لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

داود أوغلو يعلن خطة عمل لتنفيذ وعوده الانتخابية

داود أوغلو يعلن خطة عمل لتنفيذ وعوده الانتخابية


عرض رئيس الوزراء التركي خطة عمل حكومته لعام 2016 في قاعة غرفة تجارة أنقرة للمؤتمرات وقد أكد داود أوغلو على زيادة قدرات النمو في تركيا وذلك من خلال الإصلاحات التي سيجريها حزب العدالة والتنمية خلال مدة حكمه في السنوات الأربع القادمة.
ولفت داود أوغلو إلى أن الاقتصاد التركي حقق نمواً في الربع الثالث من 2015 أكثر من المتوقع، بنسبة 4%.
وأوضح رئيس الوزراء التركي، أن التنمية والرخاء التي تشهدهما تركيا، جاء عبر الاستقرار السياسي وإصلاحات الحكومة، حيث تحولت النظرة الاقتصادية المستقبلية لتركيا إلى منحى إيجابي، مشيراً أن تغيير دستور البلاد هي من الأهداف الرئيسية للحكومة وذلك بالتوافق الاجتماعي والسياسي مع كافة أطياف المعارضة.
ونوه إلى أن الحكومة ستعمل على إلغاء التشريعات غير الديمقراطية التي تعود إلى الدستور الذي وضعه العسكر عقب انقلاب 1980، وما تزال معتمدة حتى اليوم، وسيجري منح صفة قانونية لـ"بيوت الجمع"(دور عبادة العلويين الذين يطالبون باعتبارها مثل المساجد وبالتالي الحصول على دعم رسمي من الدولة)، فضلاً عن اتخاذ إجراءات جديدة حيال ضمان حقوق المواطنين من أصول غجرية.
وتطرق داود أوغلو، إلى معدلات الأجور في تركيا مؤكدًا أن حكومته سترفع الحد الأدنى للأجور إلى 1300 ليرة تركية، موضحاً أن رئاسة الوزراء ستقوم بإصدار قرارات خطتها الأسبوع القادم، كما أنها ستشكل مجموعة مجلس التنسيق ومراقبة تنفيذ الإصلاحات في هذا الإطار.
وتابع "سنقدم مبلغ 50 ألف ليرة تركية، مقابل مشاريع يعرضها الشباب لنا، وسنخطو أول خطوة في هذا الصدد بمراسم تكريم المبادرين خلال الشهر الحالي، ونتخذ الاجراءات المناسبة"، مردفاً "سنقدم للشباب قروضاً تصل إلى 100 ألف ليرة دون فوائد، وستتكفل الدولة بمرتبات الشباب الذين يجدون فرصة عمل للمرة الأولى لمدة عام".
وحول الأزمة السورية، أفاد رئيس الوزراء التركي، "في الوقت الذي نشارك العالم برؤانا المثالية، والحديث عن ضمان مستقبل تلفظ أمواج البحار جثث أطفال الشعب السوري إلى الشواطئ، ويموتون تحت قصف النظام، آمل أن تأتي الأيام الجميلة للشعب السوري، وأدعو الله أن يحمل لهم كل الخير، وأعد أننا س أطفالنا، نقف بجانبهم، وستستنفر حكومتنا جهودها من أجل مسح دمعة كل طفل في أرجاء العالم".