لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

تقرير عن السكن الجامعي في تركيا

تقرير عن السكن الجامعي في تركيا

توفر الحكومية التركية ضمن مشاريعها وبرامجها لتسهيل التعليم على الطلبة الاتراك والاجانب اسكانات طلابية باسعار رمزيه جدا، وتوجد مؤسسة تختص بهذا المشروع وتسمى اليئة العليا لاسكانات الطلاب ” YURTKUR “. ويوجد اسكانات للطلاب الذكور والاناث ، اسكانات منفصله . وهذه الاسكانات امنه يث لا يستطيع احد الدخول او الخروج منها الا المسجلين فيها ويوجد عدة انظمة امان كنظام البصمه او نظام الكرت الالكتروني للدخول والخروج. ويوجد على البوابات الرئيسية رجال امن.
كيفية الاستفاده من هذه الاسكانات ؟
يستطيع الطلاب الحاصلين على مقاعد دراسية في الجامعات التركية او في مراكز تعلم اللغة التركية في تركيا، بعد حصولهم على ورقة اثبات الطالب من الجامعه او مركز اللغة ان يوقوموا بمراجعة الهيئة العليا لادارة السكنات الطلابية “ YURTKUR ” للسكن في هذه الاسكانات. ويتم تقديم الطلب الى هذه المؤسسة ويقوموا بالموافقه وتوزيع الطلاب على الاسكانات المتوفر فيها اماكن فارغه. فيقوم الطالب باختيار سكن قريب على جامعته وفي حال كان يوجد به اماكن فارغه يقبلوه فيه واذا لم يكن يتم اختيار اماكن اخرى، وتوجد عدة اسكانات حكومية في كل المدن التركية.
اسعار هذه الاسكانات
يدفع الطالب مبلغ رمزي كرسوم شهرية تبلغ 105 ليره تركي اي ما يعادل 60 دولار امريكي، ويستطيع الاستفاده من الخدمات التي تقدم في الاسكانات. ويقدم الاسكان 6 ليرات يوميا لكل طالب مسجل في الاسكان ويتم حسمها من مبلغ الطعام الذي يشتريه الطالب في قاعات الطعام المتواجده في الاسكان لان الطعام على نفقة الطالب.
مواصفات هذه الاسكانات
تحتوي الغرف في الاسكانات على 4 او 6 او 8 أسره، حيث تختلف من اسكان الى اخر،
يكون الطعام على نفقة الطالب حيث يتم حسم 6 ليرات من ثمن الطعام الذي يشتريه الطالب يوميا من صالات الطعام في الاسكان.
خدمات الانترنت والغسيل وما الى ذلك تكون على نفقة الطالب باسعار منخفضه نسبيا.
يوجد صالات رياضيه وطاولات تنس وطاولات بلياردوا تابعه للاسكان باسعار منخفضه ايضا.
يوجد لمعظم الاسكانات حدائق ومقاعد للجلوس .
يوجد مكتبه وقاعة دراسة في كل اسكان.
لا يوجد مطابخ في الاسكانات وتكون صالة الطعام مشتركه.
الحمامات والبانيوهات تكون مشتركه في كل قسم وكل طابق.
ملاحظة : بحسب اراء الكثير من الطلبة الاجانب في تركيا فان هذه الاسكانات تصلح لمن يدرس في مراكز اللغة، حيث يمكنه الاختلاط بالاتراك (القادمين من محافظات اخرى وساكنين في هذه الاسكانات) والحديث معهم وممارسة اللغة، ولكنها لا تصلح لمن يدرس في الجامعه فجوها غير دراسي. لذي يمكن للطالب ان يسكن فيها اول شهر او شهرين وبعدا ان يتعرف على اصدقاء يمكن ان يسكن معهم في شقه ايجار.