لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

تشمل السوريين.. منحة بـ200 ألف ليرة تركية لدعم المشاريع التقنية

تشمل السوريين.. منحة بـ200 ألف ليرة تركية لدعم المشاريع التقنية

أطلقت مؤسسة "توبيتاك" التركية الإعلان الأول لعام 2019 لبرنامج الدعم المخصص للمخترعين والمطورين، والذي يقدم قرابة 200 ألف ليرة تركية لأصحاب الأفكار الجديدة في مجال التكنولوجيا، بحسب الموقع الرسمي 

يمكن للسوريين والأتراك التقديم في معظم الولايات التركية، وذلك عبر تعبئة استمارة باللغة التركية، تشرح الفكرة الأولى للمشروع، ثم مقابلة لجنة التقييم في الموعد الذي تحدده اللجنة لاحقاً.

التسجيل مفتوح حتى نهاية مارس/ آذار في الجامعة الأقرب لولاية الشخص، حيث تتواجد مراكز عدة مشاركة في هذا المشروع، وذلك من من خلال الرابط الذي وضعته المؤسسة.(link is external)

البرنامج يشمل العديد من المجالات التقنية (الهندسة الكهربائية والميكانيكية، المعلوماتية، الطبية، الكيمياء وغيرها)، وسيتلقى الأشخاص المتقدمون لهذا المشروع دعماً وتوجيها إدارياً وتقنياً، إضافة إلى الدعم المالي في حال إثبات كفاءة المشروع الذي يقترحونه.

ماذا يلزم  للتسجيل؟

يلزم للتسجيل أن يكون الشخص مقيماً في تركيا، وأن يكون تركياً، أو سورياً حاملاً لبطاقة الحماية المؤقتة، ويجب على  الشخص أن يكون متخرجاً من الجامعة، أو في السنة الأخيرة منها، أو أن يكون طالب ماجستير أو دكتوراه، أو أن يكن قد حصل على الدكتوراه منذ فترة أقل من عشرة أعوام.

ومن الشروط أيضاً، أن يمتلك المتقدم فكرة مشروع تقني (لا يشترط فيها أن تكون جديدة كلياً بل يمكن أن تكون تطوير لفكرة موجودة) مدروسة على المستويين التقني والتجاري (دراسة تقنية أولية مع دراسة للسوق وإمكانية الاستفادة الاقتصادية من المشروع).

وسيطلب من الراغب في المشاركة، تقديم عرضين تقديميين، الأول عند التسجيل والقبول الأولي، والثاني عند الانتقال من المرحلة الأولى إلى المرحلة الثانية بعد تلقي تعليم وتوجيه  لمدة شهرين في المجال الإداري والتقني، حيث سيدافع عن مشروعه أمام لجنة مكونة من أكاديميين ومختصين في المجال الذي سيقدم فيه مشروعه.

وأخيراً، فإن من يتجاوزن هذين المستويين، سوف يذهبون لمقابلة لجنة لتقييم المشاريع في العاصمة التركية أنقرة، وهذه اللجنة سوف تعمل على مناقشة الشخص وتقييم مشروعه، وتحديد أحقيته في الدعم.