لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

بالتفاصيل.. كيف تحصل على بطاقة تاجر في الشمال السوري؟

بالتفاصيل.. كيف تحصل على بطاقة تاجر في الشمال السوري؟

محمد كساح 

ينتسب التجار وأصحاب المنشآت الاقتصادية المتواجدون ضمن المناطق التي تخضع لسيطرة المعارضة شمالي سوريا، لغرفة تجارة وصناعة سورية الحرة، حيث يحصلون على بطاقة عضوية بإمكانهم الاستفادة منها في العبور نحو الأراضي التركية من المعابر النظامية ذهاباً وإياباً.

وهناك العديد من الشروط للحصول على السجل الصناعي أو التجاري وبطاقة العضوية في الغرفة، كما يؤكد السيد "أسامة العمر" نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة سورية الحرة لـ "اقتصاد"، تتلخص في تقديم عقد الشراكة الخاص بالمنشأة التجارية أو الصناعية -في حال وجود شركاء- من أي محكمة تابعة لوزارة العدل في حكومة الإنقاذ. إضافة لصورة عن الهوية الشخصية وجواز السفر وصورة شخصية حديثة، وصورة عن اللوحة التعريفية للشركة، وتسجيل مصور من داخل الشركة أثناء سير العمل، وعقد إيجار أو ملكية لمكان العمل. كما يشترط أن يكون عمر المنتسب فوق 18 سنة.

 

 


ويحق لكل شركة أن تضم شخصاً واحداً حتى أربعة شركاء حيث يحصل كل منهم على هذه البطاقة.

يدفع أصحاب الشركات الفردية مبلغ 200 دولار كرسم تسجيل أما أصحاب شركات المساهمة فيقدر المبلغ بـ 300 دولار للشركة المؤلفة من شخصين و 400 دولار في حال كانت تضم 3 أشخاص.

يقول العمر إن حاملي هذه البطاقة بإمكانهم الحصول على موافقة دخول إلى تركيا لكن هذه الموافقات متوقفة منذ بداية العام الحالي.

ويجب على من يمتلك موافقة سابقة تمديدها كل 4 أشهر وعليه أن يدفع 100 دولار كل مرة كرسم تجديد.

ومن شروط التمديد تقديم بيانات وفواتير بقيمة 100 ألف دولار أو ما يعادلها على أن تكون مصدقة من معبر باب الهوى أو باب السلامة صلاحيتها 70 يوماً من تاريخ تقديم البيانات.

كما يصطحب التاجر معه صورة شخصية حديثة وصورة عن جواز السفر ووثيقة سجل تجاري إضافة لكفالة من الشركة التركية التي يتعامل معها مع شهادة الأميزا (imza) من نفس الشركة.

تمتلك غرفة تجارة وصناعة سورية الحرة عشرات الأعضاء في إدلب وفي ريفي حلب الغربي والشمالي وفي تركيا. ويتواجد مقرها الرئيسي على طريق باب الهوى قبل كراج باب الهوى بـ 300 متر.