لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

تفاصيل منحتين دراسيتين للسوريين في مصر

تفاصيل منحتين دراسيتين للسوريين في مصر

يُقدر عدد طلبة الجامعات السوريين المقيدين بالجامعات المصرية قرابة 15 ألف طالب وطالبة بكافة الاختصاصات والفروع  الجامعية، وفي مختلف المحافظات المصرية.

 وخلال السنتين السابقتين قدمت مفوضية اللاجئين في مصر وعدة دول من الاتحاد الأوروبي مئات المنح لطلاب الجامعات السوريين لإكمال دراستهم الجامعية والماجستير في اختصاصات مختلفة وهي منح شملت المصاريف الجامعية ورواتب شهرية لهم.

ولعل أبرز من قدم منح بهذا المجال مشروع HOPES (فرص ومجالات التعليم العالي للسوريين) الممّول من الصندوق الإئتماني الإقليمي للإتحاد الأوروبي للاستجابة للأزمة السورية "صندوق مدد" والذي تقوم بتنفيذه الهيئة الألمانية للتبادل العلميّ DAAD  بالشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني British Council, وكامبوس فرانس  Campus France والهيئة الهولندية للتعاون الدولي في مجال التعلیم العاليNuffic، من خلال ما قدموه من مئات المنح في السنوات السابقة.

 ومؤخراً، تم الإعلان عن منحتين دراسيتين يمكن للطلبة السوريين المقيمين في مصر التسجيل بهما وسنشرحهما بالتفصيل.

المنحة الأولى: للمنقطعين عن الدراسة بسبب ظروف الحرب في سوريا من طلبة الجامعات المنقطعين أو حملة الشهادة السنوية الذين لم يتابعوا دراستهم والمنحة مقدمة من صندوق مدد مع  معهد دون بوسكو بفرعيه بالقاهرة والإسكندرية. وشروط التسجيل هي: 
1.    أن يكون لاجئاً من سوريا. وأن يكون عمره أقل من 35 سنة.
2.    أن يكون مسجّلاً لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.
3.    أن يحقق الشروط الفنية لمعهد دون بوسكو للإلتحاق بالدورات الفنية.
4.    أن لا يكون مستفيداً من منح دراسيّة أخرى.

الوثائق المطلوبة عند تقديم الطلب:

1- إستمارة تقديم الطلب. يمكن الحصول على الإستمارة من خلال الموقع لإلكتروني: www.hopes-madad.org
2- نسخة عن شهادة طلب اللجوء الخاصة بالمفوضية أو إثبات تسجيل لدى المفوضية.
3- نسخة عن الشهادات الأصلية أو صورة طبق الأصل عن الدرجات العلمية السابقة.
وتغطي المنحة : -الرسوم الدراسيّة ورسوم التسجيل - وراتب شهري يتراوح ما بين 1000-1500 جنيه وترتبط زيادة الراتب الشهري بعدد الدورات التي يلتحق بها الطالب.

أبرز التخصصات التي تشملها المنحة: للإناث بمجالي التمريض والخياطة ولخريجي وطلاب الهندسات بـ الاوتوكاد وللمهنيين بمجال الالكترونيات العامة ميكانيك السيارات ولحام أنابيب البترول وتخصصات أخرى.

بعد ملئ الطلب يمكن تسليمه بالطرق التالية: إلى البريد لإلكتروني nancy.fanous@hopes-madad.org - أو تقديم نسخة مطبوعة إلى أي من العناوين التالية: القاهرة- المركز الثقافي البريطاني – 192 شارع النيل العجوزة – القاهرة - بالإسكندرية: المركز الثقافي البريطاني: 11 محمود أبو العلا، كفر عبده، الإسكندرية.

 وينتهي التسجيل بالمنحة بتاريخ 31/1/2018.

المنحة الثانية: مقدمة من  مشروع HOPES - وهو برنامج اللغة الإنجلیزیة Higher Education English Access Programme(HEEAP). يتضمّن هذا البرنامج إطلاق دورات لغة إنجليزية بالتعاون مع الشركاء من المؤسسات التعليمية تستهدف الطلاب السوريين وتسعى إلى تحسين لغتهم الإنجليزية، وبالتالي مساعدتهم في دراستهم الجامعية.

من يستطيع التقدم لهذه المنحة: طلاب الجامعات أو خريجي الجامعات السوريين المقيمين في القاهرة والمسجلين لدى مفوضية اللاجئين في مصر بعد أن يقوموا بملئ الاستمارة الخاصة بالمنحة.

مكان الدراسة وتقديم الطلبات: ستكون الدراسة في جامعة عين شمس وستقدم الطلبات إلى السيدة رويدا عبد المحسن حسنين–موظفة بمركز الخدمة العامة والتنمية الاجتماعية بجامعة عين شمس، ويمكن أيضاً الوصول إليها على الرقم التالي: 00201285455953 

وينتهي التقديم على المنحة بتاريخ 14/2/2018، وتغطي المنحة مصاريف التسجيل وهي مجانية بالكامل، تتألف كل دورة من:
•    100 ساعة تدريب.
•    يخضع الطلاب قبل البدء بالدورة لإمتحان إلكتروني لتحديد المستوى اللّغوي يقوم به المجلس الثقافي البريطاني.
•    يقوم أساتذة اللغة الإنجليزية من المؤسسات التعليمية الشريكة بتقديم الدورات للطلاب.
•    يعطى الطلاب  كتاب للغة الإنجليزية لمتابعة الدورة.
•    تخصّص 40 ساعة من الدورة  للتعليم المدمج blended learning  online للإنجليزية. 
•    ورش عمل لتنمية مهارات الطلاب السوريين -كيفيّة كتابة إستمارات الإلتحاق بالمنح التعليميّة، والإعداد للمقابلات الشخصية.
•    يخضع الطلاب لإختبارAptis ويتم إعطائهم إفادة متابعة في نهاية الدورة.

وختاماً نأمل من أن يتمكن أكبر عدد ممكن من الطلبة السوريين من الاستفادة من هذه المنح بما يطور مهاراتهم وقدراتهم العلمية والعملية.