لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

تفاصيل امتحان "اليوس" الخاص بالجامعات التركية، وأهم الجامعات التي تعتمده

تفاصيل امتحان "اليوس" الخاص بالجامعات التركية، وأهم الجامعات التي تعتمده

من أهم الامتحانات التي يقدمها الطلبة الأجانب لدخول كبرى الجامعات التركية هو امتحان "اليوس" وسنقوم هنا بعرض شرح مفصل حول هذا الامتحان.

كلمة (yös) هي اختصار لجملة yabancı uyruklu öğrenci sınavı، وتعني "امتحان الطلاب الأجانب"، أي الطلبة الذين يحملون جنسيات دول ثانية غير التركية والحاصلين على شهادة التعليم الثانوي داخل أو خارج تركيا.

وتشترط بعض الجامعات على الطالب أن يكون يكون حاصلاً على شهادة امتحان اليوس؛ كي يستطيع التسجيل في كلياتها.

وهناك العديد من الجامعات في تركيا لا تشترط شهادة اليوس، ولكن الطالب الحاصل عليها له الأولية بالقبول ضمن الكليات والأفرع التي يرغب بها.

ويستطيع الطالب الذي لم يحصل بعد على شهادة إتمام التعليم الثانوي التقدم إلى الامتحان، ولكن يجب عليه الحصول على الشهادة الثانوية ليتمكن من التسجيل والمفاضلة في الجامعات، ما يعني بأن شهادة اليوس لا تكفي للتقدّم إلى المفاضلة بدون الشهادة الثانوية.

 يتألف منهاج اليوس من ثلاثة أقسام:

الأول: أسئلة الذكاء (intelligent question) والرياضيات ( mathematic) وتشمل أسس التحليل الرياضي. أما القسم الثاني فيتألف من أسئلة الهندسة (geometry) وتشمل منهاجا شاملا لجميع الأسس الهندسية.

والمقصود بأسئلة الذكاء، والتي يرمز لها (IQ)، عبارة عن أسئلة يتم من خلالها قياس القدرات الذهنية للطالب، وتعتمد على ذكائه وقدرة تفكيره بشكل رئيسي، وتحتوي على الأفكار التالية: التشفير، والأعداد، والعمليات، والأعداد المتتالية، والعلاقة بين العملية والأعداد، والجداول، والعلاقة بين الاشكال الهندسية، والرسوم البيانية والمحيط والمساحة.

الثاني: الرياضيات، ويتضمن الأعداد الطبيعية والصحيحة والمتتاليات والأعداد النسبية والأعداد العشرية والمتطابقات التربيعية والتكعيبية والتحليل إلى جداء العوامل والنسب والتناسب والجذور، بالإضافة إلى المعادلات من الدرجة الأولى والثانية والمتراجحات والقيمة المطلقة، وأيضاً المجموعات والاحتواء والانتماء والاجتماع والتقاطع والفرق، وكذلك التوابع وأنواعها وخصائص العمليات في الجبر وكثيرات الحدود والمعدلات التربيعية والقطع والقطع المكافئ، يضاف إليها التوابع والنسب المثلثية وقوانين التحويل ومعكوس التوابع المثلثية والأعداد العقدية والقوى وجمع القوى والأعداد المركبة والتوابع الأسّية واللوغاريتمية والسلاسل العددية والمتتاليات، والنهايات وخواصها وتعريفها، وجميع حالات عدم التعيين والاشتقاق التابع وجميع أنواع المشتق والتكامل غير المحدود مع تعريفها وأنواعها ومشتقاتها وحساب الحجم والتبادل والتوافيق والمصفوفات المربعة، وباقي المواضيع الرياضية.

الثالث: الهندسة، ويتضمن المنصّف والمتوسط والوسيط والمثلث ( أنواعه والنظريات)، والأشكال الرباعية، المسدسات ومتوازي الأضلاع والمعين و شبه المنحرف والمربع والمستطيل والدائرة ومماس الدائرة والوتر والإحداثيات الديكارتية ومعادلة الميل والمستقيم والمعادلات الخطية والمجسمات والأشعة، والمواضيع الهندسية الأخرى.

في حال حصول الطالب على (85%) في امتحان اليوس يحق له التنافس على مقعد الطب البشري بشرط أن يكون معدله في الثانوية أكثر من 80%. وفي حال حصوله على 70% ومافوق من علامة امتحان اليوس باستطاعته المفاضلة على أقسام الهندسة، وفي حال حصوله على 60% يستطيع المفاضلة على الأدبيات وكليات أخرى وهكذا، مع الإشارة إلى أن النسب قد ترتفع وتنخفض حسب معدل علامات الطلاب المقدمين على الامتحان.

ويشار بأن مواعيد التسجيل على امتحان اليوس في الجامعات التركية تختلف بين جامعة وأخرى، وتكون عادة بين شهري شباط/ فبراير وأيار/ مايو من كل عام. أما تقديم الامتحان فيكون بين شهري أيار/ مايو وتموز/ يوليو من كل عام أيضاً.

أما أهم الجامعات التركية التي تشتمل على امتحان اليوس فهي:

- جامعة انقرة، ورابط امتحان اليوس: http://ayos.ankara.edu.tr/?p=1891

- جامعة أتاتورك http://oia.atauni.edu.tr/atayos/

- جامعة اكدينيز https://bys.akdeniz.edu.tr/akus/

- جامعة عدنان مندرس http://www.akademik.adu.edu.tr

- جامعة اناضولو  https://www.anadolu.edu.tr

- جامعة بالك أسير www.balikesir.edu.tr/

- جامعة مانيسا جلال بيار http://yos.cbu.edu.tr/

- جامعة جمهوريات http://www.cumhuriyet.edu.tr/ogrenci/index.php

- جامعة تشوكوروفا http://iso.cu.edu.tr/tur/news.html

- جامعة 9 ايلول http://www.deu.edu.tr/

- جامعة دوملوبينار "كوتاهيا" http://yuob.dpu.edu.tr/

- جامعة إرجيس http://www.eruyos.com/

- جامعة إيجة http://oidb.ege.edu.tr/

- جامعة فرات http://yos.firat.edu.tr/tr/node/254

- جامعة اسطنبول كولتور http://www.iku.edu.tr/15/2429/ikuyos-2017.html

- جامعة اسطنبول "آيدن" http://www.aydin.edu.tr/

- جامعة كارادينيز تيكنيك http://yos.ktu.edu.tr/

- جامعة مرسين http://uluslararasi.mersin.edu.tr/

- جامعة موغلا http://intstudent.mu.edu.tr/tr

- جامعة باموك كالي http://www.pau.edu.tr/yurtdisi/tr/sayfa/akademik-takvim-16

- جامعة رجب طيب اردوغان http://yos.erdogan.edu.tr/

- جامعة سليمان ديمريل http://yos.sdu.edu.tr

- جامعة 19 مايس "سامسون" http://ise.omu.edu.tr/tr

- جامعة يلدز التقنية http://www.ydok.yildiz.edu.tr/