لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

التعليم التركية تقرر تعليم لغتها للأطفال السوريين بشكل إجباري

التعليم التركية تقرر تعليم لغتها للأطفال السوريين بشكل إجباري
Image

أعلنت وزارة التعليم التركية فرض التعليم الإلزامي باللغة التركية على جميع الأطفال السوريين اللاجئين؛ وذلك العمل على نقلهم إلى مدارس تركيّة رسمية خلال الثلاث سنوات القادمة.

وبحسب صحيفة حرييت التركية والتي نقلت عنها روسيا اليوم بأن الوزارة قررت تقديم برنامج واسع لتعلم اللغة التركية لأولئك الذين التحقوا بمدارس في تركيا، وذلك قبيل دمجهم في الصفوف العليا بالمدارس التركية الرسمية، ومن خلال هذه الأنظمة، فإنه يجب على جميع الأطفال اللاجئين، دخول المدارس الرسمية.
وكانت وزارة التعليم التركية قد أعدت تقريرا حول مستويات التعليم للطلاب الأجانب الموجودين تحت الحماية المؤقتة في أراضي تركيا، وفرضت التسجيل الإلزامي على جميع الأطفال في سن الروضة والمدرسة.

فيما أشارت أرقام المديرية العامة لإدارة الهجرة التابعة لوزارة الداخلية التركية في تشرين الثاني لعام 2016 أن عدد الأطفال السوريين في سن المدرسة وصل إلى 833039 طفلا .
لم يحظى منهم على فرصة التعليم إلا نصفهم تقريباً؛ حيث حصل 492544 تلميذا وصلوا إلى تركيا في صفوف تدفقات اللاجئين، على إمكانية الدراسة في الأراضي التركية. 

وفي 14742 مدرسة تابعة للوزارة التركية، بلغ عدد الأطفال اللاجئين 193503، بينهم 169121 طفلا سوريا، كانوا يدرسون وفق المناهج الدراسية التركية، كما كان 291039 طفلا سوريا يدرسون في 404 مراكز تعليمية مؤقتة بـ20 محافظة تركية.
 وأشارت حرييت أن آلية التعليم في تلك المراكز، تفرض على التلاميذ السوريين 15 ساعة من الدراسات باللغة التركية إضافة إلى التعليم بلغتهم الأم وفق المناهج السورية.
 وتخطط السلطات التعليمية في تركيا لإتمام عملية نقل السوريين إلى المدارس التركية في غضون 3 سنوات، مؤكدة أنه سيكون بإمكانهم خوض دورات إضافية لكي لا ينسوا لغتهم الأم وثقافتهم.