لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

خارطة طريق تعليم الأطفال السوريين في تركيا

خارطة طريق تعليم الأطفال السوريين في تركيا
Image

تم إطلاق خارطة طريق جديدة لتعليم الأطفال السوريين اللاجئين في تركيا من قبل وزارة التعليم الوطني التركي حيث تم إرسال خارطة الطريق إلى 81 ولاية تركية من أجل اتخاذ تدابير في المدارس الخاضعة للمديرية العامة للتعليم الأساسي في الوزارة واتخاذ الاجراءات اللازمة من أجل تعليم الأطفال السوريين (الخاضعين للحماية المؤقتة أوالحماية الدولية أو من أخذ الجنسية التركية ولايعرف اللغة التركية بقدرٍ كافٍ) في المدارس التركية الخاضعة للوزارة أو في المدارس الخاصة.
- إحداث دائرة جديدة في بنية الوزارة لتعليم الأطفال السوريين:

أُحدثت وزارة التعليم الوطني ضمن مديرية العامة للتعليم مدى الحياة ، دائرة التعليم  في حالات الهجرة والحالات الطارئة لمتابعة تعليم الأطفال السوريين المستمر منذ أربع سنين.

الطلاب الذين قدموا إلى تركيا نتيجة الحرب في بلادهم ومن أجل ادماجهم بوسط التعليم التركي نفسياً وجسدياً وبغية عدم تعرضهم للتأنيب والإقصاء والتمييز سيتم تقديم خدمات الارشاد التوجيهي والنفسي في المدرسة، واخضاع المعلمين والاداريين لدورات تأهيل ورفع مستوى.

سيتم افتتاح مدارس ابتدائية جديدة في مراكز التعليم المؤقت التي تمتلك طاقة استيعابية كافية وفي المراكز المؤقتة التي ليس لها طاقة استيعابية، سيتم احداث صفوف تابعة لها في أقرب مدرسة ابتدائية.

في مدارس ما قبل الابتدائي وفي المدارس الابتدائية سيتم التحول لتدريس المنهاج التركي.

وفي حال وجود طلب أو إذا ارتأت الولاية، يمكن افتتاح مدارس اعدادية في مراكز التعليم المؤقت أو فتح صفوف تابعة لها في أقرب مدرسة إعدادية وتدريس منهاج وزارة التعليم الوطني التركي.

وبغية تسريع موائمة تعليم الأطفال السوريين للتعليم التركي في الصفوف البينية سيتم التحفيز من قبل وزارة التعليم الوطني للتحول إلى تدريس المنهاج التركي في مراكز التعليم المؤقت التي يتم فيها التدريس بلغتهم الأم، وبغية تسهيل تحول الطلاب إلى الدراسة باللغة التركية وتسهيل الإندماج سيتم تنظيم دورات لغة تركية مكثفة.

الطلاب السوريون الذين يتلقون تعليمهم في المدارس، في حال رغبتهم وبغية استدامة ارتباطهم بلغتعم وتراثهم وثقافتهم، يمكن تطبيق برامج تعليمية بلغتهم الأم خارج أوقات الدروس النظامية

هذه الفعاليات والأنشطة ستكون تحت إشراف وتنسيق المديرية العامة للتعلم مدى الحياة  بالإضافة إلى ذلك فإنه حسب زيادة عدد الطلاب في المدارس سيتم تحديث الكادر بشكل معياري أي سيتم تعيين أو توظيف معلمين قبل بداية العام الدراسي بشكل يتناسب مع الزيادة المتوقعة في أعداد الطلاب.

منهاج القراءة والكتابة التركية لطلاب الصف الأول :

سيتم تطبيق  تدريس منهاج القراءة والكتابة التركية الأولية للطلاب السوريين في الصف الأول. أما بالنسبة للطلاب في الصفوف الأعلى سيتم تنظيم دورات لغة تركية في مراكز الثقافة الشعبية وبإشراف المديرية العامة للتعليم مدى الحياة لتدارك الضعف في اللغة التركية.

الطلاب الذين هم بعمر طلاب المرحلة الإبتدائية أو الإعدادية والذين بقوا فترة طويلة خارج إطار التعليم وبغية رفع مهاراتهم الدراسية إلى مستوى أقرانهم وتحقيق توائم مع مستوى الصف الذي يدرسونه ومع الأخذ بعين الإعتبار ظروف المدرسة أو البيئة المحيطة فإن إدارة مؤسسات التعليم الإبتدائي و في خارج أوقات الدوام الرسمي أو في نهاية الأسبوع، أوالعطلة الإنتصافية أو الصيفية يمكنها تنظيم دورات وبرامج تأهيلية في المواد الدرسية التي تقتضي الحاجة اليها وفي مقدمتها اللغة التركية، والمدرسون في هذه الدورات الاضافية سيتقاضون أجراً إضافياً.

إداريو ومدرسو وزارة التعليم الوطني ستتم معاملتهم وفق المادة 8 من القرار المتعلق بأجور الدرروس الإضافية.

  • الأطفال السوريين سيتعلمون التركية بشكل جيد

يجب إبداء الاهتمام بتوزيع الأطفال السوريين الذين يعانون من ضعف باللغة التركية إلى الصفوف بشكل يساعدهم على تعلم اللغة التركية وهم يعيشونها مع أقرانهم ويتفاعلون معهم.

ومن أجل زيادة نسبة الأطفال السوريين الملتحقين بالمدارس يمكن للإدارة الاستفادة من السعة الشاغرة للمدارس الإعدادية الداخلية (توجد منامة).

ويمكن قبول الطلاب السوريين في مباني الإيواء التابعة لتلك المدارس بشكل متوازن عن طريق مجالس الايواء.

وسيتم الأخذ بعين الإعتبار قبول الطلاب في المدينة التي تقيم فيها أسرهم وكذلك تقديم الدعم الاجتماعي والثقافي لهم بغية ادماجهم مع أقرانهم الأتراك بسرعة.

المصدر: وزارة التعليم الوطني التركي

ترجمة وتحرير: عبو الحسو