لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

20 ألف سوري يتلقون التعليم العالي في تركيا

20 ألف سوري يتلقون التعليم العالي في تركيا

قال محمد نديم أصلان، منسق منطقة الشرق الأوسط في رئاسة شؤون أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى التركية (حكومية)، إن قرابة 20 ألف سوري يتلقون حاليًا تعليمهم العالي في تركيا.

جاء ذلك في كلمة له بافتتاح ورشة عمل لتقييم برنامج تعليم اللغة التركية بمستوى متقدم للسوريين والعراقيين القاطنين في مراكز الإيواء، وذلك في أحد فنادق ولاية شانلي أورفة جنوبي تركيا. وذكر أصلان أن جل السوريين الذين يتلقون تعليمهم العالي في تركيا يدرسون بنظام المنح المقدم من الحكومة.

وأشار إلى أنهم نظموا دورات لتعليم اللغة التركية بمستوى متقدم للسوريين والعراقيين المتمتعين بالحماية المؤقتة في المخيمات بتركيا في إطار البرنامج الذي أطلقوه عام 2013 لهذا الصدد، مؤكدًا أن تركيا استقبلت قرابة 3.5 مليون لاجئ بأفضل شكل، وأنهم نفذوا أنشطة من أجل تعليم السوريين. وأضاف، “بموجب التعليمات التي تلقيناها من دولتنا، نهدف إلى إكساب الطلاب فرصة التعليم العالي وإسهامهم إيجابيًا لدى عودتهم إلى بلادهم، لذلك اطلقنا هذا البرنامج في المخيمات بداية، ومعظم الطلاب الذين تلقوا تعليم اللغة التركية يدرسون في الجامعات الآن”.

من جانبها، أوضحت مديرة التعليم في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين “جنيفر روبرتس”، أن البرنامج هام للغاية، وأن تركيا تستحق الثناء بهذا الخصوص. وفي نهاية ورشة العمل ألقى بعض الطلاب السوريون أشعارًا باللغة التركية.