لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

تفاصيل المنحة المالية للطلاب الأجانب في الجامعات التركية

تفاصيل المنحة المالية للطلاب الأجانب في الجامعات التركية

أطلقت الحكومة التركية مؤخراً منحة جديدة (مالية)، تضمنت دفع مستحقات للطلاب الأجانب الذين يدرسون في الجامعات التركية بغض النظر عن طريقة تسجيلهم فيها سواءً أكانت عن طريق المنحة الحكومية أم منح أخرى كـ "منحة سبارك".

وأصدرت وزارة التربية والتعليم العالي قراراً ينص على صرف مبالغ مالية شهرية لكل طالب أجنبي مهما كانت جنسيته ويدرس في الجامعات الحكومية التركية، وقد لاقى القرار ترحيباً كبيراً من قبل الطلاب وبخاصة السوريين الذين يجد غالبيتهم صعوبات مالية كبيرة في ظل الظروف السيئة التي يعيشونها في بلد لجوئهم.

500 ليرة تركية شهرياً للأجانب ونصفها للأتراك
المنحة الجديدة كانت (ليست عادلة) كما وصفها طلاب أتراك، فأول بند منها نص على منح الطالب الأجنبي مبلغ 500 ليرة تركية شهرياً في حين سيتم منح الطالب التركي مبلغ 250 ليرة تركية، حيث سيتم منح الطلاب مستحقاتهم عن الأشهر الأربعة المتبقية من هذا العام وهي (أيلول/سبتمبر - تشرين الأول/أكتوبر - تشرين الثاني/نوفمبر - كانون الأول/ديسمبر)، أي بما مجموعه 2000 ليرة تركية للطالب الأجنبي و 1000 ليرة تركية للطالب التركي.

يقول أحد طلاب كلية الهندسة في جامعة "مصطفى كمال" بولاية أنطاكيا في حديث لـ "أورينت نت"، إن "المنحة غير عادلة ويجب عدم التمييز بين الطلاب، فبغض النظر أننا أبناء البلد يجب على الحكومة تخصيص مبلغ متساوٍ للجميع، أي أنه يجب توحيد قيمة المنحة وتحديدها بـ 500 ليرة شهرياً للجميع أو 250 ليرة تركية للجميع.

يضيف: "نعلم أن الحكومة التركية اتخذت هذا التوجه لكونها تراعي ظروف الأجانب وبخاصة اللاجئين السوريين وتعلم مدى الصعوبات التي تواجههم لا سيما القدرة المالية على التعليم ونحن بدورنا كطلاب نقدر ذلك، لكن توحيد قيمة المنحة ليس بالأمر السيء وفي النهاية الحكومة تدري ما تفعل ولا يسعنا فعل شيء أبداُ فالقرار في النهاية قرار".

الكمليك الجديد شرط أساسي وضربة حظ في الاختيار
ثلاثة بنود وضعتها وزارة التربية والتعليم التركية كشروط للتقديم على المنحة المالية، وقد نص الشرط الأول على أن يكون المتقدم يحمل بطاقة كمليك (هوية)أو إقامة  يبدأ رقمها بـ 99 أو ما يعرف باسم الـ T.C Numara/الرقم الوطني، إضافة لأن أن يكون المتقدم مسجل فى إحدى الجامعات التركية، أما الشرط الثالث فقد نص على ألا يكون المتقدم قد تقدم للحصول على المنحة في سنوات سابقة.

فيما طريقة التسجيل تتم عبر رابط إلكتروني مخصص تابع لمديرية الوقف التركي المعروفة باسم (Vakıflar Genel Müdürlüğü) عبر رابط ثابت حيث وبمجرد فتح الموقع ستظهر صفحة تتضمن عدة مربعات يتم خلالها ملئ المعلومات الشخصية كـ "الاسم والكنية واسم الأب وتاريخ الميلاد ورقم بطاقة الكمليك الذي يبدأ بـ 99 ثم يتم وضع علامات الصح على عبارة (قرات الشروط) ثم أداة التحقق ومن ثم يتم الضغط على الزر الذي يحمل علامة خضراء فيتم نقل المتقدم إلى صفحة أخرى يتم خلالها وضع بيانات التسجيل الجامعي ومن ثم صفحة أخرى وأخيرة يتم خلالها وضع البريد الإلكتروني ورقم الهاتف للتواصل ومن ثم يتم التقديم وينتظر الطالب اتصالاً في حال قبوله أو رفضه.

تنويه من الوقف التركي
في أسفل الموقع المخصص للتسجيل لفتت مديرية الوقف التركي التي تصدر منها المنحة إلى أن المنحة المالية يتم تقديمها سنوياً عن طريق وزارة الأوقاف التركية بموجب قرار رسمي رقم (30479) للطلاب الأجانب والأتراك، ويبلغ عدد الطلاب الأجانب في تركيا نحو أكثر من 125 ألف طالب من مختلف دول العالم.

الجدير بالذكر أن الحكومة التركية أطلقت قبل مدة منحة دراسية جديدة تضمنت اختصاص اللغات للطلاب الأجانب والسوريين المقيمين على الأراضي التركية سواء في المخيمات أو المدن وشملت أقسام اللغات في الجامعات فقط، وقد تضمنت شروطها أن يكون المتقدم تحت الحماية المؤقتة أو لديه إقامة تركية، وأن يكون تخرج من الثانوية العامة وأن يكون قد أجرى تعديلاً (دينكليك) على شهادته (بالنسبة لحملة الشهادات من المدارس السورية).