لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

Logo

معلومات هامة حول لم الشمل السوريين في المانيا

معلومات هامة حول لم الشمل السوريين في المانيا
Image

تعتبر قضية "لمّ الشمل" من أكثر القضايا التي تشغل بال اللاجئين في ألمانيا ومن بينهم عدد كبير من السوريين، فكل شخص تمّ الاعتراف بطلب لجوئه من قبل المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين، يمكنه التقدم بطلب رسمي يسمح لأفراد عائلته بالانتقال إلى ألمانيا والعيش معه.

وأشار موقع DW الألماني، اليوم الثلاثاء، إلى أن الأشخاص الذين يسمح بلمّ شمل عائلاتهم، هم الزوج أو الزوجة والأطفال القاصرين التابعين للشخص الذي تم الاعتراف بلجوئه، أو أهل اللاجئ القاصر الموجود في ألمانيا بدون مرافق له.

ولفت الموقع إلى أن هنالك خطوات ينبغي القيام بها من أجل القيام بهذه العملية، وهي:

- يمكن للاجئ أن يقوم بلمّ شمل عائلته خلال ثلاثة أشهر بعد الاعتراف بحق لجوئه.

- ومن يقدم طلب التأشيرة (الفيزا) أو ما يعرف بطلب "لم الشمل العائلي" خلال المدة المذكورة، يمكنه لمّ شمل عائلته بدون تقديم أي دليل على وجود مصدر رزق أو مسكن ملائم ومن غير المطلوب أيضاً إتقان اللغة بالنسبة للأشخاص الذين يرغب اللاجئ بلمّ شملهم.

- أولاً وقبل كل شيء لابد من مراعاة المدة الزمنية التي يسمح بها للاجئ تقديم طلب لم الشمل، علما أنه وعبر ملء استمارة تعرف بإشعار صلاحية طلب اللجوء، أي يمكن للاجئ أن يقدم طلب لمّ شمل عائلته بدون الحاجة إلى تقديم أي إثبات على وجود دخل كاف أو مسكن ملائم. ما يعني أن تقديم هذا الطلب يسهل على اللاجئ يسهل لمّ شمل عائلته.

- من الضروري طبع "إشعار صلاحية الطلب" وتقديمه مع طلب التأشيرة (الفيزا).

- لا يمكن الاستفادة من إشعار صلاحية طلب اللجوء، بدون وجود نسخة مطبوعة يتم تقديمها للسفارة أو القنصلية الألمانية التي سيتم التقدم إليها من قبل عائلة اللاجئ.

- علماً أن هذه الاستمارة لا يمكن إرسالها بالبريد الإلكتروني، بل ينبغي تقديمها مع طلب التأشيرة (الفيزا).

- ملئ استمارة "إشعار صلاحية الطلب" يمكن القيام به فقط في حالة لمّ شمل الزوج أو زوجة اللاجئ وأطفاله القاصرين، أما في الحالة التي يقوم فيها القاصر بلمّ شمل أبويه فلا يحتاج إلى ملء هذه الاستمارة.

وفيما يتعلق باللاجئين السوريين، أشار الموقع إلى أنه قبل التوجه إلى السفارة الألمانية في تركيا أو في لبنان، وقبل حجز موعد السفارة، ينبغي تجهيز وثائق مهمة، هي:

- ملئ إشعار صلاحية طلب اللجوء.

- طبع إشعار صلاحية طلب اللجوء (وثيقة PDF)

- ملئ طلب التأشيرة (الفيزا)شخصياً أو من قبل أسرتكم (طلب منفرد لكل فرد من الأسرة يتعين لم شمله).

- طبع طلب التأشيرة (الفيزا) (وثيقة PDF)

- تحديد موعد في أقرب سفارة ألمانية.

ونوه الموقع إلى أنه في تركيا يمكن تحديد الموعد من خلال مركز الاتصال i-Data، وأنه لدى الذهاب إلى الموعد في السفارة الألمانية ينبغي إحضار الوثائق التالية:

- النسخة المطبوعة من "إشعار صلاحية طلب اللجوء".

- طلب التأشيرة (الفيزا) أو ما يعرف أيضا بطلب "لمّ شمل العائلي" لكل فرد من أفراد العائلة. ويمكن الحصول عليها من خلال الموقع

- جوازت سفر جميع أفراد العائلة.

- بيان قيد عائلي ( إخراج قيد عائلي ) مترجم للألمانية.

ولفت الموقع إلى أن قسم التأشيرات يمكن أن يطلب إحضار وثائق إضافية.

يشار إلى أنه في العام 2016 دخل الأراضي الألمانية قرابة 1.1 مليون مهاجر ولاجئ بحسب إحصاءات رسمية، بينهم نحو 456 ألف لاجئ سوري، وفقاً لإحصائيات الأمم المتحدة