لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

ماذا أفعل في حال تم رفض لجوئي في السويد؟!!

ماذا أفعل في حال تم رفض لجوئي في السويد؟!!
Image

رفض طلب اللجوء يعني أن طالب اللجوء لم يحصل على موافقة على طلبه للحصول على اللجوء .ولايسمح له/ لها بالبقاء في السويد
الأطفال هم جميع الأشخاص الذين تحت سنّ 18 عاماً.
حكم في قضية لجوء هو عندما تقرر محكمة الهجرة، أو محكمة الهجرة العليا، ما اذا كان طالب اللجوء سيبقى في السويد أو لا بعد تقديم طلب الإستئناف.
إيقاف الطرد ويعني أن تقوم مصلحة الهجرة أو محكمة الهجرة بإتخاذ قرار بالإيقاف المؤقت لإعادة شخص الى بلده أو الى بلد آخر
دائرة الخدمات الاجتماعية توجد في جميع البلديات. ويعمل في دائرة الخدمات الإجتماعية موظفون لتطبيق قانون اسمه قانون الخدمات الإجتماعية. ويبحث قانون الخدمات الإجتماعية ما هي حقوق الرعاية والعناية التي تشمل جميع الساكنين في البلدية. ويتضمن قواعد عن كيفية مساعدة المجتمع لجميع من يحتاج الى مساعدة ولايمكنهم الحصول عليها من جهة أخرى.

تصريح الإقامة يعني أن الشخص حصل على موافقة على طلب اللجوء. ويسمح له/لها بالبقاء في السويد.
قانون الأجانب هو قانون يحتوي على القواعد التي تسمح لطالب اللجوء أن يبقى في السويد أو لا. يقوم البرلمان السويدي الريكسداغ بإتخاذ القرارات الخاصة بإصدار القوانين.
الطعن أو الإستئناف يعني أن الشخص يكتب الى سلطة رسمية أو محكمة بأنه/أنها لايتفق مع قرار أصدرته تلك السلطة الرسمية أو المحكمة. ويرغب هو/ هي بأن تقوم تلك السلطة الرسمية أو المحكمة بتغيير القرار..
بمن سألتقي وماهي الأشياء التي سيسألوني عنها؟  في وحدة الطلبات تلتقي بطاقم موظفي مصلحة الهجرة. وسيسألونكم عن:
•ما هي أسماؤكم.
•تواريخ ميلادكم.
•من أي بلد أنتم.
•ماهي اللغة التي تتكلموها.
•كيف سافرتم الى السويد.
•لماذا غادرتم بلدكم.
•معلومات عن وضعكم الصحي.
هل يمكننا الطعن في أحد قرارات دبلن
محكمةالهجرة؟اذا لم يكن والداك راضيين عن القرار يمكنهما الطعن فيه لدى محكمة الهجرة العليا. واذا قررت محكمة الهجرة العليا النظر في طلب الطعن فإن هذه المحكمة هي التي تقررّ ما اذا سيتم النظر في طلبكم في السويد أو دولة أخرى من دول اتفاقية دبلن.
الصحة
هل لي الحق في الحصول على الرعاية الصحية والعناية الطبية بالأسنان؟ لديك نفس الحقوق التي يتمتع بها جميع الأطفال الآخرين في السويد في الحصول على الرعاية الصحية والعناية الطبية بالأسنان. تبلّغ مصلحة الهجرة أسمك وعنوانك الى قطاع الرعاية الصحية كي يتمكنوا من استدعاءك الى الفحص الصحي. وتحصل اثناء الفحص على فرصة للحديث مع العاملين في المركز الصحي.
اذا كان أحد أفراد العائلة يحتاج للذهاب الى المستشفى أو المركز الصحي أو طبيب الأسنان فيجب عليكم إبراز بطاقة- .LMA
المدرسة
هل يسمح لي بالذهاب الى المدرسة؟ لديك نفس الحقوق التي يتمتع بها جميع الأطفال الآخرين في السويد في الذهاب الى المدرسة التمهيدية، أو المدرسة الأساسية، والمدرسة الثانوية. ولك الحق بدراسة جميع المواد الدراسية والحصول على إرشاد دراسي بلغتك الأم. ولن تحتاج الى الإنتظار حتى تتعلم اللغة السويدية
لكي تستطيع الإستمرار في تطوير معارفك. البلدية التي تسكن فيها هي التي يجب تهتم بأن تبدأ أنت في الذهاب الى المدرسة.
ما هي المدرسة التمهيدية؟ المدرسة التمهيدية هي نشاط تعليمي للأطفال من عمر سنة واحدة حتى دخولهم الى المدرسة الأساسية. يبدأ الأطفال في المدرسة التمهيدية في أعمار مختلفة ويذهبون اليها خلال فترات مختلفة مع مراعاة ما اذا كان الوالدين يعملان أو يدرسان أو طبقاً لحاجة الطفل الى مكان في
المدرسة التمهيدية بسبب ظرف عائلي.
ماهوالصف التمهيدي؟ يذهب الطفل الى الصف التمهيدي قبل بدايته الدوام في الصف الأول في المدرسة الأساسية.
ماهي المدرسةالأساسية؟ المدرسة الأساسية هي لجميع الأطفال بين سن 7 سنوات الى 16 سنة.
ماهي المدرسةالثانوية ؟ يحق لجميع الأحداث في السويد الذين أنهوا المدرسة الأساسية أن يتقدموا بطلب الإنتساب الى التأهيل الثانوي لمدة ثلاث سنوات - برنامج وطني. يمنح التأهيل الثانوي معلومات ومعارف أساسية لغرض الإستمرار في الدراسة ومن أجل حياة عمل وحياة رشيدة في المستقبل. يحتاج المرء الى شهادات معترف بها في مواد عديدة من المدرسة الأساسية لكي يبدأ في المدرسة الثانوية، إذ يحتاج الى 8 مواد للتأهيل المهني و 12 مادة للبرامج التي تهيئ الطالب للمعاهد العليا أو الجامعات. اذا لم يكن المرء ناجحاً في العديد من المواد في المدرسة الأساسية فلديه إمكانية الدراسة في برنامج تحضيري. يسهّل البرنامج التحضيري على التلميذ أن يستمر فيما بعد في برنامج دراسي أو الى حياة العمل. البرنامج التحضيري، أو التحضير لدراسة اللغة، موجّه للأحداث والفتيان الذين جاؤوا الى السويد منذ وقت قصير ويحتاجون لأن يتعلموا المزيد في اللغة السويدية انطلاقاً من حاجاتهم الخاصة ورغباتهم.
الرفض هو عدم الموافقة على طلب اللجوء أو الهجرة وهذا يعني عدم السماح لكم بالبقاء في السويد. وعند صدور هذا القرار يتم استدعاء الشخصا المعني الى محادثة في مصلحة الهجرة لإبلاغه بالحصول على قرار سلبي بخصوص طلب للجوء. ومن المفترض أن يحصل الشخص على مساعدة لشرح محتوى القرار.
وبغض النظر عما اذا كان سيطعن بالقرار أم لا، يجب استدعاء الشخص لإجراء محادثة حول وضعه وما هي خططه المستقبلية
اذ اتقبّل الشخصالقرار - يُسمى هذا بإعلان الرضى ويعني أن لايرغب الشخص بالطعن في القرار. ولايمكنه التراجع فيما بعد وسحب اعلان الرضى.
هل يمكن الطعن في القرار؟يمكن للشخص الذي رفض طلبه أن يطعن بالقرار اذا كان يرى أن ما ذكره أثناء التحقيق (المقابلة) لم يتمّ تقييمه بشكل صحيح، أو اذا كان لديه المزيد من المعلومات التي يرغب بإضافتها أو شيئاً مهماً لم يصل بالشكل المطلوب. الطعن في القرار يتم لدى محكمة الهجرة، ولكن عن طريق مصلحة الهجرة.
ماذايعني الطعن أو الإستئناف؟ الطعن أو الإستئناف يعني أن يكتب صاحب العلاقة الى سلطة رسمية أو محكمة لإخبارها بأنه لا يتفق مع ما قررته تلك السلطة الرسمية أو المحكمة، وإنه يرغب بأن تقوم تلك السلطة الرسمية أو المحكمة بتغيير القرار.

يقدّم الشخص المعني طلب الطعن الى مصلحة الهجرة. وذلك لتتمكن مصلحة الهجرة من النظر في قرارها مرة أخرى قبل إرسال الطعن الى محكمة الهجرة.
تنظر محكمة الهجرة بما وصلها وترى اذا كانت هناك حاجة للمزيد من المعلومات. وبعد ذلك تتخذّ المحكمة قراراً. ويدعى القرار: الحُكم.
عندما يقوم الشخص المعني بتقديم الطعن يمكنه أن يقول بأنه يرغب بإجراء لقاء مع المحكمة. ويُدعى اللقاء: جلسة المحكمة. حيث يحصل على امكانية التحدث مرة أخرى عن الظروف التي مر بها. وتقرر محكمة الهجرة اذا كان سيتم إجراء جلسة محكمة شفهية أو لا.
من الذي يحضر جلسة المحكمة؟ في جلسة المحكمة يشترك على الأغلب قاضي، وثلاث محلفين ومقرر المحكمة. ومقرر المحكمة هو حقوقي ويقوم بالتحضير للمداولات. القاضي أيضاً هو حقوقي وحائز على إجازة في الحقوق والقانون.
والحقوقي هو شخص حائز على إجازة في القوانون السويدية (اي أنه درس القانون في الجامعة.) أما المحلفين فهم ليسوا حقوقيين. بل يمارسون أعمالاً أخرى مختلفة تماماً عندما لايكونوا في المحكمة. لم تعد مصلحة الهجرة الآن هي صاحبة القرار.
بل هي أحد الأطراف في الدعوى وينوب عنها ممثل مصلحة الهجرة. وممثل مصلحة الهجرة هو حقوقي وحائز على إجازة في القانون.
سيكون الشخص المرفوض طلبه الطرف الثاني في القضية، ويحصل على مساعدة من قِبل وكيل قانوني. والوكيل القانوني هو حقوقي وحائز على إجازة في القانون.
من غير العادي أن يحضر الأطفال جلسات المحكمة. تقوم المحكمة بتقييم اذا كان من المناسب أن يحضر الأطفال الجلسة أم لا.
يوجد أيضاً مترجم. القاضي هو الذي يترأس جلسة المحكمة وهو الذي يقررّ من سيتكلم. سيحصل الشخص المعني في الجلسة على مساعدة من وكيله القانوني، ولتمكينة من التحدث عن كل ما يريده للقاضي والمحلفّين. أثناء الجلسة يوجه ممثل مصلحة الهجرة اسئلة الى صاحب الشخص المرفوض طلبه. بعد ذلك قد يوّجه القاضي بعض الأسئلة. ثمّ يقوم الشخص والوكيل القانوني بالإنتهاء من توضيح ما أرادوا وذلك بإعادة شرح الأسباب التي تدعو الى عدم رجوع صاحب القضية إلى بلده. ويشرح ممثل مصلحة الهجرة بعد ذلك وجهة نظر مصلحة الهجرة.
ماذا تعني الأبواب المغلقة (الجلسة المغلقة) ؟ يجب أن تكون جلسات المحكمة علنية ومفتوحة للجميع. وهذا يعني أنه يُسمح لجميع الراغبين بالحضور في الجلسة والإستماع اليها. ولكن اذا رأت المحكمة عكس ذلك فيمكن للقاضي أن يقرر أن تكون الجلسة مغلقة. يمكن القول أن هذا يعني أن الجلسة تصبح سرّية. تقرر المحكمة أن تكون الجلسة سريّة عندما تتعلق بأشياء حسّاسة أو عندما يكون أحد أطراف الدعوى طفل تحت 15 عاماً. عندما تكون الجلسة مغلقة فلا يسمح إلا لأطراف الدعوى بالحضور في قاعة المحكمة.
تقرر المحكمة عادة في بداية الجلسة اذا كانت الجلسة ستكون مغلقة أو لا. ويمكن للمحكمة أيضاً أن تقرر أن تكون الجلسة مغلقة إثناء الجلسة.
هل يمكن لأي شخص كان أن يقرأ قرار المحكمة؟ يُدعى قرار المحكمة بالحُكم. وقرارات المحكمة علنية على الأكثر، الأمر الذي يعني أنه يمكن للآخرين قراءتها. واذا كانت أجزاء من حكم المحكمة مشموله بسرّية المعلومات (سرّي) فلا يمكن قراءتها إلا فقط من قِبل الأشخاص الذين يشملهم القرار. أما القرار نفسه
الموافقة أو الرفض فهو ليس مشمولاً بكتمان الأسرار (سرّي) على الإطلاق. تتخذّ مصلحة الهجرة قراراً بخصوص السرّية.
ماذا يحدث بعد الجلسة؟ تقوم المحكمة عادة بإصدار الحكم خلال عدة أسابيع.
ماذا يحدث عند الحصول على موافقة؟ قرار الموافقة يعني أن مصلحة الهجرة ترى أن من حقكم البقاء في السويد.
من المهم معرفة أن مصلحة الهجرة يمكنها الطعن لدى محكمة الهجرة العليا بالحكم الصادر من محكمة الهجرة. وهذا يعني أن القرار قد يتغير مرة ثانية. واذا لم تقدم مصلحة الهجرة طلباً للطعن بالقرار خلال ثلاثة أسابيع فأن القرار يصبح ساري المفعول. وعندها سيحصل الشخص على تصريح الإقامة، و يتم إستدعائه لى محادثة عن تصريح الإقامة مع موظفي مصلحة الهجرة في وحدة الإستقبال. يُسمح للاطفال بحضور المحادثة. (راجع صفحة بعد الحصول على إقامة في هذا الموقع)
ماذا يحدث عند حصولنا على رفض؟ الرفض يعني الحصول على قرار سلبي من محكمة الهجرة. وإنها لن تغير قرار مصلحة الهجرة. يمكن الطعن في قرار محكمة الهجرة لدى محكمة الهجرة العليا.
الطعن أوالإستئناف في محكمة الهجرة العليا
يمكن الطعن في قرار محكمة الهجرة لدى محكمة أخرى تُسمى محكمة الهجرة العليا. ولكي يتمّ النظر في الحكم الصادر يجب أن يحصل الشخص المعني على ما يُدعى بتصريح النظر في القضية. إذ أنه لايتّم النظر في جميع القضايا في محكمة الهجرة العليا. بل هم ينظرون فقط في القضايا التي فيها أسباب قوية ودامغة جداً
أو اذا كان هناك شئ قانوني ينبغي النظر فيه.
ماذا يحدث اذا لم تُصدر محكمة الهجرة العليا تصريحاً للنظر في القضية؟ اذا لم يحصل الشخص على تصريح للنظر في القضية فإن قرار محكمة الهجرة يصبح سارياً.
ماذا يحدث اذا أصدرت محكمة الهجرة العليا تصريحاً للنظر في القضية؟ اذا حصلتم على تصريح للنظر في القضية فهذا يعني أنه سيُعاد النظر في الحكم الصادر بحق الشخص المعني.
ماذا يحدث أذا نظرت محكمة الهجرة العليا في قضية وأصدرت قراراً بالموافقة؟
قرار الموافقة يعني أن محكمة الهجرة العليا ترى أن من حق الشخص صاحب القضية البقاء في السويد.
ماذا يحدث في حال لم تنظر محكمة الهجرة العليا في قضية أو أصدرت قرارًا بالرفض؟ لايمكن لصاحب القضية الطعن اذا إختارت محكمة الهجرة العليا أن لاتنظر في قضيته. واذا أصدرت محكمة الهجرة العليا قراراً بالرفض (قرار سلبي( في قضيته فلا يمكنه الطعن في ذلك. الأسباب التي ذكرها لم تكن كافية للحصول على تصريح الإقامة في السويد.

قرار التسفير النهائي
ماذا يحدث اذا حصلنا على قرار رفض  (قرار سلبي) لايمكن الطعن فيه مرة أخرى؟ حينها يتم إستدعاء الشخص المعني الى محادثتين مختلفتين في مصلحة الهجرة. لمناقشة السفر الى البلد الأصلي أو بلد آخر يمكنه إستقباله. ومن المفترض أن يقوم الشخص صاحب العلاقة والذي يجب مغادرة السويد بحجز تذاكر السفر. واذا لم يكن بمقدوره فسيحصل على مساعدة من مصلحة الهجرة.
تنتهي المحادثة الأولى الخاصة بالعودة بأن يقوم موظفو مصلحة الهجرة بعرض ما سيقام الشخص المغادر بعمله حتى المحادثة القادمة. عادة يعطى له مهمة واحدة أو عدد من المهمات التي يجب أن يقوم بها. ويمكن أن يكون ذلك بملأ المعلومات في وثائق السفر، الإتصال بسفارة بلدكم، وإحضار صور وغيرها. ويمكن أن يقوم الموظف بالتأكد من بعض الأشياء التي سيذكرها/ستذكرها في المحادثة القادمة.
ماذا يحدث قبل السفر؟ سيتم إستدعاء الشخص الى مصلحة الهجرة قبل عدة أيام من تاريخ السفر. وللحديث عن متى وكيف سيتم السفر، وعن الأمتعة وأشياء أخرى راهنة قبل السفر. واذا كان يسكن في شقة تابعة لمصلحة الهجرة فسيتم إبلاغه عما سيفعله هناك قبل مغادرة الشقة.
كيف تتّم العودة؟ إن الذهاب الى المطار مع أو بدون موظفي مصلحة الهجرة، يتعلق بالمكان الذي تبدأ منه الرحلة أو نوع الرحلة. نوع الرحلة يحددّه اذا كان لدى الشخص جواز سفر أو وثائق سفر مؤقتة. فإذا كان السفر من مطار في السويد ويوجد جواز سفر فلا تحتاج السلطات الرسمية للتدخل في الموضوع، سواء في السويد أو في بلد الشخص الأصلي.
ماذا يحدث اذا رفض شخص السفر بعد صدور قرار الإبعاد من السويد أو الطرد منها؟ تعمل مصلحة الهجرة في موضوع العودة فقط اذا وافق الشخص على العودة. تقوم مصلحة الهجرة بتحويل القضية الى الشرطة اذا لم يحضر الشخص عندما تستدعيه مصلحة الهجرة أو عند إظهار عدم الرغبة بالمساهمة في رحلة العودة الى بلده الأصلي.
ماذا يحدث اذا تمّ تحويل القضية الى الشرطة؟ أن الشرطة هي المسؤولة عن تطبيق قرارات مصلحة الهجرة أو المحكمة، بمعنى آخر تنفيذ قرار مغادرة السويد
هل يسمح للطفل بالذهاب الى المدرسة اذا كانت قضية لدى الشرطة؟ يحقّ له الذهاب الى المدرسة اذا كانت قضيته أو قضية عائلته لدى الشرطة.
هل للطفل العناية الصحية والرعاية الطبية اذا كانت قضيته لدى الشرطة؟ نعم، للجميع الحق في التمتع بالرعاية الصحية والعناية الطبية طالما تواجدوا في السويد