لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

Logo

كيف تحصل على جواز سفر سوري نظامي في تركيا؟

كيف تحصل على جواز سفر سوري نظامي في تركيا؟
Image

يُكلف الحصول على جواز سفر جديد، في قنصلية النظام السوري باستنبول. مبلغ 420 دولاراً، أما التمديد فيحتاج لـ 220 دولاراً أميركياً، ويتم بوضع لصاقة لمدة سنتين على الجواز، لمن عليه خدمة العلم بجيش النظام، وأربع سنوات للمعفي منها وللنساء والكبار في السن.

وتستغرق عملية استخراج جواز سفر جديد، ما بين شهر ونصف إلى ستة أشهر، في حين أن تجديد الجواز يتم في نفس يوم الموعد.

وفي حال أرادت عائلة سورية مؤلفة من 4 أفراد، الحصول على جوازات سفر، ستتكبد مبلغ 1680 دولاراً، وهو مبلغ كبير على العائلات السورية اللاجئة إلى الأراضي التركية، بسبب القصف في مناطقها.

ويضطر بعض السوريين أحياناً، لاستخدام طرق غير قانونية لتسريع الموعد وعملية التجديد، كالرشوة والمحسوبية، ويقول بعض معقبي المعاملات لروزنة، إن "موظفي القنصلية يتعمدون تأخير المعاملات وتعقيدها، بغية دفع المواطن إلى السماسرة، الذين يعملون بالاتفاق مع الموظفين".

وعند استخراج أو تجديد جواز السفر، يجب حجز موعد عن طريق موقع القنصلية السورية فى استانبول الالكتروني، للتقدم بطلب التجديد أو الإستخراج، والانتظار حتى ترد القنصلية على الطلب، أو التوجه إلى القنصلية وعنوانها
"Nişantaşi maçka cad. Ralli Apt NO:37 teşvikiye / istanbul".

وكانت وزارة الخارجية والمغتربين بحكومة للنظام السوري، قد أصدرت في نيسان من العام 2015، قراراً يقضي بالسماح للقنصليات والسفارات السورية في دول العالم، بمنح وتجديد جوازات ووثائق السفر السورية، دون الرجوع إلى إدارة الهجرة والجوازات في العاصمة دمشق.

وألغى القرار تجديدات السفر الممنوحة للسوريين حول العالم، لمدة تتجاوز السنتين، إضافة إلى أنه أجاز منح جوازات ووثائق السفر السورية للأشخاص الذين غادروا البلاد بصورة "غير قانونية"، على أن يتم استيفاء الرسوم المترتبة على منحها.

وكان كل من يريد من السوريين حول العالم، استصدار جواز سفر أو تجديده، مجبراً على انتظار الموافقة الأمنية على ذلك الإجراء، والتي تصدر من إدارة الهجرة والجوازات العامة في دمشق بالتنسيق مع أفرع النظام الأمنية المختلفة في سوريا، لتتوقف عملية إصدار أو تجديد جواز السفر في حال عدم الموافقة.