لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

معلومات هامة من إدارة المرور التركية بعد انقضاء مهلة 31/7/2015 !!

معلومات هامة من إدارة المرور التركية بعد انقضاء مهلة 31/7/2015 !!

أصدرت ممثلية الائتلاف الوطني السوري في غازي عنتاب بيان هام يخص الاخوة السوريين أصحاب السيارات وذلك بعد اجتماعهم مع إدارة المرور التركية.

قامت شبكة غربتنا بتلخيص نتائج هذا الاجتماع لهذه الأفكار الرئيسية :

  1. انتهت مدة تبديل اللوحات السورية مع انتهاء يوم 31/7/2015 والموعد غير قابل للتمديد والكلام الذي يروجه بعض المكاتب عاري عن الصحة
  2. استغرب الجانب التركي قلت عدد المراجعين خلال شهر رمضان حيث كان من المتوقع تيسير مئة وخمسين معاملة يومياً لكنها لم تتجاوز العشر معاملات مما دفعهم لتيسير دوريات وحجز السيارات لان هناك قرار حكومي يجب تطبيقه "لن يسمح بسير اي سيارة بلوحة سورية".
  3. يمنع منعاً باتاً اعتباراً من 1/8/2015 سير أي مركبة بلوحة سورية تحت طائلة الحجز من قبل ادارة الجمارك والمرور.
  4. هناك مشروع قرار تقدمت به ادارة الجمارك لاعطاء مهلة سبعة أيام لتغيير اللوحات لم يبت بأمره بعد.
  5. في حال فتحت الحدود السورية التركية سيتم تزويد السيارات التي تدخل أول مرة وثيقة مؤقتة لمدة خمسة عشر يوماً يتوجب على صاحب السيارة خلالها مراجعة ادارة المرور لتغيير اللوحات.
  6. بالنسبة للسيارات التي يرغب أصحابها بالخروج خارج تركيا عليهم مراجعة ادارة المرور بحيث يسلم اللوحات التركية ويسترجع اللوحات السورية ويمنح ورقة سماح بالسير في تركيا لمدة سبعة أيام.
  7. مدة صلاحية  اللوحات المؤقتة التي تم استبدالها هي ستة أشهر تنتهي بتاريخ 30/4/2016 ولا نعلم مصير هذه اللوحات بعد هذا التاريخ ونحن بانتظار قرار يصدر من ادارة المرور والجمارك ومديرية آفاد.
  8. لا يستطيع قيادة السيارة السورية ذات اللوحة المؤقتة الا صاحب السيارة أو أحد أصوله (أب – أم – جد - جدة ) أو أحد فروعه (ابن – ابنة – حفيد – حفيدة ) والزوجة ولا يحق للأخ قيادة سيارة أخيه ويعتبر ذلك مخالفاً للقانون ويعرض السيارة للحجز ومخالفة مادية.
  9. بعد استبدال اللوحات السورية بالتركية لا يجوز بيع أو ايجار السيارة مهما كانت الأسباب ولا تقبل الوكالة عن طريق كاتب العدل (النوتر).
  10. الأشخاص اللذين يملكون اذن عمل او الاقامة او الجنسية التركية لا يستطيعون الحصول على اللوحة المؤقتة لكن يستطيعون الحصول على لوحة من نوع ضيف (MA)  وذلك بعد دفع ضريبة عن السيارة لادارة الجمارك تتناسب مع ثمن السيارة.
  11. يستطيعون الأشخاص الذين يحملون اذن عمل أو اقامة شراء سيارة تركية شرط تحويل نمرتها الى نمرة ضيف (MA).