لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

ماهو النوتر ؟؟!

ماهو النوتر ؟؟!

إذا تم التوقيع على سند ولم يتم الدفع في وقته فإن الأمر يحال إلى المحكمة. المُدّعى عليه في حال أنكر بأن التوقيع في أسفل السند ليس له حينه تتعرقل الدعوى. لحين اتضاح الأمر لا يمكن اعتبار السند دليلاً .القاضي يحيل التوقيع إلى خبير للتدقيق، في إجراءات التنفيذ عند انكار المَدين توقيعه فإن تنفيذ الاجراءات تتوقف، وتطول الدعوى، والمُدّعي يصبح  ضحية.

من أجل عدم اشغال المحاكم التي تقتضي مهمتها الأصلية إصدار قرارات وعدم الالتهاء بدعوى نصب واحتيال واطالة أمد الدعوى وحتى لا يكون هناك مستقبلاً مادة للدعاوي والخلاف يجب اتخاذ تدابير حيال ذلك. فلذلك تولدت الحاجة إلى النوتر من ذلك.

دوائر النوتر تقدم الخدمة العامة، يتم تعيينهم من قبل وزارة العدل لكنهم ليسوا موظفي دولة ولا يتقاضون رواتب منها. ويلعب النوتر دور الشاهد المقبول وذو مصداقية وموثوقية بين شخصين أو بين مؤسسة.

كل ما تنجزه دوائر النوتر تتم وفق القوانين، ويعتبر دليلاً قانونياً معتمداً.

ماذا تعمل دوائر النوتر؟؟

عقود بيع الأموال غير المنقولة مثل البيوت، والأراضي، ووسائط النقل، الوثائق المترجمة من لغات أجنبية تصبح قانونية بعد تصديقها من النوتر، القضاة لا يرون حاجة للبحث والتدقيق لهذه الوثائق مرة أخرى. يصادق النوتر على عائدية التوقيع والختم والاشارات للشخص، وترسل بإسمهم اعتراضات، وبلاغات وإخطارات، وتصادق على الأوراق المنسوخة بختم طبق الأصل وبالتالي تكسبها القانونية.

 

 

مجال عمل النوتر:

مجال عمل النوتر واسع جداً، حتى أنه لا يمكن الحديث عن حدود لذلك، فهناك حاجة للنوتر في كل مكان يتواجد فيه الانسان والحقوق.  ويقوم النوترعند دعوته بأعمال القرعة والاختيار ويحضر الاجتماعات، ويحفظ الأمانات أو الأشياء التي يراد اعطائها لشخص، ويصادق على الدفاتر الممسوكة وفق قوانين الشركة، ينظم الوصايا والوكالات ويحفظ نسخة عنها.

من أين تأخذ دوائر النوتر الأموال؟؟

لا شك بأن دوائر النوتر رغم عدم وجودها في بنية الدولة، فإن الصلاحيات الممنوحة لها توجب عليها مسؤوليات أيضاً. فهي مسؤولة أمام الأشخاص الذين تعرضوا لأضرار بسبب إجراء معاملاتهم بشكل خاطئ أو منقوص.  هذه المسؤولية تحت ضمان التأمين نوعاً ما.

الأموال المأخوذة من قبل النوتر ومعظمنا لا نعرف لماذا؟ هي في الحقيقة كبوليصة التأمين مقابل الضمان.

جزء من هذه المبالغ تُجمع في صناديق محلية ثم وطنية وبعدها في صناديق عالمية  وتشكل ضمانة كما  في شركات التأمين.

في الحقيقة دوائر النوتر لا تربح كثيراً كما يظهر للمتتبع من الخارج، ما عدا ما يدفع لصناديق التأمين يتم أخذ حصة 3% فقط للنوتر والقسم المتبقي يُدفع لدائرة الضريبة.

ويتم دفع الرواتب وكافة نفقات مكان العمل من عائدات حصتها.

اعداد: عبو الحسو