لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

جامعة حكومية ثانية في غازي عنتاب

جامعة حكومية ثانية في غازي عنتاب

خاص غربتنا- عبو الحسو
صرحت السيدة فاطمة شاهين رئيس بلدية غازي عنتاب الكبرى عن إنشاء جامعة حكومية ثانية في المدينة تحت اسم جامعة غازي عنتاب للمعلوماتية والتكنولوجيا.
 وقالت شاهين: " كنت كالمكوك ذهاباً وعودة على طريق أنقرة وعنتاب من أجل إنشاء جامعة ثانية ".
الجامعة التي ستؤسس بفضل جهود شاهين الشخصية وستقدم خدماتها الأكاديمية كجامعة تقنية ستضيف لمسة عصرية للمدينة وتساهم في احيائها ونهضتها.
تميزت شاهين خلال السنوات الأخيرة بتطبيق مفهوم البلدية الاجتماعية وبرزت بتقديمها الدعم للتعليم، وتبنت إنشاء جامعة حكومية ثانية في غازي عنتاب وبذلت وقتاً وجهداً كبيراً في سبيل إنجاز ذلك، وتسارعت العملية خصوصاً بعد زيارة رئيس الجمهورية إلى المدينة وسؤاله للشعب في خطابه: "ألا تليق جامعة حكومية ثانية للمدينة؟"  وأجاب بنفسه "إذاً جامعة ثانية ستُنشأ في المدينة". وبعد الخطاب تم تحديد الحرم الجامعي في حي كجوك كزل هيصار- مباني جامعة زيرفا سابقاً-  وبموافقة هيئة التعليم العالي (YÖK) تم ترخيص الجامعة باسم " جامعة غازي عنتاب للمعلوماتية والتكنولوجيا" وبذلك سدت "فراغاً كبيراً في المدينة" حسب كلام شاهين- وكالات.
 الجامعة الحكومية الجديدة التي أُنشئت بمساعي شخصية من شاهين أشارت إلى أن الجامعات من أهم الديناميكيات التي تقود تطور المدن والدول، لذلك يأتي إنشاء الجامعة في هذا الاطار حيث قالت:" الاستثمار الأكبر لهده المدينة وصناعتها هو إنشاء جامعة تقنية، للجامعات دور في تعزيز اقتصاد المدينة والدولة بشكل مباشر وغير مباشر، عنتاب مدينة صناعية وهناك حاجة للمهندسين والخبراء التقنيين، وعند النظر من هذه الزاوية فإن عنتاب لها السبق في قطاعات صناعية عديدة  وهي المحرك الأساسي لها لذلك إنشاء جامعة تقنية سيسد فراغاً كبيراً في هذا المجال ونتمنى أن يكون افتتاح الجامعة الجديدة خيراً لمدينتنا وبلدنا."
ويُشار إلى أن هيئة من مدينة غازي عنتاب مؤلفة من السيد الوالي ورئيس البلدية ورئيس حزب العدالة والتنمية في المدينة كانوا قد التقوا وزير العلوم والصناعة والتكنولوجيا السيد فاروق أوزلو وتم الاتفاق على تسريع إجراءات افتتاح الجامعة الجديدة.

تأسست جامعة "غازي عنتاب" الحكومية عام 1987، تضم جامعة "غازي عنتاب" 15 كلية، و9 معاهد مهنية للتعليم العالي، وتعد اللغة الإنكليزية لغة التدريس الرسمية في الجامعة لكليات (الهندسة - العمارة - الطب - الأدب الإنكليزي)، وما تبقى من الكليات والأقسام يدّرس باللغة التركية.
تضم الجامعة الكليات التالية: كلية الطب، كلية طب الأسنان، كلية العلوم الصحية، كلية الهندسة، كلية الهندسة المعمارية، كلية الطيران وعلوم الفضاء، كلية الاتصالات، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، كلية الحقوق، كلية الإلهيات، كلية الآداب والعلوم، كلية التربية، كلية الفنون الجميلة.
وتضم معاهد التعليم العالي التالية: الموسيقى التركية، إدارة السياحة، الطيران المدني، لغات أجنبية، التربية البدنية والرياضة
وتضم كليات الدراسات العليا: العلوم الطبيعية والتطبيقية، العلوم الاجتماعية، العلوم الصحية، علوم التربية.
ويبلغ عدد الطلاب السوريين في جامعة غازي عنتاب 1662 طالباً في الأقسام التركية ويوجد في برنامج القسم العربي 218 طالباً سورياً.
ومع افتتاح الجامعة الحكومية التقنية الجديدة في عنتاب ستزيد الطاقة الاستيعابية للطلاب وبالتالي ازدياد فرص القبول للطلاب السوريين المقيمين في تركيا عامة وفي عنتاب خاصة.