لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

تركيا تلغي دخول السوريين المجنسين إلى سوريا بشكل مباشر

تركيا تلغي دخول السوريين المجنسين إلى سوريا بشكل مباشر

ألغت الحكومة التركية قرار دخول السوريين المجنسين إلى سوريا بشكل مباشر، وحددت شروط يجب اتباعها على الراغبين بالدخول.

وفي بيان نشره معبر جرابلس اليوم، الجمعة 27 من تموز، قال إن قرار دخول السوريين المجنسين بشكل مباشر قد ألغي، وأصبح على الشخص الراغب بالدخول تعبئة نموذج يتم تقديمه لإدارة المعبر التركي يشمل سبب الدخول ورقم الهاتف.

وأوضح المعبر أن الجانب التركي سيرد على الطلب في مدة أقصاها ثلاثة أيام سواء بالرفض أو القبول، مشيرًا إلى أن القرار الجديد جاء بعد تحديث النظام الداخلي للمعبر.

ويقدر عدد اللاجئين السوريين الحاصلين على الجنسية التركية، حتى آذار الماضي، بنحو 55 ألف سوري، بحسب اللجنة الفرعية للاجئين التابعة للجنة حقوق الإنسان في البرلمان التركي.

وأكدت المديرية العامة للتسجيل المدني والجنسية التركية، أن من بين السوريين الحاصلين على الجنسية 25 ألف طفل تتراوح أعمارهم من السنة وحتى 18.

وكان معبر جرابلس قد بدأ بتنفيذ قرار دخول وخروج السوريين الحاصلين على الجنسية التركية إلى سوريا، أواخر حزيران الماضي

وقال المعبر حينها إن السوريين الحاصلين على الجنسية المزدوجة (السورية والتركية) يسمح لهم بالدخول والعودة إلى سوريا عبر المعبر، شرط حصولهم على جواز سفر تركي صادر من إدارة الهجرة.

وبحسب القرار الحالي، فإن العائلة السورية الحاصلة على الجنسية المزدوجة ولديها طفل لا يملك إثبات أنه سوري، يجب عليها إحضار شهادة ولادة سورية وتثبيتها في دائرة النفوس التي تم تسجيل الطفل فيها، ليتم تعديل بياناته ومنحه الجنسية المزدوجة.

وكانت حركة دخول السوريين عبر المعابر متوقفة، باستثناء بعض الحالات التي يسمح فيها الدخول للطلاب والحالات المرضية والترانزيت.

وفتحت المعابر الحدودية أبوابها أمام السوريين لقضاء إجازة عيد الفطر، إذ وصل عدد الذين عادوا من تركيا لقضاء الإجازة نحو 130 ألف شخص، بحسب وزير الجمارك والتجارة التركي، بولنت توفنكجي.

وأشار توفنكجي إلى أن 185 ألف سوري زاروا سوريا العام الماضي، بينهم 27 ألفًا لم يعودوا إلى تركيا، وسط توقعات بعدم عودة المئات أيضًا العام الحالي.