لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

الغاء امتحان TEOG في تركيا و الانتقال إلى المرحلة الثانوية سيتم بدون امتحان مركزي

الغاء امتحان TEOG في تركيا و الانتقال إلى المرحلة الثانوية سيتم بدون امتحان مركزي
Image

خاص غربتنا- عبو الحسو

تتالت تصريحات المسؤولين الأتراك المعنيين بالتعليم في تركيا حول امتحان الانتقال من مرحلة التعليم الأساسي إلى المتوسط والمسمى ب TEOG والذي يخضع له طلاب الصف الثامن على مرحلتين في الأسبوع الأخير من شهر تشرين الثاني وفي الأسبوع الأخير من شهر نيسان كل عام وعلى مدار يومين في كل مرحلة حيث يتم تقديم كل يوم 3 مواد- في اليوم الأول لغة تركية ورياضيات ودين وأخلاق وفي اليوم الثاني العلوم والتكنولوجيا، تاريخ الانقلابات في تركيا، واللغة الأجنبية.

ويحسب معدل الامتحانين ويُجمع مع المعدل العام للطالب في الصف السادس والسابع والثامن وعلى أساسه يتم قبول الطالب في المدرسة الثانوية العامة أو المهنية أو إمام وخطيب.

بداية التصريحات كانت من رئيس الجمهورية الذي صرح الأسبوع الماضي بأنه لا يريد الـ TEOG ويراه أمراً خاطئاً ويجب الغاؤه.

وعن البدائل الممكنة لفحص الـ TEOG للانتقال من المرحلة الاعدادية إلى الثانوية صرح السيد يوسف تيكين مستشار وزير التربية التركي لوكالة الأناضول قائلاً:" الفلسفة العامة في الانتقال إلى المرحلة الثانوية بألا يكون هناك امتحان مركزي، بل اعتماد نماذج تركز على مهارات واهتمامات الأطفال عند التسجيل في المرحلة الثانوية".

كما أشار السيد تيكين بأن العمل على إلغاء الـ TEOG بدأ منذ عام 2013 في فترة رئاسة السيد أردوغان للحكومة حينما وجه حينها إلى أنه في الانتقال من المدارس الاعدادية إلى الثانوية يجب الانتقال إلى نموذج خالي من الامتحان شيئاً فشيئاً واتخاذ كافة التدابير اللازمة لذلك.

وتابع السيد تيكين:" ومنذ ذلك الوقت يتم العمل على ايجاد نماذج بديلة، وفي الحقيقة النظام المسمى بالـ TEOG هو نموذج قبول أطفالنا في المرحلة الثانوية حسب معدلهم في المرحلة الاعدادية، لكن نتيجة العادات السابقة المؤثرة في الرأي العام تحول إلى نظام امتحان مركزي، وعملنا خلال الفترة الماضية على إيجاد بدائل لهذه النماذج وكان رئيس وزرائنا قد تحدث عن بعضها في برنامج تلفزيوني في وقت سابق".

وختم تيكين قوله بأن " الانتقال يجب أن يتم بدون امتحان مركزي، ويجب أن يتخلص أطفالنا من ضغط الامتحان ومن الاجهاد النفسي المرافق لذلك".

وسيتم نشر تفاصيل النموذج البديل بعد اقراره من قبل مجلس الوزارء ورئيس الجمهورية خلال الفترة القريبة القادمة.

والجدير بالذكر بأن وزير التربية التركي عصمت يلماظ كان قد صرح في وقت سابق خلال الأسبوع الماضي بأن امتحان الـ TEOG  لن يُجرى هذا العام.