لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

Logo

مشروع آي تكسي في استانبول، وامكانية الدفع بموجب بطاقة نقل اسطنبول (بطاقة الترام)

مشروع آي تكسي في استانبول، وامكانية الدفع بموجب بطاقة نقل اسطنبول (بطاقة الترام)
Image

خاص غربتنا- عبو الحسو

أطلفت بلدية استانبول الكبرى بالتعاون مع غرفة السائقين وشركة ايسباك للبرمجيات مشروع آي تكسي- İTAKSİ – يهدف المشروع إلى تخفيف الازدحام المروري والحد من تنقل سيارات الأجرة وهي فارغة وتوفير الوقت والوقود.

والمشروع عبارة عن تطبيق موبايل يتم تنزيله في أجهزة الخليوي ويتم طلب سيارة أجرة بموجبه فتلبي أقرب سيارة إلى الزبون الطلب.

يوجد في مدينة استانبول 17500 سيارة أجرة، سيتم تفعيل الخدمة في 4 آلاف سيارة خلال شهر أيار على أن يتم استكمال التفعيل في باقي السيارات لاحقاً.

كما يمكن لمن يحمل بطاقة نقل استانبول دفع أجرة التاكسي عبر البطاقة حيث سيتم تركيب جهاز خاص في السيارات لهذا الغرض، ويجب على الزبون عند طلب السيارة أن يحدد خيار الدفع عبر بطاقة استانبول وكذلك يمكن الدفع عبر البطاقة الائتمانية.

وأصدر مركز تنظيم المرور قراراً يقضي بفرض تعرفة مختلفة في السيارات حسب لون السيارة، ( تكسي أصفر- تكسي تركواز- تكسي أسود- تكسي بحري) وتكون الأجرة مثلاً في سيارات التركواز أعلى من الأصفر وذلك حسب نوعية وجودة الخدمة.

ويتيح التطبيق للزبون تقييم السائق والخدمة والتي تتحول إلى مجموعة نقاط للسائق وتعطي الأفضلية في تلبية الطلبيات لصاحب النقاط الأعلى.

ويفرض المشروع على السائقين تركيب كاميرا للمراقبة داخل السيارة وجهاز النظام الجغرافيGPS وزر للانذار مربوط مع مركز المراقبة وذلك لتوفير اجراءات أمان للسائق والراكب معاً.