لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

مسؤول تركي: أطفال السوريين يتكيّفون مع نظامنا التعليمي بسرعة كبيرة

مسؤول تركي: أطفال السوريين يتكيّفون مع نظامنا التعليمي بسرعة كبيرة
Image

قال علي رضا ألطونل، مدير عام قسم التعليم مدى الحياة في وزارة التربية التركية، إنّ أطفال اللاجئين السوريين، يتكيّفون مع النظام التعليمي التركي بشكل سليم وسرعة كبيرة. 

وأوضح ألطونل في تصريح للأناضول، أنّ عدد أطفال اللاجئين السوريين المسجّلين لدى القيود التركية، ممّن هم في سن التعليم دون الجامعي، يصل 972 ألفاً، وأنّ نحو 600 ألف منهم يحصلون على الخدمات التعليمية.

وشدد ألطونل على ضرورة استبعاب كافة أطفال اللاجئين السوريين في المدارس، وإتاحة الفرصة لهم للاستفادة من الخدمات التعليمية المتوفرة في تركيا.

وأشار ألطونل إلى تزايد نسبة الأطفال السوريين الملتحقين بالتعليم، وأنّ أكثر من 50 بالمئة من الذين يدرسون في الولايات التركية، استطاعوا التأقلم مع النظام التعليمي التركي بسرعة كبيرة.

وتابع المسؤول التركي قائلاً: "الطلاب السوريون يجلسون على المقاعد المدرسية مع أقرانهم الأتراك ويواصلون تحصيلهم العلمي باللغة التركية دون مواجهة صعوبات تُذكر، لأنهم استطاعوا خلال فترة قصيرة تحقيق تأقليم سريع".

وذكر ألطونل أنّ وزارة التربية التركية أنفقت على تعليم الأطفال السوريين مبالغ كبيرة منذ لجوئهم إلى الأراضي التركية عام 2011، مشيراً أنّ حجم الإنفاق التركي على تعليم اللاجئين السوريين، يزيد على ما تنفقها الدول الأوروبية لكافة اللاجئين الموجودين على أراضيهم.