لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

تعرّف إلى خطوات حصول السوريين على الجنسية التركية

تعرّف إلى خطوات حصول السوريين على الجنسية التركية

يتصدر موضوع منح "الجنسية التركية" أحاديث السوريين المقيمين في تركيا، حيث ينتظر معظمهم ورود اتصال أو رسالة نصية على هاتفه من دائرة الهجرة التركية تخبرهم بأنه تم قبولهم للحصول على الجنسية وعليهم مراجعة الدائرة لتقديم أوراقهم.

أهم الخطوات
وأكد العديد ممن حصلوا على الجنسية التركية أن أولى الخطوات الواجب اتباعها بعد مراجعة الشخص لدائرة الهجرة، هي:

- ترجمة الوثائق الرسمية الخاصة إلى اللغة التركية، وتسجيلها رسمياً لدى مكتب تصديق الأوراق "النوتر" ودفع تكاليف الضريبة الخاصة بهذه الأوراق.

- يجب على الشخص التوجه إلى مبنى البريد PTT من أجل استخراج الشيفرة الإلكترونية الخاصة به لضمان الحصول على ورقة لا حكم عليه من الموقع الرسمي الخاص بالبيانات والوثائق الرسمية التركية.

- يحتاج المقبول أيضا 6 صور شخصية، وفي حال وجود أفراد أكبر من العمر القانوني ضمن العائلة يتم تقديم ملفات فرعية خاصة بهم، أما بالنسبة للصغار فيتم وضعهم ضمن ملف الوالدين فقط، كما يجب تقديم التقرير الطبي الخاص بالأطفال المولودين في المشافي التركية.

وبعد إتمام عملية جمع الأوراق ونسخها ضمن نسختين ورقيتين بالإضافة إلى النسخة الأصلية، يتوجه المقبول إلى مكتب الوالي في ولايته ويعمل على تقديم أوراقه الثبوتية المترجمة والمصدقة إلى الموظف المسؤول، حيث يتم خلال عملية المقابلة السؤال حول أغلب المعلومات الضرورية حول العائلة كاملة.

ويستطيع مقدم الطلب عند هذه النقطة تغيير اسمه وكنيته حسبما يريد، كما يتم سؤاله عن اسم والديه وجديه من طرف الأبوين من أجل تثبيت الأصل والنسب ضمن ملفات النفوس التركية.

مراحل الجنسية
ويدخل الشخص وعائلته بعدها ضمن برنامج المراحل والتي يتم التأكد من حركتها عبر الموقع الإلكتروني الخاص بتتبع الجنسية التركية والتي يبلغ عددها سبع مراحل وتختلف مدة البقاء ضمنها من شخص لآخر ومن مرحلة لأخرى.

وتدعى المرحلة الرابعة بالمرحلة الأمنية، والتي يتم خلالها التأكد من خلفية الشخص القانونية والتزامه بالقوانين الرسمية، وعدم وجود مخالفات متكررة حوله، حيث تطول هذه المرحلة من شخص لآخر.

وبعد الوصول إلى المرحلة السابعة والانتهاء من عملية تدقيق الأوراق يجب على المجنس مراجعة مكتب الوالي والذي تمت فيه عملية تقديم الأوراق، وعند هذه المرحلة يتم الحصول على ظرف مختوم يحتوي على البيانات العامة وبعدها يتم التوجه إلى أحد البنوك الرسمية لدفع بدل الحصول على هوية تركية والتي تبلغ 18.5 ليرة تركية لكل شخص تركي أو مجنس.

يتم بعد هذه المرحلة تقديم الظرف ووصل الدفع وصورتين شخصيتين خاصتين بالهوية التركية إلى موظف النفوس والذي يقوم بدوره بالحصول على بصمات الأصابع كافة وتسجيل التوقيع الرسمي وتسليم وصل الهوية إلى المجنس، كما يتم تأكيد عنوان السكن والذي سيتم إرسال الهوية التركية إليه.

بعد عدة أيام تصل الهوية التركية الخاصة بالمجنس وعائلته إلى بيته عن طريق الشحن وعند هذه المرحلة يستطيع المجنس الحصول على الوثائق الرسمية كافة من الدوائر الحكومية أو عن طريق موقعها على الإنترنت ومنها جواز السفر وأذونات العمل الرسمي والبيانات الشخصية.