لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

إلغاء امتحان الانتقال من مرحلة التعليم الأساسي إلى المرحلة الثانوية (TEOG) في تركيا اعتباراً من هذا العام..!.

إلغاء امتحان الانتقال من مرحلة التعليم الأساسي إلى المرحلة الثانوية (TEOG) في تركيا اعتباراً من هذا العام..!.

خاص غربتنا- عبو الحسو

حسمت وزارة التعليم الوطني التركية الجدل الدائر بين أهالي الطلبة في المرحلة المتوسطة- الأساسي- بخضوع أبنائهم أو عدم خضوعهم هذا العام لفحص الانتقال إلى المرحلة الثانوية والذي يعرف باسم امتحان (TEOG) فقد أصدرت الوزارة اليوم الخميس 15 شباط عام 2018 قراراً نُشر في الجريدة الرسمية بتغيير اللائحة الداخلية لمؤسسات التعليم الثانوي وآلية القبول لطلابها الجدد.

وحددت اللائحة وللمرة الأولى هذا العام آلية استيعاب الطلاب في المدارس الثانوية دون الخضوع لامتحان (TEOG).

وكان وزير التعليم الوطني التركي عصمت يلماظ قد صرح يوم أمس بأن:

" امتحان (TEOG) لن يُجرى هذا العام وسيتم تسجيل الطلاب حسب عناوين اقامتهم واستيعابهم في أقرب مدرسة لمكان سكنهم".

لكن ما أثار مخاوف الأهالي وجعلهم يتخبطون في تفسير اللائحة التنفيذية مادة مؤقتة تمت إضافتها إلى اللائحة تفيد بأن:" الاستيعاب المذكور في اللائحة والأحكام الخاصة بالنقل والتغيير ستطبق اعتباراً من العام الدراسي 2018-2019 ويشمل طلاب الصف الثامن في المدارس العامة ومدارس إمام وخطيب والذين سيلتحقون بالمدارس الثانوية".

غموض المادة دفعت الأهالي إلى تفسيرها بأن اللائحة ستطبق العام القادم وليس هذا العام مما حدا بمستشار وزير التعليم الوطني يوسف تكين  إلى نشر تغريدات عبر التويتر توضح هذه النقطة.

وبين المستشار تكين بأن:" النظام الجديد سيطبق على جميع الطلاب الذين يدرسون في الصف الثامن وسينتقلون إلى الصف التاسع".

أما عمليلت النقل والتحويل المقصودة في المادة المؤقتة فهي خاصة لجميع الطلاب الذين سيدرسون في الصف التاسع اعتباراً من العام الدراسي القادم 2018-2019.

وأوضح تيكين بأن الطلاب القدامي الذين دخلوا الصف التاسع وفق امتحان (TEOG) سيطبق عليهم تعليمات القواعد والشروط المطبقة في النظام القديم عند التنقل وتغيير المدرسة.

وتوضيحاً لهذه النقطة صّرح وزير التعليم بأنه:" ليس صحيحاً ما يقال بأن امتحان (TEOG) سيُجرى هذا العام كما أن مقولة بأن من تم قبولهم سابقاً بموجب النظام القديم سيغيرون مدارسهم وفق النظام الجديد ليس صحيحاً أيضاً ويمكنه التسجيل فقط في المدارس التي تؤهله درجاته في امتحان (TEOG) سابقاً ".

وبيّن وزير التعليم بأن:" فحص (TEOG) لن يُجرى هذا العام وسيتم الاستيعاب وفق العناوين وإذا تغيّر العنوان تغيّرت المدرسة أيضاً ، و فقط 10% من الطلاب سيتم استيعابهم وفق امتحان مركزي للتسجيل في الثانويات العلمية (Fen Liseleri)، ثانويات العلوم الاجتماعية (Sosyal Bilimler Lisesi) ، مدارس المشروع (Proje Okulları) والمدارس التقنية (Teknik Okullar)."

وأشار الوزير يلماظ إلى أن النظام الجديد سيحقق العدل وتكافؤ الفرص بين كافة مناطق تركيا بحيث يستطيع جميع خريجي المرحلة الثانوية دخول الجامعات وفق امكاناتهم وعلاماتهم واهتماماتهم وميولهم.  

 

كما أشار يلماظ إلى ارتفاع  نسبة الاناث في المدارس التي بلغت 42% بعد أن كانت في السابق لا تتجازو 10% من مجموع الطلاب وركّز أيضاً على المسؤولية الجماعية للمجتمع ككل عن مشكلة التعليم وطالب بتحمل الجميع مسؤولياتهم والامساك بطرف من المشكلة وحلها.