لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

Logo

آلية تسجيل الأجانب للمولود الجديد بالنفوس التركية

آلية تسجيل الأجانب للمولود الجديد بالنفوس التركية
Image

يعد تسجيل المولود الجديد أمرًا لا بد منه لضمان توثيق نسب المولود، ويشير حقوقيون إلى أنّ من المرجح في السنوات القادمة ظهور مشكلة كبيرة بين اللاجئين السوريين، ألا وهي ضياع حقوق ومستقبل الأطفال حديثي الولادة ممن لم يتم تسجيلهم في دوائر الأحوال المدنيّة، نظرًا لتأزم الأوضاع الأمنية في سوريا خلال السنوات الأربع الماضية، وصعوبة إجراء المعاملات الرسمية بالنسبة للنازحين، فيما يخص تسجيل الأطفال حديثي الولادة ضمن دوائر الدولة.

وتشير الإحصاءات إلى أن النساء السوريات اللاتي لجأن إلى تركيا هرباً من الحرب الدائرة في سوريا، أنجبن أكثر من 46 ألف طفل خلال السنوات الأربع الماضية.

آلية تسجيل المولود الجديد بالنفوس التركية:

ينبغي الأخذ بعين الاعتبار بضرورة تسجيل الزواج المدني، وإخراج دفتر العائلة، للتمكن من تسجيل المولود الجديد في النفوس التركية فيما بعد، وتتم معاملة تسجيل المولود في دائرة النفوس التركية التابعة لمنطقة صاحب العلاقة.

الوثائق المطلوبة:

1- وثيقة إثبات الميلاد (ويتم الحصول عليها من المشفى الذي تمت فيه عملية الولادة، سواء كان مشفى حكومي أو خاص).
2- ترجمة جوازات الوالدين، أو الإقامة إن وجدت.
3- ترجمة عقد الزواج أو دفتر العائلة في حال تم تسجيل الزواج خارج تركيا، أو دفتر العائلة التركي في حال تم تسجيل الزواج داخل تركيا.

بعد توفير الوثائق سالفة الذكر، يتم التوجه إلى "قائم المقام" في المنطقة التابعة للسكن، حيث تجري معاملة تسجيل المولود لدى النفوس التركية، ومن ثم يمنح الوالدين وثيقتين مصدّقة من شهادة الميلاد.

ويشار إلى أن القوانين التركية لا تمنح المولود الجنسية التركية في حال كان الوالدين أجانب، أما في حال كان أحد الوالدين يحمل الجنسية التركية، فيتم منح المولود فور ولادته بطاقة الهوية التركية.