لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

تعليمات لنائب والي أضنة حول تسجيل السوريين بالمدارس: عقوبة لمن لا ينفذ

تعليمات لنائب والي أضنة حول تسجيل السوريين بالمدارس: عقوبة لمن لا ينفذ

أصدر نائب والي أضنة التركية، مصطفى يافوز، تعليمات إدارية لمدراء المدارس الحكومية التركية، طالبهم فيها بقبول تسجيل الطلاب السوريين في المناطق الـ 15 في الولاية حسب مكان سكن كل طالب، وذلك حلاً لمشكلة رفض بعض مدراء المدارس تسجيل السوريين.

وجاءت التعليمات بعد  العديد من الشكاوى التي قدمها أولياء أمور طلاب سوريين، قالوا إن عدداً من المدراء يرفضون تسجيل أبنائهم الطلاب، حسبما ذكر موقع "قرار (link is external)" التركي، أمس الإثنين، وترجمت "السورية نت".

ونقل الموقع صورة لكتاب التعليمات الذي وقعه نائب الوالي "مصطفى ياوز" وأرسله لمكاتب القائم مقام  في مناطق الولاية الـ15، وآخر فقراته كانت عبارة عن  تحذير بمعاقبة المدراء الذين يرفضون الانصياع لهذا القرار.

وجاء في القرار أن الطلاب السوريين يُسجلون في  المدارس التابعة للحي الذي يسكنون فيه، وتعمل المدرسة على تسجيل الطلاب بشكل مؤقت حتى تتم عملية التسجيل من قبل مديرية التعليم في المنطقة.

وفي نهاية أكتوبر/ تشرين الأول 2018، قال وزير التربية والتعليم التركي، ضياء سلجوق، إن عدد السوريين المسجلين في المدارس التركية وصل إلى 680 ألف طفل، مؤكداً على حاجة الوزارة لمعلمين يتقنون العربية والتركية.

وبهدف حل المشكلات التي تواجه اللاجئين السوريين في تركيا، سواء في التعليم أو الاندماج، قدم "ديوان المظالم" التركي العديد من الاقتراحات التي ستساهم في  تحسين ظروف حياة السوريين في تركيا، ومن بينها إنشاء إدارة خاصة أو حتى وزارة تهتم بهذا الموضوع، يكون عملها مشتركاً مع  مديرية الهجرة والهلال الأحمر التركي، ووكالة الطوارئ التركية "أفاد".