لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

إيقاف منح الكمليك للسوريين في إسطنبول

إيقاف منح الكمليك للسوريين في إسطنبول

أعلنت دائرة الهجرة التابعة لوزارة الداخلية التركية أنها لن يتم قبول تسجيل أي لاجئين سوريين جدد في مدينة إسطنبول.


وذكرت الدائرة في بيان، نشرته صحيفة (حرييت) التركية أمس الأحد، أن "القرار جاء نتيجةً للكثافة السكانية الكبيرة في مدينة إسطنبول".

وكان موقع (ترك برس) ذكر في شباط الماضي، أن هناك معلومات وصلته تفيد بإغلاق خانة إسطنبول وأنطاليا نهائياً بسبب وصول عدد السوريين للعدد المطلوب، وبذلك لا يحق لأي شخص الحصول على الكمليك أو الوثيقة.

ولكن يُسمح بالنقل في حال وجود فرع أو أصل أو زوج يقيم في إسطنبول، بعد الحصول على موافقة شعبة الأجانب بالنقل، وبذلك يعتبر أي استخراج للكمليك مرة ثانية ومن ولاية أخرى جريمة تزوير توصل صاحبها لعقوبتي الحبس والطرد، وفق (ترك برس).

ويحتاج السوري الحامل لبطاقة الحماية المؤقتة (الكمليك) إلى إذن سفر من الولاية المسجل فيها، في حال أراد السفر إلى ولاية أخرى داخل تركيا.

أما مغادرة تركيا، فيسمح لحامل الكمليك بالخروج ولكن العودة تلزم الحصول على فيزا، باستثناء حالات خاصة بينها زيارة العيدين، وموظفي المنظمات الإنسانية.

ووصل عدد اللاجئين السوريين في تركيا  إلى 3.585.738 سورياً، منهم 1.549.951 ذكراً، و1.639.787 أنثى، ويعيش 177.376 منهم في مخيمات قريبة من الحدود السورية، بحسب إحصاءات صدرت عن دائرة الهجرة التركية أمس الأحد.

يذكر أن السوريين يتوزعون على الولايات التركية، إذ تعد ولايات إسطنبول وأورفة وكلس وغازي عنتاب وهاتاي، في مقدمة الولايات التي تستقبل أكبر عدد من السوريين.