لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

فحص استثنائي لطلاب الثانوية السوريين في تركيا

فحص استثنائي لطلاب الثانوية السوريين في تركيا

أعلنت وزارة التربية التركية عن استثناء يتيح للطلاب السوريين الذي حصلوا على شهادة الثانوية من مراكز التعليم المؤقت الحصول على شهادة ثانوية من التعليم المفتوح التركي (Açık Öğretim lise).

وبحسب ما قاله مدير مكتب شؤون الطلاب في تركيا، أسامة الحنفي، لعنب بلدي، فإن الوزارة ستقوم بنقل بيانات الطلاب من النظام الخاص بمراكز التعليم المؤقت إلى نظام وزارة التربية العامة وسيمنح الطلاب بهذه الطريقة وثيقة المعادلة.

وأردف الحنفي، “بعد المعادلة سيسجل الطلاب على امتحان الثانوية في التعليم المفتوح لمرة واحدة، وهو امتحان شكلي وسيمنح الطالب جلاء بناء على علاماته في مراكز التعليم المؤقت”.

الشهادة التي سيحصل عليها الطالب هي شهادة إتمام الثانوية العامة المفتوحة وستكون صادرة عن وزارة التربية التركية.

بدأ التسجيل في هذا الفحص أمس 29 من تموز وينتهي في 31 من الشهر ذاته.

أما بالنسبة للأوراق المطلوبة للتسجيل فهي وثيقة الكيملك، وورقة المعادلة (denklik)، ويتم الحصول عليها من قبل المدارس السورية المؤقتة، وصورة شخصية، بالإضافة إلى وصل دفع رسوم التسجيل في التعليم المفتوح عن طريق بنك “زراعات” ثم يتم تسليم الأوراق في مراكز التعليم المفتوح (Açık öğretim).

ونبه الحنفي إلى التحقق من العبارات المكتوبة أسفل وثيقة المعادلة، “يجب أن توضح الوثيقة أن الطالب معفى من اجتياز أي امتحان (كون الطالب اجتاز الفحوص في مدرسته)، لأن خطأ حصل السنة الماضية أجبر الطلاب على اجتياز مادتين للحصول على الشهادة”.