لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

ألمانيا تستأنف برنامج لمّ شمل عائلات اللاجئين من اليونان

ألمانيا تستأنف برنامج لمّ شمل عائلات اللاجئين من اليونان

استأنفت الحكومة الألمانية برنامجها للم شمل عائلات اللاجئين على أراضيها، واستقدامهم من اليونان.

وفي بيان صادر عن وزارة الهجرة الألمانية، نشرته وكالة “فرانس برس”، فإن 177 لاجئًا غادروا اليونان جوًا، الاثنين 15 من تشرين الأول، للالتحاق بعائلاتهم في ألمانيا.

وبحسب البيان، فإن معظم اللاجئين ينحدرون من سوريا والعراق وأفغانستان، وتم نقلهم في طائرة مستأجرة إلى مدينة ميونيخ الألمانية.

وكانت الحكومة الألمانية اتفقت مع نظيرتها اليونانية على برنامج لجمع اللاجئين في ألمانيا مع ذويهم الذين ما زالوا في اليونان، إلا أن البرنامج توقف العام الماضي بسبب خلافات داخل الحكومة الألمانية على ملف الهجرة.

وأشارت وزارة الهجرة الاتحادية إلى أنها ستنظم رحلات مماثلة خلال الفترة المقبلة، معلنة لم شمل المزيد من العائلات.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن مصدر في وزارة الهجرة أنه من المتوقع أن يلتحق نحو 2000 لاجئ في اليونان بذويهم في ألمانيا خلال الفترة القريبة.

ونظم لاجئون سوريون في اليونان اعتصامات عدة أمام السفارة الألمانية في العاصمة اليونانية أثينا، مطالبين بتسريع إجراءات لم شملهم مع أسرهم في ألمانيا.

ويعيش ما يزيد على 60 ألف لاجئ، غالبيتهم سوريون وعراقيون وأفغان، في مخيمات يونانية منذ ما يزيد على عامين بعد إغلاق الحدود مع دول البلقان، ما منعهم من استكمال رحلتهم إلى غرب ووسط أوروبا.

وكانت الحكومة الألمانية أعلنت عن توقيع اتفاق مع الحكومة اليونانية، في آب الماضي، يقضي بإعادة اللاجئين العالقين على الحدود الألمانية إلى اليونان خلال 48 ساعة.

وتجري ألمانيا مفاوضات لعقد اتفاقيات مشابهة مع إيطاليا بعد أن وقعتها مع اليونان وإسبانيا، لكنها لم تتوصل إلى أي اتفاق رسمي بعد مع إيطاليا.