لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

منحة مالية جديدة للدراسة في تركيا تشمل الطلاب السوريين !!

منحة مالية جديدة للدراسة في تركيا تشمل الطلاب السوريين !!

أعلن وقف الديانة التركي عن منحة مالية جديدة للراغبين الأجانب في دراسة الشريعة في تركيا للمرحلتين الثانوية والجامعية، بالتعاون مع إدارة المنح التركية، تشمل السوريين.

 
وقال علي النبهان مسؤول القسم الإعلامي في فريق الهيئة الطلابية في غازي عنتاب لـ"روزنة" اليوم الخميس، إن المنحة بدأ التسجيل عليها مطلع الشهر الجاري، وينتهي بتاريخ 31 آذار القادم، للعرب والأجانب غير الأتراك، بينهم السوريون، وهي على مرحلتين.
 
وأوضح، "أن المنحة نوعين، منحة مقدمة لدراسة الثانوية في تركيا، والمنحة الثانية لدراسة المرحلة الجامعة.
 
وأشار إلى أنه يشترط لطالب الدراسة في المنحة الثانوية والتي تشمل أربعة سنوات (من الصف التاسع وحتى البكالوريا)، ألا يحمل الجنسية التركية، وأن يكون من مواليد 2003 أي أن يكون عمره 16 سنة ومادون، وألا يكون متزوجاً، وأن يكون أتم دراسة 8 صفوف في بلده، وأن يكون معدله 70 في المئة وما فوق.
 
كما يشترط عدم تعرض الطالب لأي إجراء تأديبي أثناء دراسته المرحلتين الإعدادية والابتدائية، وألا يكون علّق دراسته لأكثر من عامين بعد المرحلة الإعدادية، وأن يكون درس المرحلتين الابتدائية والإعدادية في بلده، وعدم وجود أي عائق صحي، وألا يكون لاجئاً في تركيا أي أن يكون هو وعائلته حصراً مقيمين في البلد الأم.

اقرأ أيضاً: سلمية: عيد الحب بلا شباب وقناديل الغياب رسائل للحبيب
 
وأوضح النبهان، أن المدن المتاحة لدراسة المنحة الثانوية هي : "قيصري، وقونيه، اسطنبول، بورصة، وسيواس".
 
ومن ميزات المنحة الثانوية، كما أوضح النبهان،  "أنها مجانية، وراتب شهري لم يحدده وقف الديانة التركي، وسكن داخلي، وتأمين صحي، وتذكرة ذهاب وإياب للوطن".
 
وفيما يتعلق بالمنحة الجامعية، فقال النبهان إن من شروطها الأساسية، ألا يكون الطالب حاملاً الجنسية التركية، وأن يكون عمره 21 سنة ومادون، وعدم وجود أي عائق صحي، وأن يكون انتهى من دراسة البكالوريا، أو أن يكون بآخر فصل دراسي من البكالوريا، وأن يكون معدله 70 بالمئة ومافوق، إضافة لعدم حصوله على أي عقوبة من المدرسة في الثانوية، وعدم حصوله على أي منحة أخرى، وعدم تسجيله في أي جامعة تركية.
 
ومن ميزات المنحة الجامعية في تركيا، "راتب شهري يبلغ نحو 400 ليرة تركية، ورسوم الدراسة في الجامعة التركية، وتذكرة سفر ذهاب وإياب، وتأمين صحي".
 
الجامعات المتاحة لدراسة المنحة هي " جامعة نجم الدين أربكان في قونية، جامعة أرجيس في قيصري، جامعة أنقرة، جامعة أولوضغ في بورصة ، جامعة مرمرة في اسطنبول،جامعة أنقرة للعلوم الاجتماعية" بحسب النبهان.
 
أما الوثائق المطلوبة للمنحة الجامعية فهي " صورة شخصية رسمية ، وجواز سفر، وإن كان في تركيا إقامة أو بطاقة الحماية المؤقتة "كمليك" ، شهادة الثانوية، أو كشف علامات للفصل الأول  للبكالوريا، إضافة إلى رسالة توصية أو تزكية وهي مهمة جداً، وشهادات لغة أو دورات تدريبية إن وجدت.
 
وللتسجيل على هذه المنحة من خلال الرابط التالي:

 https://tbbs.turkiyeburslari.gov.tr