لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

مراكز طبية تقدم خدماتها للسوريين مجانًا في تركيا بعضها يحتاج الكملك وبعضها لا يحتاجه..

مراكز طبية تقدم خدماتها للسوريين مجانًا في تركيا  بعضها يحتاج الكملك وبعضها لا يحتاجه..

يتوزع السوريون المقيمون في تركيا في عدد كبير من الولايات والمدن في أنحاء البلاد، ويضطر الكثير منهم لدفع المال مقابل الحصول على الخدمات الصحية في المراكز الخاصة، والتي توفرها الحكومة التركية مجانًا عبر مؤسساتها الطبية.

الحكومة التركية، عن طريق مؤسساتها المختلفة، تقدم خدماتها في مشافي ومستوصفات الدولة، بشكل مجاني، وذلك بدعم من الاتحاد الأوروبي.

كما أن مستشفيات الدولة التركية الموزعة في جميع المناطق تقدم عددًا من خدماتها لجميع السوريين، من حملة بطاقة الحماية المؤقتة (الكيملك) بشكل مجاني، حالهم حال المواطنين الأتراك.

ويمكن للسوريين أن يحصلوا على العلاج فيها بعد تسجيل موعد عن طريق الاتصال على الرقم 182، أو عن طريق موقع وزارة الصحة (متوفر باللغة العربية).

مراكز صحة المهاجرين (Göçmen Sağlık Merkezleri)

هذه المراكز هي سسلة من العيادات الطبية الموزعة في مختلف المدن التركية، افتتحتها وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية (WHO)، وهي مرتبطة بمديريات صحة العامة في كل ولاية.

وقد تم تخطيط المشروع ليقدم الخدمات في الولايات التي يتجاوز عدد السوريين فيها 20 الف نسمة ويعمل في هذا البرنامج أطباء وممرضين سوريين.

وهناك نوعان من المراكز، الأول يعمل كمستوصف، والثاني يطلق عليه مركز تقوية طبية Güçlendirme.

المستوصف العادي يشرف عليه أطباء عامّين، يقدمون خدمات lلمعاينة الطبية، ومتابعة الحمل وإجراء التحاليل الطبية واللقاحات ومنح التقارير الطبية، أما مراكز التقوية فتحوي عيادات اختصاصية، منها عيادة الأطفال والعيادة النسائية.

للعلاج في المستوصف العادي لمراكز صحة المهاجرين يحتاج السوري لبطاقة “كيملك” من نفس الولاية التي يقيم فيها، أما مراكز التقوية فتقبل الحالات بدون “كيملك”، حسبما قال أحد مشرفي المشروع في إسطنبول لعنب بلدي.

للوصول إلى أقرب مركز صحي للمهاجرين (اضغط هنا)، في إسطنبول من هنا.

طبيب العائلة (Aile hekimi)

توفر وزارة الصحة التركية أيضًا خدماتها للسوريين عن طريق طبيب العائلة الموجود في كل حي من الأحياء، لكن يجب في البداية أن يتم إختيار مركز العائلة والطبيب عن طريق الاتصال بمديرية صحة المنطقة، أو عن طريق تطبيق “E-nabiz”.

لاختيار طبيب العائلة يجب أن تسجيل موعد عبر تطبيق “E-nabiz” التابع لوزارة الصحة التركية، والذي يمكن من خلالاه حجز المواعيد، ويمكن الدخول عن طريق بوابة الحكومة الإلكترونية (E-Devlet)، أو عن طريق التسجيل في الموقع.

عند الدخول للموقع يطلب معلومات التواصل، إيميل ورقم الهاتف، ثم يجب اختيار اختيار طبيب العائلة (Aile Hekimi Seçimi)، على يسار الموقع.

ستظهر قائمة تطلب اختيار الولاية ثم المدينة ثم اختيار الطبيب المتوفر، سيسمح النظام باختيار الطبيب المتوفر والذي لم يتجاوز عدد المسجلين عنده  4000 شخص.

تشهد مراكز طبيب العائلة ازدحامًا بشكل عام، ويمكن في حالة عدم القدرة على التسجيل التوجه مباشرة إلى أحد مراكز صحة المهاجرين.

طبيب الأسرة هو المسؤول عن صحة الأسرة، والمشاكل الصحية والأمراض التي تصيب الأسرة من الجنين إلى أكبر شخص سنًا، ويقوم بتقديم الخدمات الطبية وإجراء الكشف المبكر للأمراض.

يقوم طبيب العائلة بإجراء الفحوصات والمعاينة اللازمة، كما يمنح تقارير طبية عن وضع المراجع الطبي، ومن ثم يحوله إلى مشفى الدولة إن كانت حالته الطبية بحاجة للمتابعة.

وتعتبر سجلات طبيب العائلة مصدرًا قيمًا للبيانات في مجال البحوث المتعلقة بالصحة، وهذه السجلات هي أهم مصدر للمعلومات الإحصائية اللازمة لتقييم صحة المجتمع.

مشافي الدولة (Devlet Hastaneleri)

مشافي الدولة التركية توفر أيضًا خدماتها للسوريين، بشرط امتلاك بطاقة الحماية المؤقتة (كيملك)، ويمكن حجز الموعد في هذه المشافي عن كريق موقع وزارة الصحة، المتوفر باللغة العربية، لحجز موعد (افتح من هنا).