لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

إجازة لمدة شهر براتب للكادر التدريسي السوري في مراكز التعليم المؤقت

إجازة لمدة شهر براتب للكادر التدريسي السوري في مراكز التعليم المؤقت
Image

خاص غربتنا - عبو الحسو

أصدرت وزارة التعليم الوطني التركية- مديرية التعلُّم مدى الحياة قراراً جرى تعميمه على مراكز التعليم المؤقت- المدارس السورية- اليوم في 17 تموز يقضي باعتبار الفترة الواقعة بين 15 تموز- 15 آب عام 2017 إجازة إدارية بالنسبة للمدرسين والمعلمين السوريين والذين وصفهم القرار بـ"المعلمين المتطوعين".

كما أشار القرار إلى أن الوزارة أرتأت الاستمرار بدفع الحوافز التشجيعية للمعلمين طيلة فترة العطلة الصيفية.

وحدد القرار 21 ولاية معنية بتطبيق القرار وهي : أضنة، أديامان، أنقرة، باطمان، ديار بكر، غازي عنتاب، هاتاي، استانبول، ازمير، مرعش، قيصري، كليس، كوجالي، قونية، ملاطية، ماردين، مرسين، عثمانية، صقاريا، سيرت ، أورفة.

ومن المعلوم بأن مراكز التعليم المؤقت افتتحت دورات صيفية للطلاب السوريين والراغبين من ذويهم تُعطى فيها دروس في اللغة التركية والعربية وأحياناً القرآن الكريم، وفي حال انقطاع المدرسين السوريين على الأغلب ستقتصر الدورات على اللغة التركية من قبل المدرسين الأتراك الذين لا يشملهم القرار.

ويتملك -هذه الأيام- المدرسون والمعلمون السوريون هاجس الاستغناء عنهم بعد دمج طلاب الصفوف الأول والثاني والخامس والسادس والتاسع والعاشر بالمدارس التركية، لكن وزارة التعليم التركية أكدت أكثر من مرة على عدم الاستغناء عنهم والاستفادة منهم في المدارس التركية وهذا ما حصل في مرسين بعد اغلاق كافة مراكز التعليم المؤقت حيث تم ابلاغ جميع المدرسين والمعلمين الالتحاق بالمدارس التركية مباشرة.

كما أن الوزارة تعمل على مشروع برنامج التعليم العربي حيث سيتم تدريس اللغة العربية للطلاب السوريين في المدارس التركية للصفوف من 2 حتى 12، وتدريس الأدب العربي للصفوف من 9 حتى 12 وتدريس التراث والثقافة السورية لصفي السادس والسابع.

ووفق ذلك يتم اعداد المناهج  المطلوبة ووضعها في متناول أيدي الطلاب السوريين مجاناً بعد إقرارها من وزارة التربية التركية وبهذا الشكل سيتمكن الطلاب السوريين من الحفاظ على لغتهم الأم وعلى تراث وثقافة بلدهم، وبنفس الوقت سيقوم بتدريس تلك المواد الكادر التدريسي السوري الموجود حالياً في مراكز التعليم المؤقت.