لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

تركيا.. ولادة 311 ألف طفل سوري ودعوات لمنحهم الجنسية

تركيا.. ولادة 311 ألف طفل سوري ودعوات لمنحهم الجنسية

أعلنت اللجنة الفرعية للاجئين في البرلمان التركي، أن عدد الأطفال الذين ولدوا على الأراضي التركية منذ 2011، بلع 311 ألف طفل.

ودعا رئيس اللجنة، أتاي أوصلو، في تصريح صحفي نشرته وسائل إعلام تركية أمس السبت، إلى منح الجنسية التركية لأولئك الأطفال على الفور، كما سبق أن دعا رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان التركي عمر سردار، في وقت سابق، إلى منح الجنسية التركية للأطفال السوريين المولودين بتركيا.

وكانت وسائل إعلام تركية ومواقع تواصل اجتماعي تناقلت أواخر العام الماضي أنباءً حول عزم الحكومة التركية منح الجنسية التركية للأطفال السوريين الذين ولدوا على الأراضي التركية، غير أن الحكومة التركية لم تصدر قراراً بذلك بعد.

وفي حال نال الطفل الجنسية التركية، حينها تنال مباشرة والدة الطفل الجنسية أيضاً وفقاً للقانون التركي.

وتشير إحصاءات صادرة عن وكالة الكوارث والطوارئ التركية إلى أن 293 طفلاً سورياً فقدوا والديهم من إجمالي 4514 طفلاً سورياً يخضعون للرعاية بتركيا في حين فقد 410 أطفال أمهاتهم و3811 طفلاً فقدوا آباءهم.

وحول منح الجنسية التركية للسوريين، قال نائب المديرية العامة للتسجيل المدني والجنسية التركية حسين سري إبراهيم أمس السبت، إن 55583 مواطناً سورياً حصلوا على الجنسية التركية حتى الآن بينهم 25500 طفل سوري.

يذكر أن السلطات التركية قدرت أعداد اللاجئين السوريين في تركيا بنحو 3.5 مليون لاجئ يتوزع أغلبيتهم على ولايات تركية في مقدمتها اسطنبول وغازي عنتاب وأورفة وهاتاي.