لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

أعداد الطلاب الأجانب في الجامعات التركية تقترب من 200 ألف

أعداد الطلاب الأجانب في الجامعات التركية تقترب من 200 ألف

جاء ذلك على لسان رئيس مجلس التعليم العالي التركي، الأستاذ الدكتور يكتا سراج، في كلمة ألقاها "سراج" خلال ورشة عمل أقامها مجلس التعليم العالي التركي، حول تحقيق عالمية مؤسسة التعليم العالي التركية.

وتحتضن تركيا في الوقت الحالي 207 مؤسسة تعليم عالي، منها 129 جامعة حكومية و73 جامعة وقف، و5 معاهد مهنية عالية.

وأكد "سراج" على الأهمية التي يولونها لتحقيق الجامعات التركية أهدافها على الصعيد الدولي، مشيراً إلى أن الزيادة في نسبة الطلاب الأجانب لدى جامعات بلاده، تعتبر الأفضل في أوروبا، معرباً عن شعورهم بالفخر إزاء هذا.

وأضاف أن أعداد الطلاب الأجانب في الجامعات التركية، بلغت 172 ألف طالب، بعد أن كانت 48 ألف طالب في عام 2014.

وأوضح أن رئاسة مجلس التعليم العالي في تركيا، أطلقت العديد من المشاريع التي تهدف لتأمين الاندماج والانسجام بين الأكاديميين والطلاب الأجانب المتواجدين في جامعات البلاد، وفقاً لما نقلته وكالة الأناضول للأنباء.

وتطرّق إلى التعديلات التي أجراها مجلس التعليم العالي، فيما يخص نسبة قبول الطلاب الأجانب، في مختلف التخصصات الدراسية، بالجامعات الرسمية، حيث أصبحت غير مقيدة عدديا.

وفي وقت سابق، أفاد بيان صادر عن مجلس التعليم العالي، أن نسبة قبول الطلاب الأجانب في أي تخصص، التي كانت لا تتعدى 50 بالمئة، تم إلغاؤها، مع بعض الاستثناءات، مؤكداً أن هذا الإلغاء يشمل جميع مؤسسات التعليم العالي، سواءً الحكومية منها أو الوقفية.

وأوضح نفس البيان، أن قبول الطلاب الأجانب، بمختلف التخصصات الدراسة، أصبح غير مقيد بأي نسبة مئوية، ابتداءً من الموسم الدراسي المقبل.

وتأتي هذه الخطوات من قبل المجلس لتحويل التعليم العالي في تركيا، إلى مركز جذب للطلاب من خارج تركيا أعطت أُكلها.