لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

تركيا لن تميز الطلاب السوريين عن الأتراك وستمنحهم هويات خاصة للتسجيل في مدارسها

تركيا لن تميز الطلاب السوريين عن الأتراك وستمنحهم هويات خاصة للتسجيل في مدارسها
Image

أكد مدير دائرة تعليم مدى الحياة، "علي رضا ألتونال"، خلال الدورة التدريبية الثالثة للمعلمين السوريين، أنه لن يكون هناك فرق بين الطالب السوري والتركي في كل مراحل التعليم، مضيفاً "في العام الدراسي المقبل سيلتحق الطلاب من الصفوف الأولى في المراحل المختلفة بالمدارس التركية، وهذه الصفوف هي الأول والثاني والخامس والتاسع، وهناك استثناء في ولاية "هاتاي" بسبب عدم استعداد المدارس".

وبدأ ت دورة التحضير لدورة التأهيل التربوي الثالثة المخصصة للمعلمين السوريين العاملين في مراكز التعليم السورية المؤقتة.، في ولاية قونيا.

وأشار "ألتونال"، إلى أنه تم تحقيق أهداف الوزارة في العام الماضي فيما يتعلق بالطلاب السوريين بنسبة 100%.، لافتاً إلى أنه بالنسبة للعام المقبل تهدف الوزارة للوصول إلى كافة الطلاب المتسربين، ويجب أن تصل إلى 700 ألف طالب. 

ونقلت وكالة الأناضول عن ألتونال، قوله أنه لن يتم قبول طلاب المرحلة الثانوية فيها بدون اجتياز اختبار، سواء أكان الطالب تركياً أم سورياً، مضيفاً  إن الوزارة قامت بمخاطبة دائرة الهجرة لمنح الهويات للطلاب من أجل تسجيلهم وسيتم التعاون في ذلك، وستمنح ثلث المنح الدراسية الجامعية للطلبة السوريين.

وصرح ألتونال انه سيعاقَب كل من يمنع دخول الطلاب إلى المدارس التركية، وسيُعزل من مهنة التدريس كل مدرس يحاول ترويج هذا الأمر بين السوريين كما حصل في العام الماضي، لافتاً إلى انه  ستحاول الوزارة بالتعاون مع اليونسيف رفع رواتب المعلمين بما يناسب أحوالهم المعيشية.

وشدد مدير الدائرة على انه يجب نقل المعلومات التي حصل عليها المعلمين المتدربين في دورة قونيا إلى باقي المدرسين دونما نقصان، لافتاً إلى أنه  إذا ازداد عدد الطلاب فقد نرفع عدد المعلمين السوريين.

وأكد أن الوزارة ستعمل على إخراج أصحاب الشهادات المزورة من التعليم، ولدى الوزارة خطة لذلك، ولن يبقى أي مزور في المدارس، كما لن يبقى أحد بلا عمل ما عدا أصحاب الشهادات المزّورة

وتم إعداد برامج تعويضية باللغة العربية لفاقدي التعليم في السنوات الأربع الأولى، بحسب مدير الدائرة.

وسيخضع المدربون والمتدربون في الدورة لدراسة 3 مواد رئيسة موزعة على 80 ساعة درسية، وهذه المواد هي: تكنولوجيا التعليم 45 ساعة، والتعليم المتمايز "الفردي" 25 ساعة، ونظام التعليم التركي 10 ساعات.