لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

المساعدات الصحية المجانية المقدمة للسوريين في تركيا

 المساعدات الصحية المجانية المقدمة للسوريين في تركيا

بعد التسجيل لدى مديرية إدارة الهجرة بالمدينة التي تقيم فيها، سوف تحصل على وثيقة الهوية الخاصة بك (كيمليك) من السلطات التركية. (نشير بالذكر أن الإطار الزمني للتسجيل والحصول على وثيقة الهوية قد تختلف من مقاطعة إلى أخرى، وهذا يتوقف على اختلاف عدد المتقدمين في كل محافظة واستيعاب دوائر الهجرة.)

بصفتك شخصا مسجلا (طالما أن لديك وثيقة هوية طلب الحماية الدولية أو مستفيد من الحماية الدولية  برقم يبدأ من 99)، فستكون مؤهلا للحصول على المساعدة المتاحة التي تقدمها السلطات التركية في مكان تسجيلك.

 

تضمن لك وثيقة الهوية الخاصة بك، أن تكون مشمولا بالتأمين الصحي العام الذي تقدمه مؤسسة الضمان الاجتماعي على قدم المساواة مع المواطنين الأتراك. وهذا يعني أن لديك إمكانية التمتع بجميع مستويات الخدمات الطبية التي تقدمها المؤسسات الصحية التركية، بما في ذلك مراكز الرعاية الأسرية والمستشفيات الحكومية والمستشفيات الجامعية.

يمكنك أيضا التوجه إلى مراكز الصحة العامة (توبلوم ساغليغي ميركيزي باللغة التركية) في مدينتك للاستفادة من الخدمات الصحية الأولية مجانا. ما لم تكن هناك إحالة رسمية من مؤسسات صحية أخرى في الدولة، ستحتاج إلى دفع النفقات في المستشفيات والعيادات الخاصة.

إذا لم تكن مسجلا لدى السلطات التركية، فإن خدمات الطوارئ فقط في المستشفيات ستكون متاحة مجانا. في هذه الحالة، يمكنك أيضا التوجه إلى المستشفيات أو العيادات الخاصة؛ و لكن سوف تحتاج إلى دفع النفقات.

وتوفر المفوضية وشركاؤها أيضا المشورة والمساعدة للأشخاص الذين يعانون من حالات طبية خطيرة.

 

 

الأدوية

يتم تضمين الأفراد الذين يحملون طلب الحماية الدولية أو وثيقة هوية المستفيد (مع رقم هوية أجنبي ابتداء من 99) على قدم المساواة مع المواطنين الأتراك بموجب التأمين الصحي العام الذي توفره مؤسسة الضمان الاجتماعي. وهذا يشمل الأحكام المتعلقة بالأدوية.

مع وثيقة هوية طلب الحماية الدولية أو مستفيد من الحماية الدولية، يمكنك التوجه إلى أي صيدلية مع وصفتك الطبية والحصول على الدواء الموصوف من قبل الطبيب. الأدوية في تركيا ليست مجانية تماما ولا يمكن لمؤسسة الضمان الاجتماعي أن تغطي تكاليف الأدوية المستوردة.  لذا يجب عليك أن تدفع 20٪ من التكلفة الإجمالية للأدوية كرسوم مساهمة كما هو الحال بالنسبة لجميع المواطنين الأتراك.

إذا كان لديك مرض مزمن مثل مرض السكري أوارتفاع ضغط الدم أو الربو مما يتطلب منك تناول الدواء بانتظام، يمكنك التوجه إلى مستشفى حكومي وطلب إصدار تقرير الدواء. بتقديمك لتقرير الدواء الخاص بك إلى الصيدلية، قد يتم إعفاءك من رسوم المساهمة.

المساعدة النفسية

يمكنك التوجه إلى العيادات الصحية الأولية أو المستشفيات الحكومية التي تقدم الدعم النفسي في المدينة التي تقطنها. یمکنك التقدم إلی المستشفیات الحكومية لطلب موعد للحصول علی المساعدة النفسیة. إذا لم يكن لدى المستشفى قسم طب نفسي أو طبيب متاح، سيتم إحالتك إلى مستشفى أخر أو مدينة أخرى وفقا لذلك. وسيتم تغطية هذا الدعم والعلاج بموجب التأمين الصحي الخاص بك كمقدم طلب أومستفيد من الحماية الدولية.

يمكنك أيضا التوجه إلى مراكز الخدمة الاجتماعية (س س ك) بتنسيق من الإدارة الإقليمية للأسرة و السياسات الأسرية والاجتماعية (بدوفسب) للمساعدة النفسية. ولكن، نشير بالذكر أنه ليس لدى جميع مقدمي خدمات دعم البرامج والميزانية مترجمين في مراكزهم.

قد يكون لدى المنظمات الشريكة للمفوضية أيضا أخصائيون نفسيون يقدمون الدعم النفسي في المدينة التي تقيم فيها. وقد یقدمون لك أیضا مساعدة مترجم فوري لمساعدتك في الوصول إلی الخدمات الحکومیة. یرجی استشارة المفوضیة و/أو شرکائھا لمعرفة ما إذا کان لديهم فروع في مدینتکم أو للتعرف علی الخدمات التي یقدمونھا.

مساعدة المترجم في المستشفيات

إذا کنت بحاجة إلی مترجم لمساعدتك علی التواصل مع موظفي المستشفی، یمکنك طلب المساعدة من المنظمات الشریکة للمفوضیة في المدينة التي تقیم فیھا. للأسف، ونظرا لعبء العمل والخدمات اليومية التي تقدمها المنظمات الشريكة، قد لا يتوفر المترجمون في غضون مهلة قصيرة أو لكل موعد. وقد يكون لدى بعض المستشفيات أيضا مترجمون فوريون متاحون.