لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

عندما يصدر قرار بالإبعاد الفوري من السويد

عندما يصدر قرار بالإبعاد الفوري من السويد

” تقرر مصلحة الهجرة أن يتم تنفيذ قرار الإبعاد من البلاد بشكل فوري إذا كان من الواضح أنك لاتحتاج سواء الى حماية أو ليس لديك أسباب أخرى للبقاء في السويد. إذا صدر بحقك قرار مثل هذا فيجب عليك في هذه الحالة مغادرة السويد فوراً.
اذا صدر بحقك قرار طرد فوري التنفيذ فسيصدر بحقك منع من العودة وهذا يعني أنك لاتستطيع السفر الى منطقة شنغن لمدة  سنتين.
يسري قرار الرفض عادة لمدة أربع سنوات.  واذا عدت الى السويد خلال هذه الفترة فيمكن ابعادك أو طردك مجدداً. وعندها سوف لن يكون لك الحق بدراسة قضيتك مجدداً أو أن تحصل على دعم من مصلحة الهجرة.
القبول بالقرار : 
اذا لم تقدم طعناً بالقرار فسيبدأ القرار الصادر بحقكّ بالسريان بعد ثلاثة اسابيع من تاريخ علمك بالقرار. يمكن أيضاً إظهار قبولك بالقرار من خلال التوقيع على ما يُسمى بـ “إعلان الرضى”. عندما تقوم بالتوقيع لا يمكنك تقديم الطعن وعليك أن تبدأ بالتخطيط لمغادرة السويد.
الطعن بالقرار:
إذا لم تكن راضياً عن القرار فمن حقك تقديم طلب للطعن بالقرار ولكن بالرغم من ذلك عليك مغادرة السويد. الطعن يعني إنك ترجو المحكمة لأن تقوم بدراسة قرار مصلحة الهجرة. عليك إرسال طلب الطعن الى مصلحة الهجرة. يجب أن يصل طلب الطعن المقدم من قبلك الى المصلحة قبل أن يبدأ القرار بالسريان، وهي فترة 3 اسابيع من تاريخ اليوم الذي علمت فيه بالقرار.
تقوم مصلحة الهجرة أولاً بالاطلاع على طلب الطعن المقدم منك كي ترى إذا ما كان سيتم تغيير القرار. إذا لم تكن مصلحة الهجرة ترغب بتغيير قرارها تقوم بتحويل طلب الطعن المقدم من قبلك الى محكمة الهجرة. احرص على أن تحصل المحكمة على عنوانك الجديد خارج السويد لتتمكن من ارسال الحكم اليك.
إذا غيّرت رأيك وترغب بسحب طلب الطعن فيمكنك ابلاغ مصلحة الهجرة بأنك توافق على قرار الرفض. في هذه الحالة لن تقوم المحكمة بدراسة طلب الطعن.
قبل أن تسافر :
تقع على عاتقك مسؤولية تخطيط السفر، ترتيب موضوع وثائق السفر والاشياء الاخرى التي تحتاجها كي تستطيع العودة الى بلدك الأم أو الى بلد آخر يحق لك السكن فيه. إذا تعاونت مع مصلحة الهجرة فيمكنك الحصول على دعم ومساعدة للسفر الى بلدك بنفسك. يمكن لمصلحة الهجرة أن تساعدك مثلاً في اتصالات مع منظمات للحصول على معلومات في بلدك أو بحجز الرحلة. كما يمكن لأشخاص من بعض البلدان الحصول على دعم مالي لتسهيل البدء بالحياة في البلد الأم. اسأل وحدة الاستقبال التي تتبعها عما يُسمى بـ “دعم اعادة الترسيخ”.
الوضع الاقتصادي، الرعاية الصحية والمدرسة :
إن قراراً بالإبعاد الفوري يعني إن عليك أن تغادر السويد حالاً. ولكن من حقك الحصول على الرعاية الصحية الطارئة وتعويض اليومية النقدية حتى اليوم الذي تغادر فيه البلد. كما يحق لك أيضاً البقاء في سكن مصلحة الهجرة ولأطفالك الحق في الذهاب الى المدرسة والحصول على الرعاية الصحية حتى سفركم.
البطاقة المصرفية وبطاقة  LMA :
قبل أن تسافر يجب أن تقوم بتسليم بطاقة LMA الخاصة بك الى مصلحة الهجرة. وإذا كنت قد حصلت على بطاقة مصرفية فيجب أن تقوم بسحب النقود من الحساب وتُعيد البطاقة قبل أن تغادر البلد.
إذا لم تتعاون : 
إذا رأت مصلحة الهجرة إنك لم تكن متعاوناً لغرض العودة فمن حق المصلحة تخفيض تعويض اليومية النقدية، ووضعك تحت المراقبة أو احتجازك حتى يمكن تنفيذ السفر. المراقبة تعني أنك ملزم بالمراجعة بشكل منتظم في بعض الاوقات والاماكن. وقد يعني ذلك أيضاً إن عليك تسليم جواز سفرك أو وثائق تعريف الشخصية الأخرى. والاحتجاز يعني انك ستسكن في منشأة مغلقة ولا يمكنك الدخول والخروج كما تشاء. تُدار المنشأة من قبل مصلحة الهجرة.
إذا قيّمت مصلحة الهجرة عدم امكانية تنفيذ الابعاد أو الطرد بسبب صعوبات في التعاون فيمكن للمصلحة أن تقوم بتحويل مسؤولية مغادرتك البلد الى الشرطة. وللشرطة الحق حينذاك أن تبحث وتستقصي عنك. كما يحق للشرطة أيضً استخدام العنف لإجبارك على مغادرة البلد. اذا اصبحت الشرطة مسؤولة عن ابعادك فستكون الشرطة هي الجهة التي ستتصل بها اذا كانت لديك أية اسئلة بخصوص رحلة عودتك.
منع العودة :
إذا اعتقدت مصلحة الهجرة بأنك لن تغادر السويد طوعياً فيمكن أن يصدر بحقك قرار بمنع عودتك الى منطقة شنغن يسري الى مدة خمس سنوات. وقد يحدث هذا مثلاً إذا كنت:
قد اختبأت سابقاً :
قلت بأنك لا تفكر بمغادرة السويد
استعملت وثائق مزورة لإثبات الشخصية أو لم تساعد مصلحة الهجرة في البحث عن هويتك.
إذا كنت عن معرفة مسبقة قد أعطيت معلومات غير صحيحة أو لم تقم بالإبلاغ عن معلومات مهمة.
حُكم عليك بجريمة يمكن أن تؤدي الى السجن.
استثناءات من منع العودة :
يمكن أن تقرر مصلحة الهجرة ألا تُصدر قراراً بمنع عودتك مراعاة لظروفك الشخصية. وقد يتعلق ذلك بأن يكون لديك أطفال لديهم تصريح الاقامة في بلد ضمن منطقة شنغين، أو لا يمكنك مغادرة السويد في الفترة المحددة لأسباب لا يمكنك التأثير عليها.
هذه البلدان تدخل ضمن منطقة شنغين:
بلجيكا، الدنمارك، استونيا، فنلندا، فرنسا، اليونان، آيسلاندا، ايطاليا، لاتفيا، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مالطا، هولندا، النرويج، بولندا، البرتغال، سويسرا، سلوفاكيا، سلوفينيا، اسبانيا، السويد، جمهورية التشيك، المانيا، هنغاريا والنمسا
الطعن (الاستئناف) :
يمكنك الطعن بقرار ابعاد خلال ثلاثة أسابيع من تاريخ اليوم الذي علمت فيه بالقرار.
يجب أن يتمّ الطعن بقرار محكمة الهجرة خلال ثلاثة أسابيع من تاريخ اليوم الذي علمت فيه بالحكم.
لا يجوز استئناف قرار محكمة الهجرة العليا.
يجب الطعن بقرار منع العودة خلال ثلاثة أسابيع من تاريخ اليوم الذي علمت فيه بالقرار.
يمكنك الطعن بقرار تخفيض تعويض اليومية النقدية خلال ثلاثة أسابيع من تاريخ اليوم الذي علمت فيه بالقرار.
يمكنك الطعن بقرار المراقبة أو الحجز في أي وقت ترغب. “