركات، ولها مساهمة معتبرة في عدة قطاعات تركية وخاصة في مجال التوظيف والعقارات.