لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

تصريح العمل أثناء فترة طلب اللجوء في السويد

تصريح العمل أثناء فترة طلب اللجوء في السويد

” لكي يكون من حقّك أن تعمل خلال فترة طلب اللجوء، يجب عليك أن تحصل على إثبات بأنك مُستثنى من واجب الحصول على تصريح العمل، أي ما يسمى استثناء للعمل بلا تصريح (AT-UND).
- شروط الحصول على حق العمل لطالبي اللجوء :
سوف تكون مستثنى من شرط الحصول على تصريح العمل إذا كنت تستوفي الشروط التالية:
إذا كنت قد سلّمت وثائق مقبولة لإثبات الشخصية، أو إذا كنت قد ساهمت في تحديد هويتك، بشكل أو بآخر
إذا كانت قضيتك سوف تُدرَس في السويد.
إذا كان طلبك مبرراً. وسوف لن تحصل على استثناء للعمل بلا تصريح إن كنت قد حصلت على قرار إبعاد خاضع للتنفيذ الفوري.
إذا كنت تستوفي الشروط فسوف تحصل على بطاقة طالب اللجوء (LMA-kort) تنص على أنك حاصل على استثناء العمل بلا تصريح (AT-UND). وهذا يعني أنك معفي من شرط الحصول على تصريح العمل. ويسري استثناء العمل بلا تصريح عادةً حتى حصولك على تصريح الإقامة أو مغادرة السويد. اتصل بقسم الاستقبال الذي تتبع له، إن كنت غير متأكد مما إذا كان لديك استثناء العمل بلا تصريح.
إذا كان بحوزتك استثناء العمل بلا تصريح (AT-UND) فيمكنك أن تذهب إلى مكتب العمل في البلدية التي تسكن فيها  لمعرفة ما هي الوظائف الشاغرة المتوفرة هناك.
- إذا حصلت على عمل خلال فترة طلب اللجوء :
إذا حصلت على عمل خلال فترة طلب اللجوء، يجب عليك أن تبرز لرب عملك إثباتاً بأنك مستثنى من واجب الحصول على تصريح العمل (AT-UND). وتجد هذا الإثبات تحت البند رقم 7 في بطاقة اللجوء (LMA-kort).
يجب على رب عملك أن يبلّغ قسم الاستقبال الذي تتبع له بأنك حصلت على عمل. كما يجب على رب عملك أيضاً أن يبلّغهم عندما ينتهي عملك لديه. ويجب أن يتم التبليغ بأنك حصلت على عمل عن طريق استمارة خاصة.
إذا كنت تتقاضى تعويضاً يومياً (dagersättning)، فيجب عليك دوماً أن تبلّغ مصلحة الهجرة عن مدخولك. كما يجب عليك أيضاً أن تتصل بمصلحة الضرائب للحصول على رقم تنسيقي. والغاية من الرقم التنسيقي هي أن تتمكّن من إثبات أنك عملت ودفعت الضرائب أثناء فترة طلب اللجوء. ويمكن أن تحتاج إلى الرقم التنسيقي إذا كنت تريد التقدم بطلب الحصول على تصريح العمل لاحقاً. كما يمكن أن تحتاج إلى الرقم التنسيقي إذا كنت تريد الحصول على النقدية المرضية، في حال أصابك مرض ولم تعُد تستطيع الذهاب إلى العمل.
في حال رفض طلب لجوئك:
إذا كنت قد عملت خلال فترة انتظار القرار، فيمكنك أن تتقدم بطلب الحصول على تصريح العمل إن حصلت على رفض لطلب لجوئك.”