لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

أوروبا تقرر إنشاء مخيمات لـ100 ألف شخص في خط سير اللاجئين

أوروبا تقرر إنشاء مخيمات لـ100 ألف شخص في خط سير اللاجئين

قررت دول الاتحاد الأوروبي والبلقان في قمتهم المنعقدة في بروكسل حول أزمة اللاجئين، "إنشاء مخيمات نصفها في اليونان، على طول المسار الذي يتبعه اللاجئون، تتسع لـ 100 ألف شخص".

وشارك في القمة الطارئة المصغرة التي عقدت أمس الأحد، ودعا إليها رئيس المفوضة الأوروبية جان كلود يونكر رؤساء دول وحكومات ألمانيا والنمسا وبلغاريا وكرواتيا والمجر ومقدونيا ورومانيا وصربيا وسلوفينيا واليونان، إلى جاني مشاركة المكتب الأوروبي لدعم اللجوء (EASO) ووكالة الاتحاد الأوروبي لشؤون أمن الحدود الخارجية (Frontex) والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

وعقب القمة التي استمرت 8 ساعات، عُقد مؤتمر صحفي مشترك لرئيس المفوضية يونكر والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والمفوض السامي لشؤون اللاجئين أنطونيو غوتيريس، ولم يشارك في المؤتمر الصحفي أي رئيس دولة أوحكومة من دول البلقان.

وأكد يونكر في تصريحاته للصحفيين "إنشاء مخيمات على طول المسار الذي يسلكه اللاجئون في اليونان ودول البلقان، تتسع لـ 100 ألف شخص".

وأشار رئيس المفوضية إلى سوء أوضاع اللاجئين في فصل الشتاء وخاصة الذين ينامون في العراء والأماكن المكشوفة، مشددًا على أن "إغلاق الحدود ليس حلاً".

ومن جانبها دعت المستشارة الألمانية، الدول الأوروبية للتنسيق والتعاون فيما بينها وعدم ترك عبء اللاجئين على دولة بعينها، لافتة "كل دولة ستعين مسؤولًا لمتابعة أزمة اللاجئين، ومن الضروري التنسيق مع تركيا في مسألة اللاجئين".

وبحسب المنظمة الدولية للهجرة فإن 681 ألف لاجئ على الأقل وصلوا الدول الأوربية منذ بداية العام الحالي.